المحتوى الرئيسى

المرأة تعزز مقاعدها في انتخابات البلدية بعمان

12/27 15:21

فازت سبع عمانيات بعضوية المجالس البلدية في السلطنة، ليرتفع بذلك حجم التمثيل النسائي في هذه المجالس بثلاثة مقاعد جديدة، حيث كان عددهن أربع فقط في الدورة السابقة.

وأظهرت النتائج التي أعلنها وزير الداخلية حمود بن فيصل البوسعيدي، ونقلتها وكالة الأنباء العمانية، فوز سبع نساء يمثلن ثلث المرشحات، في ستة مجالس بلدية، وهن: آمنة سليمان البلوشي في ولاية السيب في محافظة مسقط، ورحمة مبارك النوفلي في ولاية المصنعة في محافظة جنوب الباطنة، ومريم خلفان الشامسي، ولطيفة محمد المنعي في ولاية السنينة في محافظة البريمي، ورحمة علي الغفيلي في ولاية لوى في محافظة شمال الباطنة.

واحتفظت سناء هلال المعشري بمقعدها في ولاية العامرات في محافظة مسقط، وموزة عبدالله الحوسني في ولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة.

وتنافس خلال العملية الانتخابية 731 مرشحًا بينهم 23 مرشحة، على 202 مقعد في 11 مجلسًا بلديًا بعدد المحافظات العمانية.

وقال البوسعيدي: إن "العملية الانتخابية شهدت استحداث آلية جديدة لتقديم واستقبال طلبات الترشح تعتمد كليًا على وسائل تقنية المعلومات الحديثة من خلال الاستمارة الإلكترونية المعدّة لهذا الغرض والاعتماد على التصديق الإلكتروني لطالب الترشح". 

وأكد أن تجربة المجالس البلدية في الفترة الأولى أثبتت دورها كأحد الروافد الوطنية المساندة للحكومة في دفع عجلة التنمية في البلاد من خلال التوصيات والآراء المقدمة منها لتطوير النظم والخدمات المتعلقة بالشأن البلدي وخطط ومشاريع التنمية في كل محافظة بالاشتراك والتنسيق مع الجهات المختصة في السلطنة".

وتعد هذه الانتخابات للمجالس البلدية هي الثانية التي تجري في تاريخ سلطنة عُمان، بعد انتخابات الفترة الأولى التي جرت في ديسمبر2012.

والمجالس البلدية تم استحداثها ضمن حزمة من الإجراءات والتغييرات التي أدخلت بعد الاحتجاجات التي شهدتها السلطنة، في الربع الأول من العام 2011 للمطالبة بإجراء إصلاحات في البلاد، بالتزامن مع احتجاجات الربيع العربي التي انطلقت في عدد من الدول العربية.

وتقوم المجالس البلدية التي تمتد فترتها أربع سنوات بتقديم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظة، وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخططتها التنموية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل