المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء اليابان يتعهد:لن نشن الحرب مجددًا

12/28 06:43

تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن بلاده لن تشن الحرب مجددا أبدا، خلال مرافقته للرئيس الأميركي باراك أوباما في زيارة رمزية لموقع "بيرل هاربر".

وتهدف الزيارة التي تأتي قبل أسابيع من تسلم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب السلطة، إلى إلقاء الضوء على قوة التحالف بين واشنطن وطوكيو في مواجهة صعود

الصين، ووسط مخاوف من أن تكون علاقة ترامب باليابان أكثر تعقيدا.

وحيا آبي وأوباما القتلى في نصب أريزونا التذكاري، الذي شيد فوق أطلال السفينة الأميركية الغارقة، وأصبح آبي أول رئيس وزراء ياباني يزور النصب التذكاري.

وقال آبي: "يجب ألا نكرر أبدا فظائع الحرب. هذا هو العهد الذي قطعه شعب اليابان. إلى أرواح الجنود الذين يرقدون في سلام أبدي على متن السفينة الأميركية أريزونا، وإلى الشعب الأميركي وكل الشعوب حول العالم، أقطع هذا العهد بحزم هنا بصفتي رئيس وزراء اليابان".

وهاجمت القوات اليابانية بيرل هاربر بالطائرات والقاذفات والمقاتلات في صباح السابع من ديسمبر عام 1941، سعيا لتحطيم القوة الأميركية في البحر الهادي.

وقدم آبي تعازيه للقتلى الذين سقطوا في الهجوم، قائلا: "الرئيس أوباما. شعب الولايات المتحدة. شعوب العالم. أتقدم بصفتي رئيس الوزراء الياباني بالتعازي المخلصة والدائمة لأرواح من فقدوا حياتهم هنا"، لكنه لم يعتذر عن الهجوم.

ووصف أوباما زيارة آبي بأنها "بادرة تاريخية" تشير إلى أن "أقسى جراح الحرب يمكن أن تمهد الطريق أمام الصداقة والسلام الدائم".

ووقف الزعيمان أمام جدار كتبت عليه أسماء من لاقوا حتفهم في هجوم بيرل هاربر، وشاركا في مراسم وضع الزهور ووقفا دقيقة صمت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل