المحتوى الرئيسى

"أزمات ماسبيرو".. 4 سقطات لمذيعين ورطت التليفزيون المصري في 2016

12/27 13:16

شهد عام 2016 الكثير من السقطات لمذيعي اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري "ماسبيرو".. وأثارت الجدل بين الأوساط الإعلامية المختلفة والجماهير المصرية، وخاصة مع كِبَر حجم تلك الوقائع التي اضطرت الجهات المسئولة بالاتحاد بالتدخل؛ لتحويل مذيعين للتحقيق، ومعاقبة آخرين بإيقاف بث برامجهم، وأخرى اعتذر بسببها المذيعون أنفسهم عن الممارسات الإعلامية "غير المسئولة" التي شهدتها القنوات التابعة لماسبيرو.

1- «المذيعة منى شكر تصف المعزول محمد مرسي بـ"السيد الرئيس"».

واقعة أثارت الجدل في الأوساط الإعلامية، مع إذاعة نشرة أخبار الساعة الخامسة مساء يوم السبت 22 أكتوبر، على التليفزيون المصري.

ففي أثناء قراءة المذيعة منى شكر، للنشرة، وصفت المعزول محمد مرسي بأنه "السيد الرئيس"، وقرأت نص الخبر كالتالي: "قررت محكمة النقض حكمًا نهائيًا وباتًا بتأييد الحكم الصادر بمعاقبة السيد الرئيس محمد مرسي وآخرين".

وصرح رئيس قطاع الأخبار خالد مهنى، بأن الاسكريبت المرفق للنشرة، تضمن "أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا وباتا بتأييد الحكم الصادر بمعاقبة الرئيس المعزول محمد مرسى وآخرين".

وأكد أنه تم تحويل المذيعة للشئون القانونية وإيقافها عن العمل لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة.

يذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يتم وقف المذيعة وتحويلها للتحقيق.. فسبق وكان لها واقعة أخرى في نوفمبر2014 خلال إذاعة برنامج "صباح الخير يا مصر"، وقرأت خبرًا خاطئًا يعلن عن "رصد ثلاثة آلاف إرهابي على الحدود المصرية السودانية قرب حلايب وشلاتين.. وأنهم يستعدون لاختراق مصر مع احتفالات 25 يناير"، وأثار الخبر جدلا كبيرا خاصة لدى الأجهزة الأمنية التي نفته تمامًا.

2- «عزة الحناوى تهاجم السيسي مرتين على الهواء مباشرة».

هاجمت عزة الحناوي- مذيعة برنامج "أخبار القاهرة"، المذاع على فضائية القاهرة، التابعة لشبكة قنوات ماسبيرو- الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمرة الأولى بتاريخ 8 مارس 2016.

ووجهت حديثها للسيسي، قائلة: "زي مابيطالب الشعب يعمل.. يعمل هو أولا.. المصريين بيشتغلوا، لكن معظم القيادات في الدولة مبتشتغلش، وأنت كمان مبتشتغلش الحقيقة".

وجاءت الواقعة الثانية لها في الثالث من نوفمبر 2016.. وطالبت السيسي بمحاربة الفساد وإعلان خطته، قائلة: "انظر لملف فساد المحليات ومحاسبة المسوؤلين من أول سيادتك لأصغر مسئول .. فين رؤيتك.. فين خطتك.. أعلنها للشعب المصري.. طول مهو مفيش محاسبة سيادتك هتفضل تتكلم ومفيش نتيجة على الأرض".

وتم تحويلها وعدد من فريق إعداد برنامجها، المذاع على فضائية القاهرة، للمحكمة التأديبية؛ وذلك لخروجها عن معايير العمل الإعلامي والضوابط المهنية وإهانتها لشخص رئيس الجمهورية.

3- «سها إبراهيم تعتذر عن تحول "نايل سبورت" إلى منبر للتعصب والتغطية السيئة للأولمبياد».

قدمت سها إبراهيم، المذيعة بفضائية "نايل سبورت"، الاعتذار للمشاهدين مرتين خلال 2016..

كانت الأولى في "مايو"؛ بسبب الممارسات الإعلامية غير المسئولة بالقناة، وذلك عقب واقعة تراشق أحمد شوبير وأحمد الطيب بالألفاظ في أثناء إذاعة وتحليل مباراة الزمالك وإنبي في الدورى العام بستديو ستاد النيل.

وقالت: "أعتذر للجميع بسبب ما صدر من الإعلامي أحمد شوبير والمعلق أحمد الطيب في أثناء تغطية المباراة، وحزينة لأن تكون قناتي ساحة للتعصب وإثارة جماهير الكرة المصرية الى القناة ملكهم أصلا .. اعتذر مرة أخرى وكل الاحترام والتقدير لكل الأندية المصرية ورموزها الخالدة..أما التافه والمتعصب مكانه النسيان".

وكانت المرة الثانية، في أغسطس 2016، خلال تغطية أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 وكتبت في تدوينة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،: "اعتذر بشدة وبشكل شخصي على التغطية غير اللائقة على شاشة نايل سبورت حتى الآن للدورة الأوليمبية؛ باعتبارها أهم حدث رياضي في العالم كل 4 سنوات.. تم إلغاء بعثة نايل سبورت في اللحظات الأخيرة.. حتى التجهيزات الخاصة بالاستديو تواجه صعوبات كبيرة.. أرجوكم تقبلوا اعتذارنا".

4- «جورج رشاد يشيد بالمخلوع مبارك».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل