المحتوى الرئيسى

فوائد نشا الذرة للبشرة والشعر .. و وصفات طبيعية مذهلة

12/27 11:56

نشا الذرة المكون المذهل الخفي داخل حبة الذرة، ولكن له فوائد عديدة للبشرة ولصحة الجسم، ويمكنكم إعداد وصفات طبيعية من نشا الذرة لجمال بشرتكم، لذا تعرفوا على فوائد نشا الذرة للبشرة وللجسم وللشعر ووصفات طبيعية لنشا الذرة.

يحتوي نشا الذرة على مواد الأميلوز والأميلوبكتين والتي هي عبارة عن سلاسل طويلة من الجلوكوز، الجلوكوز هو الذي يزود الجسم بالطاقة لحرق الدهون، ويحتوي نشا الذرة على مواد مضادة للأكسدة تحافظ على الخلايا وتنشط من الدورة الدموية للجسم، كما أنه يساعد على حماية البشرة من الأمراض والتجاعيد ، يُخَزَنْ النشا في النباتات في بذور صفراء هذا اللون الأصفر يسمى غشاء السليلوز ، هذه الحبوب قوية جداً إلى درجة أنه لا يمكن تحطيمها بأي شيء سوى الغليان في الماء.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد خفية للذرة الصفراء

يقسم خبراء التغذية النشويات إلى نوعين:

واسمها دال عليها بمعنى أنها بسيطة جداً في تركيبها، فلا تحتوي على الألياف الغذائية الهامة للجسم، وإنما تمد الجسم بالمخزون الثاني للطاقة وهو الجلوكوز ، وتوجد هذه النشويات في السكريات البسيطة مثل سكر الشعير وسكر العنب، وهي أيضاً موجودة في الفواكه ، من عيوب النشويات البسيطة أنها لا تنفع في حالة الرجيم، كما أنها ممنوعة على مرضى السكري، فهي تمد الجسم بالسكريات التي ترفع نسبة السكر في الدم وتساعد الجسم على تخزين الدهون.

النشويات المركبة هي التي تكون موجودة في الحبوب الكاملة، ولها فوائد في الوقاية من السمنة المفرطة، لأنها تساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحتاج إلى طاقة أكبر في الهضم ، مما يساعد على حرق الدهون، ومن أمثلة الحبوب الكاملة النخالة والذرة والشوفان.

اقرأ أيضاً: طريقة إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء في المنزل

في الآونة الأخيرة وجد أن بعض الأشخاص في القارة الآسيوية يستخدمون نشا الذرة كغسول للشعر، وهذا لـ فوائد نشا الذرة الآتية:

اقرأ أيضاً: نصائح لشعر صحي وجذاب

يساعد نشا الذرة على تنظيم عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من معدلات الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم فيزيد من معدل حرق الدهون ، كما أن ارتفاع معدلات عملية التمثيل الغذائي يعالج اضطراب الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 خطوات لتسريع عملية الهضم في جسمك 

وجود كمية عالية من الألياف في نشا الذرة يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، فيقضي على الإمساك وانتفاخات البطن، وتحسن هذه الألياف من حركة الطعام في الأمعاء.

من المذهل في فوائد نشا الذرة أنه يساعد على تخزين الفائض منه في الكبد على هيئة  الجلايكوجين Glycogen ، الذي يساعد على تكون الجلوكوز المخزن الثاني للطاقة في الجسم، مما يساعد على تحسين كفاءة الكبد وطرد السموم من الجسم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة في المنزل

يمكنك عزيزتي القارئة استخدام نشا الذرة كخلطة طبيعية للتخلص من عيوب الوجه، لذا مهم لكِ قراءة هذه الوصفات لاستخلاص فوائد نشا الذرة:

من فوائد نشا الذرة أنه يخلص البشرة من مشكلة المسام الواسعة، مما يحسن من مظهرها الخارجي ويقلل من إفراز الغدد الدهنية الموجودة في الوجه للزيوت، مما يقلل من ظهور حب الشباب، وماء الورد للبشرة، وله فوائد علاجية في ترطيب البشرة وتنعيمها.

ملعقة طعام من نشا الذرة + ملعقة طعام من ماء الورد + كوب ماء دافئ + زيت الزيتون

امزجي جميع المكونات معاً واتركي الماء على جنب ، حتى تكوني خليط متجانس، استخدمي الخليط وادهني به على بشرتك وضعيه على مناطق حب الشباب والرؤوس السوداء ليخلصك منها لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

اقرأ أيضاً: التخلص من مشكلة المسام الواسعة بطرق فعالة في المنزل

استخدمي وصفة أو خلطة ماء الورد ونشا الذرة لتفتيح البشرة ، بإضافة 3 ملاعق من ماء الورد وملعقة كبيرة من النشا واخلطي الخليط معاً ثم ادهني العجينة على بشرتك لمدة 15 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء البارد

الطريقة الثانية، اخلطي فنجان من ماء الورد مع ملعقة نشا حتى يتجانس الخليط وضعي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة واغسليه بالماء البارد، كرري هذه الوصفة حتى تحصلي على بشرة نضرة.

الخميرة مفيدة في تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب العالقة بها ، ويمكنك استخدام هذه الوصفة بعد إزالة الشعر، لتفتيح المنطقة، وهذا الخليط يمكنكم استخدامه لتفتيح البشرة ولإزالة آثار الندوب والحروق.

اقرأ أيضاً: تفتيح البشرة بخلطات طبيعية في المنزل

ملعقة طعام من نشا الذرة + ملعقة من الخميرة + 2 ملعقة طعام من ماء الورد + عصير ليمونة + 1\2 كوب من الماء الدافئ

امزجي الخليط معاً وضعيه على بشرتك، وانتظري لمدة ربع ساعة، يمكنك وضع هذا الخليط على المناطق الداكنة في الجسم لتفتيحها.

يمكنك استخدام وصفة العسل مع نشا الذرة، عن طريق وضع ملعقة من النشا وملعقة من عسل النحل مع فنجان صغيرة من الماء، واخلطي المزيج حتى يتجانس، ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة، حتى يجف الخليط على وجهك واشطفي وجهك بالماء البارد.

الحليب مهم جداً لتغذية البشرة، وتنظيفها من الجلد الميت، كما يعمل الحليب على نضارة البشرة ولمعانها، يمكنك إضافة ملعقة من نشا الذرة على ملعقة من الحليب البودرة مع كمية قليلة من زيت اللوز وزيت الزيتون، حتى يتجانس الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة، اشطفي وجهك بالماء البارد، وكرري الوصفة يومياً لتحصلي على بشرة ناعمة.

بياض البيض من المواد الهامة التي تستخدم لترطيب البشرة ، وإمدادها بالشباب الدائم، لهذا قومي بمزج ملعقة من النشا وملعقة من ماء الورد مع بياض بيضة، واخفقي المكونات جيداً وضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفيه بماء فاتر.

اقرأ أيضاً: خلطات طبيعية للبشرة باستخدام بياض البيض

الجميع يعرف نشا الذرة وفوائد نشا الذرة في المطبخ، فلا يخلو مطبخ منه في مختلف دول العالم، وهذا لأنه يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة والمكونات المختلفة، فيمكنكم عمل مشروب السحلب في الشتاء وقمر الدين في رمضان، ويمكنكم استخدامه مع الجلي وعمل المربى.

ملعقة طعام من نشا الذرة لكل كوب ماء اجعلوها قاعدة في مطبخكم ، وأضيفوا الماء حسب الحاجة إليه، مع وضع العجين على النار واستمروا بتحريك العجين حتى لا تظهر كتل النشا غير المحببة إلينا، وهدءوا النار عندما تبدأ العجينة بالغليان ، حتى لا يحترق نشا الذرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل