المحتوى الرئيسى

شاهد.. عجائب البرلمان في 2016.. النواب طالبوا بمحاكمة نجيب محفوظ.. اشتروا حذاء من "جلد التماسيح" بـ 20 ألف جنيه وقالوا: "المواطن المصري يكفيه جنيه واحد ياكل ويشرب بيه الصبح"

12/27 13:56

أتى مجلس النواب الحالي؛ بعد فراغ تشريعي بدأ في 2011 واستمر لأكثر من 4 سنوات.. ووقع على عاتقه مسؤوليات مجلسي الشعب والشورى؛ بعدما تقرر دمجهما في دستور 2014 كمجلس واحد، سُمِّي بـ"مجلس النواب".

اتهامات عدة ومتكررة وجهت إلى نواب المجلس، ودائما كانوا يطالبون الشعب بالتماس العذر لهم متعللين بأنهم تنقصهم "الخبرة".

"قلة الخبرة" قد تبرر التباطؤ في اتخاذ القرارات وإصدار التشريعات؛ لكنها من الصعب أن تبرر سيْلَ التصريحات العجيبة التي صدرت من عدد من النواب وأحدثت بلبلة في الوسط الإعلامي والشارع المصري على حد سواء، ودفعت الكثيرين للتساؤل: هل يعي النواب حقا حساسية وضعهم والدور المنوط بهم القيام به".

ويرصد "الدستور" أبرز هذه التصريحات على مدار عام 2016.

بينما ينتظر الشعب إصدار قانون لتحقيق العدالة الناجزة كان النائب أبو المعاطي مصطفى عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، منغمسًا في المطالبة بمحاكمة الأديب العالمي "الراحل" نجيب محفوظ، بتهمة خدش الحياء العام.

العجيب في الأمر هنا أن النائب، ربما غاب عن وعيه أن الدعوى القضائية المقامة بالفعل تنقضي بوفاة المتهم، فما باله وهو يطالب بمحاكمة "ميت".

وقال أبو المعاطي- في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"- مبررا طلبه: "أنا كمشرع؛ أُرجِّح مصلحة المجتمع".

2- قانون العدالة الاجتماعية "مش وقته"..

في الوقت الذي طالب فيه أحد نواب المجلس بـ"محاكمة ميت"؛ رأى آخر أن قانون العدالة الاجتماعية "مش وقته".

فقال النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامي، خالد تليمة، ببرنامج" صباح أون"، المذاع على فضائية"ON TV"إن إصدار قانون العدالة الاجتماعية يعتبر استحقاقا دستوريا، تسعى الدولة لإنجازه، لكن حاليا "مش وقته" لأن مصر تواجه حربا على الإرهاب!.

3- نائب يعترف بحب "الشو الإعلامي"..

عندما تم وقف بث جلسات البرلمان؛ قيل إن من بين الأسباب هو حب عدد من النواب عمل "شو إعلامي" وهذا يعطل عمل المجلس.

وفي برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، طالب النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس، قائلا: "لازم تتبث؛ عشان المواطن يعرف إحنا بنعمل إيه في الوزراء من أول رئيس الوزراء".

4- ارتفاع الأسعار أفضل من إعلان الدولة إفلاسها..

في الوقت الذي يفترض بنواب المجلس اتخاذ أي خطوات إيجابية لحل أزمة الأسعار؛ خرج النائب محمد أبو حامد، يدافع عن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة.

وقال "أبو حامد"- في لقاء له ببرنامج "حصريا مع ممتاز القط" المذاع على قناة "العاصمة2"-: "رغم صعوبتها؛ تبقى أفضل بكتير من أن تعلن الدولة إفلاسها".

5- برلماني يشبه السيسي بـ"النبي يوسف"..

شبَّه النائب إبراهيم القصاص، الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"النبي يوسف" في توليه خزائن الأرض وإطعام الشعوب في عصر المجاعات.

وقال في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "السيسي يفتح الطرق لتتولى مصر خزائن الأرض، وتطعم جميع الشعوب".

6- "إحنا شباب.. بس صحتنا ماتساعدش!"..

داعب النائب طارق الخولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية لفعاليات الجلسة النقاشية حول العلاقة بين ملف "الحريات والمشاركة السياسية للمؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، بقوله: "إحنا كان عندنا جلسات بعد الفجر، وجلسات صباحية، ومارثوان الصبح، إحنا شباب آه، بس صحتنا ماتساعدش على كده".

7- العجز الجنسي وكشوف العذرية..

إلهامي عجينة، كان له النصيب الأكبر من التصريحات العجيبة.

وبدأ مشوار تصريحاته العجيبة، بمطالبة النائبات بالاحتشام" وإلزامهن بزى يليق بهيبة وجلال البرلمان.. وأطلق على ضحايا مركب رشيد لفظ "منتحرين".. ورفض قانونا يُجرِّم ختان الإناث، قائلا إن 64% من الرجال يعانون من العجز الجنسي، وطالب الرجال بعدم تناول "الفراخ البيضاء" لأنها تصيبهم بالعجز.

ولم تمر أيام كثيرة؛ وخرج على القنوات الإعلامية يطالب بالكشف الطبي على طالبات الجامعة لإثبات أنهن آنسات، معتبرا أن "كشوف العذرية" أفضل طريقة لمكافحة ظاهرة "الزواج العرفي".

وكانت آخر سهامه موجهة للمجلس ككل، حين قال: "المجلس دائمًا منبطح للحكومة".

النائب مرتضى منصور، صاحب نصيب الجمل من أغرب التصريحات، وهي عصية عن الحصر.. ونذكر منها على سبيل المثال؛ مطالبته بـ"احتجاز أهالي الإعلاميين الذين يهاجمون مصر من قطر".

وقال النائب- في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" المذاع على قناة "دريم"-: "الناس الإرهابيين اللي في قطر وتركيا أسقط جنسيتهم، معتز مطر مش له عيلة هنا؛ ما تجيب عيلته يا أخي، مش قاعدين تطبطبوا وتدلعوا فيهم".

9- مرتضى منصور: شاكك إن مايا دياب راجل..

قال "منصور" خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية "راغدة شلهوب"، مقدمة برنامج "فحص شامل" المذاع عبر فضائية "الحياة"،: "أشك في كام واحدة كانوا رجالة، ودلوقتي بقوا ستات وعملت عمليات تجميل ونفخ، وأنا شاكك في إن مايا دياب، واحدة منهم".

وأضاف: "ياريت ترفع عليا قضية؛ مش هدخلها مصر تاني".

10- مرتضى منصور: أنا قليل الأدب فعلًا..

في لقاء للمستشار مرتضى منصور، مع الإعلامية راغدة شلهوب"، قال: «الكاميرا دائمًا ما تظهرني فِتِوَّة، وتطلعني قليل الأدب، وأنا قليل الأدب فعلًا، وبتجسد الألفاظ بتاعتي بطريقة كبيرة، زي كلمة "وحياة أمك"».

11- ضرب توفيق كاشة بالحذاء..

النائب كمال أحمد، لم ينجرّ لعاصفة التصريحات المريبة، بخلاف كل النواب السابقين، وقام بضرب النائب توفيق كاشة بالحذاء؛ بعد استضافة الأخير للسفير الإسرائيلي في منزله، ودعا الشعب للتطبيع مع إسرائيل بما أن الحكومتين لديهما تعاملات سياسية واقتصادية، وأنه لا ضير من التطبيع الشعبي.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل