المحتوى الرئيسى

كارثة "زواج الأطفال"من مصر إلى سوريا.. خبراء: جريمة إنسانية

12/27 12:06

ظهرت كارثة زواج الأطفال بعدة قرى ومحافظات مصرية خلال الآونة الأخيرة والتي كان آخرها منذ فترة ليست بالبعيدة حيث خطبة فتاة تبلغ من العمر 8 سنوات لطفل 9 سنوات وزواج فتاة تبلغ 11 عامًا لشاب عمره 12 سنة.

عادة ما يبرر الأهل هذا الأمر بعد تعرضهم للهجوم بأنه بمثابة أمر شكلي "لحجز" العروس وأن إتمام الزيجة سيتم عند اكتمال السن القانوني.

هذه الحالات أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، ما آثار فضول المواطنين واختلفت آراؤهم بين قابل للفكرة ورافض لها، ويبدو أن الظاهرة الغريبة التي ضربت بالقواعد المجتمعية عرض الحائط انتقلت للدول العربية أيضا فأثار خبر زواج طفلين يبلغان من العمر 13 و14 عاما، من محافظة السويداء الواقعة جنوب العاصمة السورية دمشق، ردود أفعال متباينة بين مؤيدين ومعارضين.

وانتشرت صور عقد القران على مواقع التواصل الاجتماعي، لتقابل بموجة من التعليقات طغى عليها الاستنكار والغضب.

وطبقا للأمم المتحدة فإن مضاعفات الحمل والولادة هي الأسباب الرئيسية للوفاة بين الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15-19 سنة في البلدان النامية. 

مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية في مصر أدان زواج الأطفال معتبرا أن الزواج المبكر يعني حرمان من التعليم، علاوة على أنه مخالف لنص المادة عدد 31 من قانون الطفل عدد 126 لعام 2008، والذي ينص على أنه لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين سن 18 عاما كاملة.

رضا الدنبوقي، المحامي والمدير التنفيذي للمركز قال إن الفتاة التي تتزوج قبل الـ18 سنة هي طفلة، لم تعط فرصة كافية لتنضج من الناحية العاطفية والاجتماعية والجسدية والعقلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل