المحتوى الرئيسى

أشهر 15 هاشتاجًا أشعلت "تويتر" في 2016

12/27 14:22

وسط الآلاف من الهاشتاجات التي يدشنها رواد مواقع التدوينات المصغرة يوميًا؛ كانت هناك 15 منها لن يتم نسيانها؛ لارتباطها بأزمات سياسة واقتصادية واجتماعية خلال عام 2016.

وكان أول هاشتاج عن "وزير الداخلية"؛ بعد اقتحام نقابة الصحفيين، وآخرها الحادثة الإرهابية بالكنيسة البطرسية.

وترصد الدستور أشهر 15 هاشتاجًا أثَّرت، وكان لها صدى على موقع التدوينات المصغرة "تويتر".

في 4 مايو من عام 2016، دشن نشطاء هاشتاج "#الوزير_النيجاتيف"، في إشارة إلى وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، الذي اتفقت الجمعية العمومية للصحفيين على الإشارة إليه بهذا اللفظ؛ وذلك على خلفية اقتحام النقابة والقبض على اثنين من الصحفيين المعتصمين بداخلها، دون إذن.

وشارك في الهاشتاج، رواد الموقع، بفاعلية، جعله يدخل قائمة الأكثر تداولاً على قائمة "الترند".

لم يمر أسبوع؛ حتى دشَّن النشطاء هاشتاج "العتبة" في 9 مايو، وذلك عقب نشوب حريق هائل في منطقة الرويعي بالموسكي، وسرعان ما أصبح الأكثر تداولاً، ما جعله يحتل الصدارة على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر".

في 29 مايو.. احتل هاشتاج "فتاة المول"، المرتبة الثانية فى قائمة الهاشتاجات الأكثر استخداماً على "تويتر"، بعد براءة الإعلامية، من تهمة السب والتشهير في ذات القضية.

وكانت ريهام سعيد أذاعت صوراً شخصية للفتاة سمية عبيد الشهيرة بـ"فتاة المول"، في برنامجها "صبايا الخير" الذي يعرض على قناة "النهار"، بعدما استولى عليها أحد العاملين بالبرنامج من هاتف الفتاة "دون علمها"، كما هددتها بنشر صور أخرى لها.

احتل هاشتاج "تيران وصنافير مصرية"- في يوم 21 يونيو 2016- ترتيبا متقدما بقائمة الأكثر تداولا على موقع "تويتر".

وتداول النشطاء "نصّ الحكم" مصحوبا بتعليقات عديدة، بعضها مؤيد والآخر معارض له.

تصدر هاشتاج "الطائرة المصرية"- في 7 يوليو- موقع التدوينات المصغة "تويتر"، بعد ظهور حطام الطائرة المصرية المنكوبة، التي سقطت في البحر المتوسط خلال عودتها من فرنسا، على شواطئ إسرائيل، مدينة ناتنيا الساحلية.

في 23 أغسطس، دشن نشطاء "تويتر"، هاشتاج "بلاها لحمة"؛ لدعوة المواطنين إلى مقاطعة اللحوم بعد ارتفاع أسعارها.

قام الإعلامي أحمد موسى، بعمل استفتاء على صفحته الشخصية بالـ"فيس بوك"، عن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي مرة أخرى؛ إلا أن الاستفتاء ظهر في غير الصالح، ليخرج المذيع ويعلن أنه تم الهكر على صفحته.

ولم يقتنع النشطاء على "تويتر" بما قاله "موسى"، ودشنوا هاشتاجا في 28 أغسطس، "المذيع جاب ورا"، والذي احتل القائمة الأكثر تداولًا، وشهد "الهاشتاج" موجة من السخرية على الإعلامي بعد الاستفتاء وغلق حسابه.

في ظل التوتر الاقتصادي الذي تعيشه مصر خلال الفترة الأخيرة من عدم استقرار سعر الدولار في السوق، وارتفاعه في "الموازي"؛ دشن نشطاء هاشتاج "الدولار ينهار" في 1 نوفمبر؛ للتعليق على هذا التذبذب والتخبط الاقتصادي الذي عمل على ارتفاع اسعار السلع.

وفي 3 نوفمبر؛ أعلن البنك المركزي عن تعويم الجنيه، وعلى أثر ذلك دشن النشطاء هاشتاج "تعويم جنيه"، ليحتل صدارة قائمة الأكثر تداولا عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر".

في 11 نوفمبر، تصدر هاشتاج مسيء للإعلامي خالد صلاح، قمة موقع التدوينات المصغرة "تويتر" عالميا؛ وذلك بعد وصف جريدة "اليوم السابع" للاعلامي الساخر باسم يوسف بأنه "أرملة هيلاري كلينتون"، مما تسبب في غضب الأخير؛ الذي روج للهاشتاج المسئ بحق رئيس تحرير الجريدة.

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع الهاشتاج الذي تصدر قائمة "تويتر" للهاشتاجات الأكثر تداولاً في مصر، كما تصدر قائمة تويتر للهاشتاجات الأكثر تداولاً عالميًا.

وعلى الجانب الاجتماعي، وبسبب ارتفاع اسعار الذهب، دشَّن النشطاء هاشتاج "بلاها شبكة"، والذي لاقى نجاحا كبيرا، ليعودوا مرة أخرى ويطلقون هاشتاج "شبكة العروسة فضة" للتشجيع على استبدال الشبكة من الذهب إلى الفضة.

وانقسم مستخدمو الهاشتاج بين مؤيد للفكرة "للتسهيل على الشباب" في ظل الإرتفاع المبالغ به في الأسعار، وبين معارض للفكر وكان "أغلبهم من الفتيات" التى رأت أن الشبكة حق لها.

دشَّن نشطاء هاشتاج "مسلم .. مسيحي .. إيد واحده"؛ تضامنا مع ضحايا حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، والذي اسفر عن 28 حالة وفاة و49 مصابًا- بحسب تقارير وزارة الصحة المصرية-.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل