المحتوى الرئيسى

بالتواريخ| من "المشاريب" إلى "الملايين".. التطور الطبيعي للرشوة في مصر

12/27 19:03

طالما ارتبطت في أذهان الجميع زيارة المصالح الحكومية، التي تعج بمئات الموظفين بفكرة الرشوة لإنهاء مصالح المواطنين، ففي المكاتب الضخمة عادة ما يوجد درجًا مفتوحًا، ينتظر صاحبه "الإكرامية"، التي تندرج أسفل مسميات متعددة كالدمغة وطابع البريد أو في سبيل "الشاي والمشاريب والدخان"، وفي أوقات أخرى يلجأ لها المواطن لتجاوز بعض الأزمات والروتين الحكومي، وفي بعض الأحيان يتجاوز الأمر الدرج المفتوح إلى صفقات مالية ضخمة لأصحاب المراكز الهامة في المؤسسات الحكومية.

ومع ثورتي "25 يناير" و"30 يونيو"، تمت إزاحة الستار عن قضايا الرشوة والفساد بشكل ضخم، خاصة مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئاسة البلاد في يونيو 2014، الذي وجه أوامره المشددة والمباشرة بالقضاء على كافة أشكال الفساد والرشوة من جذوره وسرعة القبض على المتهمين، لوضع القواعد الصحيحة للدولة في تلك المرحلة، وفي سبيل ذلك ألقت الرقابة الإدارية، اليوم، القبض على مسئول بأحد الجهات الحكومية عقب تقاضيه رشوة، تعدّ الأضخم حتى الآن، حيث تبلغ 24 مليون جنيه، و4 مليون دولار أمريكي و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودي، بخلاف مشغولات ذهبية وأصول ملكية عقارات.

وترصد "الوطن" أبرز قضايا الرشوة التي جرت منذ يونيو 2014:

16 ديسمبر 2014: أدانت وزارة العدل الأمريكية، عاصم الجوهري نائب الرئيس السابق لشركة "بكتل" الأمريكية، والمدير العام السابق لشركة توليد الكهرباء والهندسة والخدمات "بيجيسكو"، لتقاضيه رشاوى بقيمة 5.2 مليون دولار، من أجل التلاعب في تقديم العطاءات التنافسية للحصول على عقود لصالح شركات الطاقة الحكومية في مصر.

4 يناير 2015: نشرت هيئة الرقابة الإدارية إحصائية حول جرائم الرشوة التى تمكنت الهيئة من ضبط مرتكبيها فى محافظات القاهرة وإسكندرية والقليوبية والبحر الأحمر والتى بلغت نحو 10 قضايا، تراوحت بين 15 ألف وحتى 200 مليون جنيه.

8 أغسطس 2015: ألقت أجهزة الأمن بأسوان، بالتنسيق مع هيئة النيابة الإدارية، من القبض على مهندس زراعى بإدارة التغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة أسوان، والمسئول عن متابعة التوريدات الغذائية للمستشفيات التابعة للصحة بالمحافظة، وذلك لاتهامه بالرشوة، أثناء تقاضيه مبلغ 105 آلاف جنيه رشوة.

25 أغسطس 2015:  ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على "ح . ب" رئيس قطاع تنفيذ مشروعات القاهرة الكبرى بشركة النصر للمباني والإنشاءات "إيجيكو" و3 مقاولين آخرين، لاتهامهم بالحصول على مبلغ 600 ألف جنيه عل سبيل الرشوة نظير تسهيل صرف المستخلصات وإجراءات إسناد الأعمال لهم بمشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ومشروع 240 قرية بمحافظة الفيوم.

6 سبتمبر 2015: وجهت النيابة العامة للمهندس حمدي الفخراني رئيس جمعية مكافحة الفساد، اتهامات بتقاضي رشوة 3.5 ملايين جنيه.

7  سبتمبر 2015: ألقت الرقابة الإدارية القبض على وزير الزراعة المستقيل، الدكتور صلاح هلال في ميدان التحرير، لاتهامه بالحصول على رشاوى عينية، تمثلت فى هدايا وعقارات من المتهم أيمن الجميل، مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فدان بوادي النطرون، وسرعان ما أصدر النائب العام قرارًا بحظر النشر فيها، وسميت حينذاك بـ"أكبر قضية فساد بوزارة الزراعة وعهد السيسي.

25 فبراير 2016: أحالت نيابة بولاق أبوالعلا برئاسة المستشار أحمد فاروق، رئيس قسم المشتريات بالهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة، لمحكمة الجنايات، لاتهامه بالرشوة والاستيلاء على 36 ألف جنيه من مالك إحدى شركات الفراشة، مقابل ترسية معرض القاهرة الدولي للكتاب عليه بالمخالفة للقانون، وتبين أن هناك اتفاقًا مسبقًا بين الطرفين بتغيير مدة التعاقد في الأوراق الرسمية، وأدى ذلك إلى مكسب صاحب شركة الفراشة مبلغ 162 ألف جنيه.

