المحتوى الرئيسى

متاحف العالم 2016 .. عروض مبتكرة لتخليد التراث رغم آفة التخريب

12/28 10:25

أوكراني يحول قرية لبنانية إلى متحف لمنحوتاته

العام شهد افتتاح متحف فلسطين والرئيس عرفات

مسئول ينفي: المتحف الكبير لا يحوي رموزاً صهيونية

متحف لتاريخ الثقافة العربية في بروكسل

متحف أمريكي عن فن كتابة القرآن وآخر يخلد القدس

” فكتوريا” البريطاني يحصد لقب متحف العام

بعشرة دولارات..اسكن غرفة “فان جوخ” بمتحف شيكاغو

شهد عام 2016 افتتاح عدة متاحف مصرية وعربية وعالمية، وأخرى خضعت للتطوير، بجانب مبادرات عدة لتشجيع الزوار على ارتياد المتاحف، لكن العام شهد كذلك إغلاق بعض المتاحف لقلة عدد الزوار، أو لانخفاض الموارد. السطور القادمة تحمل ملامح المشهد المتحفي خلال عام كامل.

شهد عام 2016 التجهيز لإنشاء متحف داخل ميناء الإسكندرية ليضم مجموعة من القطع الأثرية المهمة التي ترجع إلى عصر أسرة محمد علي ومنها تيجان وأعمدة ومعدات للسفن في تلك الحقبة التاريخية.

كما شهد العام، افتتاح متحف النيل بأسوان الذي يعد تخليداً لتاريخ النيل بداية من رحلته من دول المنبع إلى المصب إضافة إلى تحقيق التقارب وتوطيد العلاقات بين هذه الدول، بجانب افتتاح متحف وادي الحيتان بالفيوم الذي يضم هياكل الحيتان والحفريات التي يتم الحصول عليها من تلك المنطقة المهمة.

وردا عما تردد على أن الشكل الهندسي لواجهة المتحف المصري الكبير تم تصميمه على هيئة “نجمة داوود” أكد المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير الدكتور طارق توفيق أن تلك المزاعم ليس لها أي أساس من الصحة لافتا إلى أنه حتى “نجمة داوود” لا علاقة لها باليهود ولكنها زخرفة إسلامية وجدت على العمائر الإسلامية، نافيا أن يكون تصميمه يحتوى على رموز صهيونية كما يتردد.

وافق المجلس الأعلى للآثار على تحويل المبنى الإداري القديم لشركة قناة السويس العالمية بالإسماعيلية إلى متحف تاريخي ومركز ثقافي وحضاري ومزار سياحي، وإزالة المباني العشوائية المستجدة التي تؤثر بالسلب على المبنى الأثري.

شهد العام افتتاح متحف مخصص لحياة ومسيرة شارلي تشابلن في سويسرا على مرتفعات بحيرة ليمان، وهو الموقع الذي عاش فيه شارلي تشابلن مع زوجته أونا وأطفالهما الثمانية.

أعاد متحف عريق في شيكاغو تشكيل “غرفة فان جوخ في آرل” بأدق تفاصيلها وهو يؤجرها في مقابل عشرة دولارات في الليلة.

افتتاح متحف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في رام الله بالضفة الغربية، حيث بلغت تكلفته سبعة ملايين دولار أميركي، ويضم المتحف مبنى جديدا من طابقين على مساحة 2600متر مربع يربطه جسر بالمبنى القديم للمقر الذي حوصر فيه عرفات من قبل إسرائيل لسنوات.

قرر رجل الأعمال الفرنسي مارك لادريت دى لاشاريرار – البالغ من العمر 76عاما – عضو المجلس الفنى للمتاحف الوطنية إطلاق اسم الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك, على متحف “كيه برانلي ” ليتم عرض الأعمال الفنية التى اقتناها الرئيس الأسبق منذ 2011وحتى الآن, فى معرض خاص، وذلك خلال احتفال المتحف بمرور 10سنوات على إنشائه.

اضطرت عملية هدم تجري بالقرب من متحف جامعة بنسلفانيا للآثار والأنثروبولوجيا المسؤولين إلى نقل مومياوات وتمثال لأبي الهول والآلاف من قطع الآثار القديمة الأخرى إلى مكان أكثر استقرارا ومراقبتها بأجهزة استشعار للاهتزاز فائقة الحساسية.

ولدى متحف جامعة بنسلفانيا كنوز تعود إلى 2600 عام قبل الميلاد. وقال المتحف على موقعه على الإنترنت إنه اضطر لاستخدام أجهزة الاستشعار لحماية عدد من مليون قطعة أثرية يعرضها أثناء هدم مرأب قريب للسيارات وبرج في إطار عملية توسيع لكلية الطب.

أغلق متحف “بيناكوتيك” في العاصمة الفرنسية باريس، أبوابه بسبب تراجع عدد زواره 20 إلى 25 % في غضون سنتين، حيث تكبد تراجعا هائلا في عدد الزوار كسائر المتاحف في باريس.

أسفر قيام ميليشيات الحوثيين وعلي صالح المتمردة على السلطة الشرعية في اليمن بقصف الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات في مدينة تعز بالمدفعية الثقيلة ما أدى إلى احتراق المتحف الوطني بكل محتوياته من مخطوطات ونفائس نادرة تعود إلى قرون ماضية.

يجري متحف الفن الحديث “موما” أكبر المتاحف الأمريكية للفن الحديث تجديداً وتوسعاً حتى عام 2020، والتي رصد لها مبلغ قدره 366 مليون يورو. افتتاح المتحف الفلسطيني بالتزامن مع إحياء الذكرى 68 لما اصطلح على تسميتها “النكبة” في 1948 .

يقع المتحف الذي بدأ العمل به قبل ثلاث سنوات، وصمم المتحف ليكون علامة معمارية ذات طابع حديث يمتزج بناؤه مع المدرجات الطبيعية المتتالية التي بناها المزارعون الفلسطينيون منذ القدم لجعل أراضيهم الجبلية أكثر تماسكا وإنتاجا وأكثر قدرة على حفظ الماء للزراعة.

أطلق المركز الثقافي العربي في بلجيكا متحفا لتاريخ الثقافة العربية في بروكسل ، وفي أروقة المتحف انتشرت مجسمات صغيرة تمثل مختلف عصور الثقافة العربية حتى العصر الأندلسي، حيث تعايشت مختلف الأديان تحت مسمى الحضارة العربية الإسلامية، كما يضم المتحف مجموعة من اللوحات عن مختلف مراحل الثقافة العربية .

السعودية تنشئ 18متحفا إسلاميا جديدا في مختلف مناطق المملكة، وذلك بدعم من برنامج التحول الوطني. ومن بين هذه المتاحف: قلعة الملك عبد العزيز بمدينة ضباء، قلعة الملك عبد العزيز بمدينة حقل، متحف الآثار والتراث في عدد من المدن.

وتشمل متاحف التاريخ الإسلامي كلاً من: متحف التاريخ الإسلامي، ومتحف تاريخ مكة المكرمة ومتحف تاريخ الدولة السعودية، كما تشتمل هذه القائمة على متحف “تاريخ المعارك الإسلامية” الذي ستتبنى وزارة الدفاع إنشاءه بالتنسيق مع الهيئة، ومتحف في موقع غزوة بدر.

وتعمل الهيئة على الإعداد لإنشاء متحف “عيش السعودية”، ومتحف “التراث العمراني” بالدرعية، ومتحف “الفن المعاصر” بحي الطريف بالدرعية التاريخية، وسيتم ترميم عدة قصور تاريخية وتحويلها إلى متاحف ومراكز تراثية.

أعلن متحف “ليوبولد” في فيينا، أنه توصل إلى تسوية بشأن خمسة أعمال فنية نهبها النازيون تقضي بإعادة اثنين منها إلى ورثة مالكهم اليهودي.وكانت اللوحات الخمس من أعمال الرسام النمساوي إيجون شيلا ،ملكا لكارل ميلاندر وهو رجل أعمال من فيينا توفي بعد ترحيله لمعسكرات العمل خلال الحرب العالمية الثانية.

وتحت حكم أدولف هتلر أجبر النازيون الفنانين وجامعي الأعمال الفنية اليهود على بيع أو التبرع بأعمالهم بينما صودرت أعمال أخرى كثيرة بشكل صريح. وأقرت النمسا قانونا عام 1998 يفرض على متاحفها إعادة الأعمال الفنية المنهوبة إلى ورثة ملاكها الأصليين.

أصدر متحف بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية تقريراً يوضح عدد الطلاب المشاركين فى برنامج المتحف لتعلم التاريخ المصرى القديم، والذى يقام تحت عنوان “العودة إلى الماضى”. وذكر التقرير أن نسبة الطلاب المشاركين فى البرنامج الدراسى، زادت هذا العام بنسبة 25٪، بالتعاون مع إدارة مدارس فيلادلفيا.

حصد متحف فكتوريا وألبرت بالعاصمة البريطانية لندن، لقب “متحف العام”، بعد أن فاز بأكبر جائزة بريطانية لعام 2016، والتي تبلغ قيمتها مائة ألف جنيه إسترليني، بعد أن حقق عرضه الذي حمل اسم ألكسندر ماكوين “الجمال البربري” أعلى نسب مشاهدة؛ والذي تحدث عن أوروبا الحديثة بين عامي 1815 وعام 1600.

حصد المتحف الدائم لمشروع “السلام عليك أيها النبي”، المشروع الإنساني العالمي، المقام بمكة المكرمة، جائزة “أفضل متحف خاص في الخليج”، نظرًا لما يتمتع به المتحف من أفكار مبتكرة وتقنيات حديثة في طرق العرض للسيرة النبوية الشريفة والتعريف الشامل بالنبي محمد وأخلاقه الكريمة وشريعته السمحة.

تصدّر متحف “مولانا” جلال الدين الرومي” في ولاية قونيا وسط البلاد، قائمة متاحف تركيا في مجال استقطاب الزوار من داخل وخارج البلاد، متقدما على متحفي “طوب قابي” و”آيا صوفيا” الشهيرين في إسطنبول. وبحسب الأرقام التي نشرتها وزارة السياحة والثقافة التركية بلغ عدد زوار متحف “مولانا” للمتصوف الإسلامي جلال الدين الرومي، خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، مليونين و99ألفا و537زائرا.

جاءت الثلاثة متاحف البريطانية “تات مودرن”و”ناشونال جاليرى”و”المتحف البريطاني”ضمن قائمة العشرة متاحف الأكثر زيارة في العالم. أصبح متحف الأرميتاج في بطرسبورج أفضل متحف في أوروبا. وذلك حسب التصنيف الذي نشره موقع ” TripAdvisor ” الخاص بالسياحة.

فتحت العديد من المتاحف السويدية العامة التي تمتلكها الدولة أبوابها مجانا للجمهور السويدي والسياح على حد سواء. ومن بين هذه المتاحف متحف الفن الحديث في استوكهولم، والمتحف السويدي للتاريخ الطبيعي، ومتحف الثقافة العالمية في جوتنبيرج، لتشجيع الناس من مختلف المشارب الثقافية لارتياد المتاحف والمعارض.

ضمن مصرف “سبيربنك” الروسي الارتياد المجاني للمتاحف والمعارض في 18مدينة روسية.

أطلق وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي من المتحف الوطني، الحملة الوطنية للمحافظة على الإرث الثقافي وجرد القطع الأثرية المنقولة الموجودة في حيازة الأفراد أو القطاع الخاص والمؤسسات الدينية وغيرها.

وتهدف هذه الحملة إلى إشراك المواطنين بالمحافظة على الإرث الوطني من جهة، ومن جهة أخرى، الحد من الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية المنقولة.

وزارة الآثار المصرية تخصص أثرياً بالمجان لمرافقة طلاب الرحلات المدرسية أثناء جولتهم داخل أي متحف لشرح القطع الأثرية المعروضة، وذلك في إطار الخطة التي تتبعها المتاحف لنشر الوعي الأثري بين طلاب المدارس بمختلف فئاتهم العمرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل