المحتوى الرئيسى

استشاري صحة الأطفال لـ”بنشجع أمهات مصر”: اللبن “السايب” خطر على صحة الأبناء

12/27 12:09

حذر دكتور شريف علي عبدالعال، استشاري طب الأطفال بجامعة القاهرة، من إعطاء الأطفال اللبن “السايب”، مشددا على ضرورة حصول الطفل على كوبين من اللبن يوميا لأهميته في بناء عقله وجسمه بشكل صحيح.

وقال “عبدالعال” في حواره مع فريدة الخادم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم: “استهلاك اللبن في مصر قليل جدا مقابل المعدلات العالمية، ولو الطفل حصل على كوبين في اليوم شيء رائع، ودائما فيه مشكلة في اللبن عند الطفل إنه لا يشربه ولو شربه يكون بشكل خاطئ”.

بنشجع أمهات مصر..ماسكات طبيعية لتفتيح لون البشرة وترطيبها

بنشجع أمهات مصر..كيفية تنمية السمات القيادية في طفلك

وأضاف: “أحذر من شرب اللبن السايب، فهو معرض دائما لظروف جوية خاطئة، اللبن يجعل الإدراك الذهني يزيد بقوة، واللبن السايب رائع ولكن علينا أن نضمن أن البقرة نظيفة واللبان شخص نظيف ونضمن أنه لم يضاف عليه مواد زائدة مثل الفورمالين وهي مادة تؤثر على الكلى والكبد، وهل كل ما سبق محقق حاليا، بالطبع لأ، لأن الضمير عندنا يؤكد أنه لا يحدث، العقل بيقول خلينا في الحاجة المغلقة، ومفيش حاجة اسمها لبن صناعي، لأنه هو قادم من نفس البقرة ولكن اللبن المتواجد في العلب عليه رقابة في التصنيع والتعبئة، وهذا أفضل بكل تأكيد”.

لا للبن البقري قبل 12 شهرا

وشدد: “حتى 12 شهرا في عمر الطفل لا يمكن منحه لبن بقري لأنه يسبب أنيميا للطفل، ولكن الزبادي ممكن تحصل عليه من الشهر السابع ويكون مخفف ويوضع عليه بعض الماء حتى يستقبله الطفل، ولازم الطفل يرضع من الأم أول سنة وهذا في صالح الطفل ويبني جسمه وعقله”.

وعن رفض الأبناء للبن، شدد دكتور شريف: “حقيقة الأمر أن الأم هي التي لا تحب اللبن وبالتالي تنقل هذا الإحساس للطفل ونفسيا يشعر أنه يستقبل أمرا غير مرغوب فيه، وأولادنا هم من يربوننا وليس العكس، لأن الام المصرية لم تتعلم كيفية التربية الصحيحة والتعامل مع الأطفال، فنحن في مصر نتزوج ولا نتعلم قبلها كيف نكون أباء مسؤولين عن بيت وأسرة، الغذاء ضروري لكل طفل، والجوع غريزة، والآن يوجد ألبان عليها نكهات مثل الشيكولاتة والفراولة والموز، والمهم أن يحصل الطفل على كوبين من اللبن يوميا”.

وعن الغذاء الصحي بعد سن عام، قال: “اللبن أولا ثم منتجات الألبان ومنتجات البروتين التي تزيد المناعة، ويحصل على أكل صحي، ونحترم إن الطفل له طبيعة خاصة ومعدة بسيطة فلا نعطيه أكل مسبك، بل أكل معمول له بطريقة معينة مسلوق مثلا، والأساسي كما قلت وأكرر كوبين من اللبن، بالإضافة للخضروات والفواكه الطبيعية. وهذه هي الفترة المهمة لتأسيس الطفل”.

نرشح لك

أهم أخبار الحمل

Comments

عاجل