7 مارس 2016: قررت نيابة العجوزة حبس كبير مهندسي بنك الإسكان والتعمير و5 مقاولين، 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة الرشوة، بعد كشف تحريات الرقابة الإدارية تلاعب المهندس في ترسية عطاءات بناء على المقاولين مقابل دفعهم مبالغ مالية لهم.

15 مارس 2016: القبض على ضابط بأسيوط في قضية "رشوة"، بعد ضبطه متلبسا بتلقي 100 ألف جنيه من أحد المواطنين، في مقابل تمكينه من قطعة أرض "محل نزاع".

22 مارس 2016: ألقى رجال فرع هيئة الرقابة الإدارية في البحيرة القبض على مدير مديرية الطرق والنقل بالبحيرة، بتهمة تقاضي رشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع المديرية، مقابل تسهيل بعض الأعمال والمشروعات الخاصة به لدى المديرية.

13 إبريل 2016: قررت نيابة الأموال العامة في شرق القاهرة، حبس العضو المنتدب للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمدن القناة و3 مقاولين آخرين، لاتهامهم بالرشوة تتجاوز قيمتها 10 ملايين جنيه، مقابل إنهاء إجراءات المستخلصات وإرساء مناقصات.

6 مايو 2016: ألقت هيئة الرقابة الإدارية بسوهاج، القبض على مفتش بحماية النيل بسوهاج أثناء تقاضيه رشوة 250 ألف جنيه من مقاول لتغاضيه عن الالتزام بالمواصفات الفنية في بعض أعمال الحماية لجوانب نهر النيل.

31 مايو 2016: قررت نيابة جنوب القاهرة حبس مستشار وزير الصحة لشؤون أمانة المراكز الطبية المتخصصة الدكتور أحمد عزيز، أربعة أيام بتهمة الرشوة، بعد القبض عليه وعثر معه على 6 كرشوة مالية من إحدى شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية في قضية توريد أجهزة لوحدة النخاع الشوكي بمعهد ناصر.

4 يونيو 2016: قررت نيابة ثان مدينة نصر، حبس 4 موظفين بجامعة الأزهر، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامهم بتلقي رشوة قدرها 8 آلاف جنيه، لإنجاز مهام إدارية خاصة لزميل لهم بالمخالفة للقانون.

1 يوليو 2016: واجهت نيابة وسط القاهرة، العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان محافظة القاهرة، بتهمة تقاضي رشوة 50 ألف جنيه من صاحب عقار مخالف بتسجيلات المحادثات الهاتفية بينهما.

10 أغسطس 2016: قررت نيابة الأموال العامة بشرق القاهرة، حبس نادر خزام رئيس مجلس إدارة مجموعة "خزام" للتثمين العقاري، و3 من مأموري الضرائب بإدارة المهن الحرة، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة تقاضي رشوة مالية قدرها 50 ألف جنيه، لإعدادهم ميزانية في صالح "خزام" قبل تقديمها للضرائب.

28 سبتمبر 2016: قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن مدير عام مساعد المهمات بشركة "بترو أمير للبترول"، التابعة للشركة "القابضة لجنوب الوادي"  7 سنوات وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

23 أكتوبر 2016: تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع إحدى الشركات الكبرى من إلقاء القبض على أحد الأشخاص ينتحل صفة مستشار رئيس الجمهورية، وذلك عقب تقاضيه مبلغ 650 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل استغلال نفوذه المزعوم لمنح كميات من السكر المدعوم للشركة التي قامت بالإبلاغ عن الواقعة.

26 أكتوبر 2016: قررت نيابة بشرق القاهرة حبس ضابط و3 أمناء شرطة في مطار القاهرة ومهرب صقور، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة تلقي رشوة نظير تهريب صقور إلى دولة البحرين.

29 أكتوبر 2016: تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط مدير عام مشروعات القطاع الشمالي بجهاز تعمير سيناء والمشرف على تنفيذ مشروع طريق محور 30 يونيو، والبالغ تكلفته حوالي 1.8 مليار جنيه عقب تقاضيه مبلغ 300 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات الرصف العاملة بالمشروع، مقابل تسهيل إجراءات إسناد الأعمال واستلامها من الشركة.

15 نوفمبر 2016: قررت نيابة جنوب الجيزة، حبس موظف بالمحكمة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الرشوة، بعد أن تداول نشطاء "فيس بوك"، مقطع فيديو للمتهم وهو يطلب رشوة من المواطنين والمحامين لقضاء الطلبات المقدمة له.

24 نوفمبر 2016: قررت نيابة الأموال العامة بجنوب الجيزة الكلية، حبس مدير مديرية الإسكان بالجيزة، 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية رشوة قيمتها 650 ألف جنيه، في مقابل استغلال نفوذه للحصول على حكم بالبراءة لصالح أحد المتهمين في قضية جلب مخدرات.

25 نوفمبر 2016: أعلنت هيئة الرقابة الإدارية في إحصائيتها لشهر نوفمبر عن ضبطها 6 قضايا فساد كبرى، على مدار 19 يومًا خلال الشهر، من بينها 4 قضايا رشوة بمبالغ مالية ضخمة تبلغ أكبرها 4 ملايين جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل