المحتوى الرئيسى

روسيا وكازاخستان تتعاونان في قاعدة بايكونور

12/27 15:45

وقعت روسيا وكازاخستان على ضوابط مواصلة التعاون في قاعدة بايكونور لإطلاق الصواريخ في 26 ديسمبر/كانون الأول، بناء على نتائج اجتماع الرئيسين الروسي بوتين والكازاخي نورسلطان نزارنايف.

ووقّع نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين هذه الوثيقة عن الطرف الروسي، والنائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخي أسكار مامين عن الطرف الكازاخي.

كما أدخل الطرفان تعديلات في اتفاقية عام 1995، التي تخص صفة مدينة بايكونور وطريقة تشكيل أجهزة سلطتها التنفيذية. ووقع المدير العام لشركة "روسكوسموس" الحكومية إيغور كوماروف على التعديلات المذكورة عن الطرف الروسي ووزير الصناعات الدفاعية والفضائية الجوية الكازاخي نايبوت أتامكولوف عن الطرف الكازاخي.

وقد صرح الرئيس الكازاخي نزاربايف في أثناء لقائه الرئيس الروسي بوتين بأن اتفاقية التعاون الجديدة ستسمح بتطوير التعاون في المجال الفضائي بنجاح.

هذا وقد زار نائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين سابقا عاصمة كازاخستان أستانا، حيث أجرى محادثات في سبيل تحقيق الموافقة على مقترحات الطرفين حول الاستخدام اللاحق لقاعدة بايكونور. ويتضمن التعاون الروسي الكازاخي مشاركة كازاخستان في تصميم صاروخ سمي بـ"فينيكس" بحمولة 10-16 طنا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل