المحتوى الرئيسى

مشروعات 2016 القومية تحت المجهر.. الأرباح لم تصل للتوقعات.. وفجوات تمويلية ضخمة

12/28 13:44

تلقي الحكومة أملا كبيرا على المشاريع القومية للأخذ بيد الاقتصاد إلى التعافي والخروج من التباطؤ الكبير الحادث فى معدلات النمو منذ ثورة يناير 2011 وحتى الآن.

ومن بين أهم المشروعات التي بدأتها الدولة في 2016 إقامة الجسور، وشق الطرق، والتوسع فى الإسكان الاجتماعي والأنشطة الاستكشافية، واستصلاح الأراضي لفتح آفاق التنمية للقوي الفاعلة، وجذب المزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية، وأيضا إنشاء قناة السويس الجديدة، والمثلث الذهبي، واستصلاح المليون ونصف فدان، والعاصمة الادارية الجديدة.

ويرى محمد الدشناوي الخبير الاقتصادي، إنة رغم الجدوي الاقتصادية الكبيرة للمشاريع القومية إلا أن بها عيوب كبيرة قد تاتي بمخاطر كبيرة إذا لم تدار بحنكة عالية، لافتا إلى أن المشاريع الكبيرة مشكلتها أنها تحتاج لتمويل كبير، وعوائدها تأتي فى الأجل البعيد، لذا وجب عمل توازن بين التمويل والعائد حتى لاندخل فى ازمة سيولة كما حدث من قبل فى مشروع توشكي حيث صبت مصر كل مواردها به دون جدول حتي سقط المشروع ودخلت مصر فى ازمة سيولة كبيرة اثرت على اوجه الاستثمارات الضرورية للدولة.

ورأى أنه يجب على الدولة إعادة النظر فى جدولة المشاريع القومية بصورة تتوافق مع أحجام التمويل المتاحة، وتركيزها على جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع الخاص، وبخاصة الأجنبي الذى مازل تدفقة ضعيف رغم التعويم. ووجب تسريع اصدار قانون الاستثمار الجديد بسرعة اكبر والعمل على تشجيع اقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بصورة اكثر فاعلية عن طريقة توفير بيئة صالح لها من توافر التمويل والخبرة وتسهيلات التسويق وتقديم تيسيرات كبيرة لاقامة مشاريع تساعد على تحسين الامن الغذائي بصورة قابلة للاستدامة.

4.1 مليار دولار إيرادات قناة السويس خلال الـ11 شهرًا الأخيرة

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس حققت خلال الـ11 شهرًا الماضية من العام الحالى بداية من يناير وحتى نوفمبر 2016، إيرادات 4 مليارات و143 مليون دولار أمريكى.

وقالت تقارير ملاحية صادرة عن هيئة قناة السويس، إن المجرى الملاحى للقناة شهد عبور 11 ألفًا و111 سفينة خلال الـ11 شهرًا الماضية من العام الحالى من يناير وحتى نوفمبر، بحمولات بلغت 639 مليونًا و336 ألف طن.

وحققت قناة السويس إيرادات قدرها 39 مليارا و769 مليون جنيه مصرى خلال عام 2015 بزيادة قدرها مليار و149.8 مليون جنيه عن عام 2014 والذى بلغت ايراداته 38 مليارا و619 مليون جنيه بنسبة نمو قدرها 3% فى الايرادات بالجنيه المصرى.

وكان "مميش" قال خلال مؤتمر صحفى له في 22 نوفمبر 2014، إن دخل مصر من مشروع قناة السويس الجديدة سيصل إلى 100 مليار دولار سنويا. إلا أننا لم نصل لتلك النسبة بعد.

- الانتهاء من تشطيب الوحدات السكنية بالحى السكنى بالمشروع فى أكتوبر 2017

كشف المهندس عمرو عبد السميع، المنسق العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، أنه سيتم الانتهاء من تشطيب الوحدات السكنية بالحى السكنى بالمشروع فى أكتوبر 2017.

ومن المقرر أن يتم البدء فى طرح ١٧ ألف وحدة سكنية للمواطنين بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة فبراير المقبل، وتتراوح مساحة الوحدات من ١١٠أمتار وتصل لـ٢٠٠ متر، وتستهدف أكثر من فئة.

جدير بالذكر أن الحى السكنى يضم حوالى ٣٠ ألف وحدة سكنية، تتنوع ما بين شقق وفيلات، على مساحات متنوعة تصل لـ ٣٠٠ متر كحد أقصى.

وفيما يتعلق بالحى الحكومى،بلغت نسبة تنفيذ المرافق والطرق داخل الحى الحكومى وصلت لـ٥٠٪، ومن المقرر البدء فى تنفيذ مبانى الوزارات قريبا.

وتعد الشركة الصينية هى المسئولة عن تنفيذ الحى الحكومى، والذى يضم حوالى ١٨ مبنى وزارة ومبنى للبرلمان، وآخر لمجلس الوزراء، وقصرا رئاسيا، وقاعة مؤتمرات كبرى، بالإضافة لمبانى تخص عدد من المؤسسات الحكومية الأخرى. ومن المقرر أن يتم الانتقال تدريجياً لمقر العاصمة الإدارية فى بداية النصف الثانى من ٢٠١٨.

يعد واحدا من المشروعات القومية التي تتبناها الدولة خلال هذه المرحلة، حيث يهدف إلى تحقيق تنمية شاملة خارج نطاق الوادي الضيق، بما يسهم في إنشاء مجتمعات سكانية وزراعية وصناعية متكاملة وجديدة.

كما أن المشروع سيزيد من مساحة الرقعة المنزرعة بنحو 20%، بما يسهم في سد الفجوة الغذائية وتوفير الاحتياجات الضرورية من المحاصيل، هذا فضلا عن تحقيق عائد اقتصادي.

ويجرى مسح جوي مغناطيسي وتثاقلي لتحديد خزانات المياه الجوفية بالأراضي المصرية كاملة باستخدام الإمكانات المتاحة لدى عدد من الهيئات والجهات الوطنية حتى يكون هناك تقدير دقيق لإمكانيات المياه الجوفية في مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل