المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. حروب خاضها الإعلام المصري "دفاعًا عن الدولة" ضد الأشقاء العرب في 2016

12/27 14:22

شهد الربع الأخير من 2016 صولات وجولات، اشتبك فيها الإعلام المصري مع نظيره السعودي، بعد تصويت مصر في مجلس الأمن بشأن سوريا لصالح مشروع قرار روسي، في الثامن من أكتوبر.

أرادالبعض أن يقحم جزيرتي "تيران وصنافير" في هذا الاشتباك، غير أنه يبدو بعيدا عن الواقع.

* المندوب السعودي ينتقد موقف مصر..

في 8 من أكتوبر؛ صوتت مصر في مجلس الأمن بشأن سوريا لصالح مشروع القرار الروسي.

وانتقد المندوب السعودي في مجلس الأمن، عبد الله المعلمي، موقف مصر، قائلا: "من المؤسف أن يكون موقف ماليزيا والسنغال أقرب من موقف مصر، لقد كان مؤلما".

* تطاول إعلاميين سعوديين على مصر..

بعد تصريح المندوب السعودي، انطلق التراشق الإعلامي من موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، حيث شارك عدد من من الكتاب والإعلاميون السعوديون في هاشتاج #مصر_تصوت_لصالح_المشروع_الروسي.

وتباينت في الهاشتاج ردود الأفعال بين "العتاب"، وصولا إلى حد "التطاول"؛ وهو ما دفع عدد من الإعلاميين المصريين للرد على الإهانات الموجهة إلى مصر، والتأكيد على أنها دولة ذات سيادة، قراراتها نابعة من رؤيتها للقضايا الإقليمية ولا تتبع أحدًا.

قال الكاتب السعودي، جمال خاشقجي- في تغريدة له-: إن "مصر تحتاج لمن يذكرها أنها تمثل العرب في مجلس الأمن".

وسخر خاشقجي- في أخرى- من الموقف المصري، وقال: "الدبلوماسية المصرية غريبة صوتت مع مشروع قرار فرنسي بمجلس الامن يفرض حظر طيران فوق حلب ثم صوتت لمشروع روسي يناقضه خلال أقل من ساعة".

خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السعودي سابقاً، قال: "أسف ما بعده أسف يا فخامة الرئيس أن يحدث ذلك منكم تجاه المملكة بالذات. أنسيتم مواقفنا معكم كأشقاء".

* المصريون: السعوديون بدأوا الشجار..

الإعلامي سيد علي، قال في تصريحات تلفزيونية، إن الإعلام المصري لم يبدأ هذا الشجار، مشيرا إلى أن المندوب السعودي هو من قال "كلاما موجعا"، وحاول تهدئة الموقف.

وقال إن الإعلاميين من الجانبين عليهم أن يعلموا أنهم لا يعملون بالخارجية، وليس دورهم أن يردوا نيابة عن الدولة، ودعاهم ألا يخلقون أزمة دبلوماسية.

* الإخوان يبثون شائعات للوقيعة بين مصر والمملكة..

طالب الإعلامي السعودي خالد المجرشي، إعلام البلدين بعدم الانجراف خلف من يريدون الوقيعة بين البلدين، مشيرا إلى أن جماعة الإخوان تسعى للوقيعة بين مصر والمملكة عن طريق بث الشائعات، والتصيد لأي سوء تفاهم بسيط.

وقال- خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"- إن الإخوان نشروا تسريبات مفبركة؛ لنشر الفتنة بين البلدين، لكن خاب ظنهم، وتوجه خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، في زيارة استغرقت 5 أيام، قضت على كل آمالهم في إشعال فتنة بين البلدين".

قال سالم اليامي، الخبير في العلاقات الدولية والسياسي السعودي، إن انتقاد مندوب المملكة في مجلس الأمن لمصر جاء "من باب العشم"، مشيرا إلى أن مصر والمملكة هما جناحي الأمة.

وأضاف اليامي، خلال مداخلة تليفزيونية، أن العالم الآن يحتقن وما حدث داخل مجلس الأمن أثناء التصويت يشير إلى وجود صراع عالمي.

* وقف إمدادات أرامكو السعودية من البترول لمصر..

بعد يومين من تصويت مصر لصالح القرار الروسي في مجلس الامن- وتحديدا، في العاشر من أكتوبر- أبلغت شركة أرامكو الحكومية السعودية، «أكبر شركة نفط في العالم»، الهيئة العامة للبترول المصرية "شفهيًا"، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وهنا علق الإعلامي عزمي مجاهد، على وقف شركة أرامكو إمدادات البترول لمصر، قائلًا: "مش هنجوع والله".

وأضاف "مجاهد"- خلال تقديمه برنامج "الملف"، المذاع عبر فضائية "العاصمة الأولى"- إنه مهما حدث؛ لا يجب أن نفقد علاقتنا بالسعودية.

* وقف إمدادات أرامكو السعودية من البترول لمصر..

بعد يومين من تصويت مصر لصالح القرار الروسي في مجلس الامن- وتحديدا، في العاشر من أكتوبر- أبلغت شركة أرامكو الحكومية السعودية، «أكبر شركة نفط في العالم»، الهيئة العامة للبترول المصرية "شفهيًا"، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وهنا علق الإعلامي عزمي مجاهد، على وقف شركة أرامكو إمدادات البترول لمصر، قائلًا: "مش هنجوع والله".

وأضاف "مجاهد"- خلال تقديمه برنامج "الملف"، المذاع عبر فضائية "العاصمة الأولى"- إنه مهما حدث؛ لا يجب أن نفقد علاقتنا بالسعودية.

وزير البترول الأسبق، كمال أسامة، أكد أن سبب وقف السعودية إمدادتها من البترول لمصر في شهر أكتوبر؛ هو عجز في عمليات تكرير البترول منذ فترة، وأن ذلك الأمر كان متوقعًا.

وأضاف " كمال"- خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عبد الرحمن، ببرنامج "كلام بفلوس" المذاع عبر فضائية العاصمة الأولى- أن الأمور ستعود لطبيعتها مرة أخرى، وأن ذلك كان مجرد عجز وليس وقف نهائي كما يشاع.

القضاء يقرر: جزيرتي "تيران وصنافير" مصريتان

في 8 نوفمبر صدر حكم من محكمة القضاء الإداري، بإلزام الحكومة المصرية بتنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وبطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

* وزير الخارجية يفند أزمتي "الجزيرتين" ووقف إمداد مصر بـ"البترول"..

وفي منتصف نوفمبر.. أكد وزير الخارجية سامح شكري- في تصريحات تلفزيونية- أنه لا علاقة بين قضية جزيرتي تيران وصنافير ووقف الإمدادات البترولية السعودية إلى مصر، موضحًا: "توقيع إتفاقية ترسيم الحدود نتيجة لجهود ومسار استمر 15 عامًا والأمر الآن فى مسار قانونى وتشريعي والجانب السعودي متفهم ذلك، أما وقف البترول؛ فهو متعلق بعوائق تقنية والهيكل الاقتصادي".

* إياد مدني وثلاجة السيسي..

لم تكد الأمور تهدأ بين إعلام البلدين؛ حتى خرج إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي- آنذاك- في أواخر أكتوبر، ليطلق دعابة ساخرة بعد أن اخطأ في اسم الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"- أثناء كلمته في حفل افتتاح مؤتمر "المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- الإيسيسكو" في تونس- إذ قال في بداية كلمته "فخامة الرئيس الباجي قايد السيسي" إلا أنه سرعان ما استدرك خطأه قائلا إنه "خطأ فاحش" مضيفا "أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

احتدم التراشق الإعلامي بين البلدين، إثر هذا التصريح، رغم اعتذار مدني، للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأكيده أن ما قاله كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في رئيسها.

لكن الإعلام المصري رأى أن مثل هذه الدعابات؛ غير مقبولة، وأنها تنال من "رأس الدولة".

فيما رد الإعلام السعودي بأن "مدني" يمثل منظمة عريبة لا سعودية، واتهم الإعلام المصري بالتحامل، وبين هذا وذاك، حاول عدد من الإعلاميين على الجبهتين التهدئة.

* اتهامات للإعلام المصري بإشعال الفتن..

هاجم كتاب سعوديون، الإعلامي المصري، ووجهوا إليه اتهامات بإثارة القلائق وإشعال الفتن بين البلدين، مشيرين إلى أن مدني اعتذر، كما أنه ليس مسئولا سعوديا، وإنما يمثل منظمة مستقلة، فلماذا يستمر الإعلاميون المصريون بمهاجمة السعودية!.

وقال الكاتب السعودي خالد السليمان، خلال لقاء له على برنامج "الأسبوع في ساعة" المذاع على قناة "روتانا خليجية": إن بعض وسائل الإعلام المصري استبدلت الأحبار بالسموم.

وأضاف: "هذا ليس بجديد، من أيام الرئيس الأسبق حسني مبارك، سؤلنا لماذا نشتم صحافة مصر رغم أن العلاقة طيبة بين حكومة البلدين، قلنا إنه لا يستخدم الحرية إلا للخارج".

واستطرد: "الوزير ارتكب خطأ ويتحمل جريرته، لسنا مسئولين عن تحمل وزر ذلة اللسان، الإعلام المصري يثبت مرة أخرى أنه إعلام ساقط مهنيا ، ونحن لا ننجر خلف هذه المهاترات".

وقال أمجد المنيف، مدير عام مركز سمت للدراسات: "لا نبرر ما قاله إياد مدني، هو أخطأ، لكنه يمثل المنظمة، محاولة إسقاط ما قاله على السعودية، عمل غير مهني وغير مقبول".

واستنكر الإعلامي إدريس الدريس ردة فعل الإعلام المصري على خطأ مدني، قائلا: "القادة المصريون اشتهروا بالإعلاميين العمالقة من حولهم، الآن غاب الكبار ولا نرى إلا نماذج إعلامية رديئة".

ناشد الكاتب والمحلل السياسي السعودي عقل الباهلي، الحكومتين المصرية والسعودية بالترفع عما يقال في إعلام الدولتين، وما يتبادله بعض الكتاب والشخصيات غير الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، مشيرا إلى أن العلاقة بين الدولتين لا يعبر عنها ما يتحدث عنه الإعلام.

* بكري يصف العلاقة بين البلدين بالـ"أخوية"..

قال مصطفى بكري خلال تقديم برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"، إنه يشعر بألم شخصي، وما كان يجب أن تكون هذه لغة التعامل بين الأشقاء، ورئيسنا إذا قال كلمة شائعة؛ فليس المقصود أن الثلاجة فاضية، وإنما هي مثل على أن هناك حالة من ضيق اليد".

وتابع: "لم نتمنَّ أن يصدر مثل هذا الكلام من شخصية مسؤولة في المملكة، فالعلاقة بين البلدين أخوية واستراتيجية، لا تتأثر بالسخافات من هنا وهناك، لكن تلك السخافات تترك أثرا في النفوس".

وتابع: "لم نتمنَّ أن يصدر مثل هذا الكلام من شخصية مسؤولة في المملكة، فالعلاقة بين البلدين أخوية واستراتيجية، لا تتأثر بالسخافات من هنا وهناك، لكن تلك السخافات تترك أثرا في النفوس".

الكاتب السعودي علي بن أحمد المدخلي يسير على الدرب..

وقال الكاتب السعودي علي بن أحمد المدخلي في مجموعة تغريدات نشرها على "تويتر": "مصر صمام أمان المنطقة العربية برمتها، هذه الحقيقة ومن أراد النيل منها عبر السخرية من رئيسها لا يمثل إلا فكره المريض فقط".

واستطرد: " مصر أكبر وأجل وأعظم وأرفع منزلة ممن أراد أن يسخر منها أو من رئيسها أو من جيشها البطل، لكن للأسف هذا زمن "يتطاول فيه الأقزام".

في نهاية أكتوبر، وبعد الانتفاضة الإعلامية؛ استقال إياد بن أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بعد أيام من إثارة غضب الحكومة المصرية، بما يبدو أنه سخرية من الرئيس السيسي.

وقال بيان للمنظمة إن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين- وزير الشؤون الاجتماعية السابق- لتولي المنصب خلفا لإياد مدني.

* مصر ترحب بترشيح العثيمين وتتجاهل ذكر "مدني"..

رحبت الخارجية المصرية بترشيح العثيمين للمنصب.

وقالت إنها تدعم ترشحه للمنصب "اعترافا بالدور الذي تلعبه السعودية في دعم أنشطة وأهداف منظمة التعاون الإسلامي، وتجاهلت الخارجية في ذلك البيان ذكر اسم إياد مدني، وأغلقت صفحة "مدني".

* زيارة وفد سعودي لسد النهضة الإثيوبي..

ساد الهدوء الحذر في التناول الإعلامي للعلاقة بين البلدين، بعدما نجحا في اجتياز "أزمة أرامكو" و"تصريحات مدني".. إلا أن أزمة جديدة ظهرت من جديد على السطح؛ بعد زيارة أحمد الخطيب، كبير مستشاري الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السعودي موقع بناء السد الإثيوبي، في 17 من شهر ديسمبر، وهو ما اعتبره الإعلام المصري "خطوة عدائية" تجاه مصر، بعد أن حاول أن يتقبل أن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام دسالنى إلى الرياض في 20 من نوفمبر، أمر عادي.

* رجال أعمال سعوديون يستثمرون في سد النهضة..

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا إلى السعودية في أواخر نوفمبر حملت رسالة مناكفة لمصر من الطرفين.

وأشار فهمي في لقاء له مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" إلى أن عدد كبير من رجال أعمال سعوديون وإماراتيون استثمروا في سد النهضة الإثيوبي، وكان يمكن لمصر في مراحل معينة أن تطلب إيقافها، لكنها ترفعت عن هذا، لأننا لا ندخل في مناكفات.

قال عماد جاد، عضو مجلس النواب، إن زيارة وفد سعودي رفيع المستوى يرأسه مستشار ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، إلى أثيوبيا، وتفقد سد النهضة الإثيوبي؛ لا يدخل ضمن إطار القواعد المتعارف عليها في العلاقات الدولية.

وخلال تصريحات تلفزيونية وصف الزيارة بأنها خطوة عدائية ورسالة سلبية للغاية، تقطع الطريق على آمال في احتواء الخلاف والغضب السعودي بسبب السياسة المصرية، واتهم السعودية بأنها تتدخل في أدق تفاصيل تمس حياة المصريين، وأمور ترتبط بشريان حياتهم.

السفير علي حفني مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السابق، رأى أن زيارة وفد سعودي رفيع المستوى يرأسه مستشار ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، إلى أثيوبيا؛ لا تعني تمويل السعودية لسد النهضة، مطالبا الإعلام بأن يضعها في إطارها ولا ويبالغ في توصيفها.

رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع،وصف الزيارة بأنها نوع من "المكايدة السياسية".

الإعلامي وائل الإبراشي، قال في برنامجه "العاشرة مساء" على قناة "دريم": من حق المصريين أن يشعروا بالغضب تجاه زيارة الوفد السعودي لسد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن صورة الزيارة تظل غامضة، وعلى الجانب السعودي توضيح ما تعنيه".

وتساءل: "هل تعد الزيارة جزءًا من سلسلة المواقف والأزمات بين مصر والسعودية؟".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل