المحتوى الرئيسى

كيسنجر يضع لترامب خطة لتطبيع العلاقات مع روسيا

12/28 07:07

ذكرت صحيفة "فزغلياد" أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر يتولى وضع خطة لتطبيع العلاقات مع روسيا، ستشمل رفع العقوبات الاقتصادية وحل القضية الأوكرانية.

كتبت صحيفة "بيلد" الألمانية أن كيسنجر يرى تحسين العلاقات مع روسيا ضروريا نظرا إلى ازدياد قوة الصين. وبما أن وزير الخارجية الأمريكي مفاوض من ذوي الخبرة، وأنه التقى شخصيا الرئيس بوتين، فإنه سوف يكون الوسيط في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتقول الصحيفة الألمانية إن ترامب يسعى لرفع العقوبات عن روسيا "بناء على نصيحة هنري كيسنجر"، ويشير إلى ذلك أيضا "التحليل الذي أُجري بطلب من الأجهزة الأوروبية المختصة"، والذي اعتمد على المعطيات التي تم الحصول عليها من الفريق الانتقالي للرئيس ترامب.

ومن الملاحظ، أن هنري كيسنجر ينصح الرئيس المنتخب بـ "التنازل" لموسكو عن النفوذ في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة. والحديث يدور هنا أيضا عن المسألة الأوكرانية، أي أن روسيا تقدم ضمانات أمنية في الدونباس، مقابل توقف الغرب عن "الاستياء" إزاء انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ولكن من دون اعتراف غربي رسمي بالجمهورية، وهكذا بحيث ألا تبقى مشكلة عالقة. 

وسائل إعلام مختلفة أشارت إلى إن ترامب سيتبنى "لعبة كيسنجر" بالتعامل مع روسيا والصين، أي أنه سوف يعتمد على موسكو في مواجهته مع بكين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل