المحتوى الرئيسى

نقابة الصحفيين المصريين تعترض على قانون تنظيم الصحافة

12/27 18:34

"الجزيرة" تستنكر محاولات تجريم الصحفي محمود حسين

الأمن المصري يضبط ثروة ضخمة في منزل موظف "مرتشي"

بنغلاديش تدعم مرشح قطر لليونسكو

الهلال الأحمر القطري يجهز مختبرات فى 3 جامعات فلسطينية

القمرا والنعيمي يحرزان المراكز الأولى في نهائي الشاهين

أخبار عربية الثلاثاء 27-12-2016 الساعة 06:27 م

القانون يكرس سيطرة النظام على الإعلام

اعتبرت نقابة الصحفيين المصريين قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، بأنه يكرس الوضع القائم بما فيه من سيطرة على الإعلام من خلال إنشاء مجلس تختار السلطة التنفيذية أعضاءه.

وأبدت النقابة تحفظها على القانون باعتباره لا يضمن استقلالا للهيئات المسؤولة عن الصحافة والإعلام عن السلطة التنفيذية.

ويقضي القانون الجديد الذي أقره البرلمان وأصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتأسيس "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" الذي يتكون من رئيس وثمانية أعضاء على أن يقوم رئيس الجمهورية بإختيار رئيسه إضافة إلى اثنين من الأعضاء "من الشخصيات العامة".

كما يضم المجلس ممثلين للجهاز القومي لتنظيم الإتصالات (حكومي) وجهاز حماية المنافسة ومنع الإحتكار (حكومي)، واثنين من الشخصيات العامة يختارهما البرلمان (الموالي للسلطة التنفيذية)، وأربعة من الصحفيين والإعلاميين ترشحهم نقابتا الصحفيين والإعلاميين، وممثلا للمجلس الأعلى للجامعات، وممثلا لمجلس الدولة.

وقال نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش إن القانون الجديد "ليست فيه ترجمة لفكرة استقلال المؤسسات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي عن السلطة التنفيذية التي استهدفها دستور 2014".

وأضاف أن تشكيل المجلس الأعلى للإعلام وفقاً للقانون الجديد يتضمن "ممثلين للسلطة التنفيذية أكثر من الهيئات المنتخبة".

وأكد خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين لوكالة فرانس برس أن "القانون الجديد يكرس الوضع القائم بما فيه من سيطرة على الإعلام من خلال إنشاء مجلس تختار السلطة التنفيذية أعضاءه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل