المحتوى الرئيسى

جهاد عودة: قبول مصر دوليا سبب دعوتها لقمة 'فرنسا - أفريقيا'

12/27 15:22

رحب الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية وخبير التقديرات الاستراتيجية، بالدعوة التى وجهها وزير الدولة الفرنسى للفرانكفونية والتنمية جان مارى لو جوين، لمصر للمشاركة فى قمة فرنسا أفريقيا التي تعقد في ١٤ يناير القادم في مالى مؤكدا أنها تأتى فى وقت حرج خاصة فى ظل تنامى ظاهرة الإرهاب الدولى وبحث مصر عن موارد اقتصادية جديدة.

وقال عودة فى تصريحات لـ"صدى البلد" إن مصر من الدول التى لها تواجد كبير داخل القارة السمراء كما أن لها قبولا لدى أطراف دولية متعددة ومنها فرنسا وهى مسئولة داخل منظمة الاتحاد الافريقى عن أمن دول الشمال لذا كان من الضرورى أن تحضر هذه القمة كما أنها خطوة هامة للتواصل مع تجمع الساحل والصحراء بهدف إلى تعزيز التعاون بينهم في المجال الأمني وخصوصا مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الدولة الفرنسي للفرانكفونية والتنمية جان ماري لو جوين، وجه الدعوة لمصر للمشاركة فى قمة فرنسا /أفريقيا التي تعقد في ١٤ يناير القادم في مالي.

وكان وزير خارجية مالى عبدالله ديوب، أعلن فى يونيو الماضى أن بلاده ستستضيف قمة "إفريقية- فرنسية" خلال شهر يناير المقبل، لبحث تحديات الإرهاب، ومحاربة تنظيم القاعدة في البلاد.

وقال ديوب في مؤتمر صحفي عقده بمقر الاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا، إن القمة "ستناقش، السلام والأمن والإرهاب والهجرة وتهريب السلاح والجريمة المنظمة؛ ومحاربة القاعدة في مالي، إلى جانب الشراكة الاقتصادية؛ والتنمية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل