المحتوى الرئيسى

39 مليار جنيه ديون "السكة الحديد"

12/28 00:02

عقدت لجنة النقل والمواصلات اجتماع مغلق لها بمقر البرلمان برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لمناقشة خسائر هيئة السكك الحديد، وذلك بحضور وزير النقل المهندس جلال السعيد، وعلم "برلمانى" إن الاجتماع شهد انتقادات من عدد من أعضاء اللجنة للوزير لعدم تقديم خطة كاملة للتطوير والإصلاح، بالرغم من إعطائه فرصة تزيد عن شهر منذ الاجتماع السابق للجنة.

رئيس "نقل البرلمان": الوزير وعد بتقديم خطة متكاملة الاسبوع المقبل..ونفى زيادة تذكرة المترو

فى البداية قال اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة بمجلس النواب، فى تصريح لـ "برلمانى"، إن الوزير وعد اللجنة تقديم خطة متكاملة تتضمن جدول زمنى للتطوير، خلال الاسبوع المقبل، وإنه نفى أى زيادات قد تطرأ على تذكرة المترو خلال الفترة الحالية.

وكيل "نقل البرلمان":جلال السعيد أكد لنا استدانة "السكة الحديد" بـ 39 مليار

وبدوره، قال وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن جلال السعيد وزير النقل، اعترف خلال الاجتماع المغلق المنعقد اليوم بمقر اللجنة بالبرلمان، بوجود مشكلات بهيئة السكة الحديد، وإن الديون المتراكمة عليها تقدر بنحو 39 مليار جنيه.

وأضاف "قرقر" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن وزير النقل فند تلك الديون، بإنها تضم 22 مليار جنيه لبنك الاستثمار، وهى قروض وفوائد عليها حصلت عليها الهيئة، و3.4 مليار خاصة لهيئة البترول، و11 مليار أجور مرتبات.

و أشار وكيل اللجنة، إلى أن الوزير عرض خطة إصلاح وهيكلة السكة الحديد، وإنه وعد باجتماع عاجل خلال 6 أشهر، لبحث نتائج التطوير، متابعاً : " أكدت عليه إننا سنفتح ملف النقل البحرى بعد ملف الهيئة السكة الحديد".

مطالبات باستغلال محطات القطارات بتركيب إعلانات دعائية

وفى ذات السياق، قال سامح السائح عضو اللجنة، إن الأعضاء طالبوا وزير النقل بضرورة الإستفادة من العدد الكبير لمحطات القطارات حتى تدر دخلا على الهيئة من خلال إستغلالها فى الاعلانات الدعائية مثلما يتم مع إعلانات الاوت دور.

وأضاف "السائح" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أنه تم مطالبة الوزير بضروة حصر التعديات على حرم السكك الحديد وحصر المحلات التى تقوم بدون ترخيص على جانبى شريط السكك الحديد، مؤكداً أن الوزير وافق على كل المقترحات.

وزير النقل للنواب: " الديون تراكمت قبل مجيئى..لا تحاسبونى على ما فات"

وقال عضو اللجنة، أن الوزير عقب على الخسائر المتراكمة على هيئة السكك الحديد، بإنها تراكمت قبل مجيئة للوزارة بفترات كبيرة، وإنه أكد للنواب إنه مسئول عن الفترة التى عمل بها وزيرا للنقل وليس قبل ذلك، وتابع "لا تحاسبونى على ما فات" .

وكشف النائب، عن انتقادات وجهت لرئيس هيئة السكك الحديد حول تسعيرة تذكرة قطار الاسكندرية الداخلى والتى تقدر بـ 5 جنيهات للفرد مؤكدين ان ذلك الرقم مبالغ فيه جدا ، مما دفع المهندس جلال السعيد وزير النقل للتعقيب على انتقادات النواب بان تلك خدمة مقدمة لفئة معينة قادرة على دفع تلك المبالغ .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل