المحتوى الرئيسى

''الصحفيين'' تجتمع الأسبوع المقبل لاختيار مرشحيها بـ''الأعلى للصحافة والإعلام''

12/27 16:01

قال كارم محمود- عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مجلس النقابة من المقرر أن يجتمع مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة ترشيحات النقابة لأعضاء المجلس الأعلى للصحافة والإعلام، بعد التصديق على القانون رسميا.

وصدَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، على القانون رقم 92 لسنة 2016 والخاص بالتنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي أقره مجلس النواب في جلسته العامة يوم 14 ديسمبر الجاري.

ويلزم القانون، رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ نشره بعد أخذ رأى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة.

ومن المفترض أن يخطر مجلس الوزراء كافة الجهات المعنية بترشيح الأعضاء، على أن تحدد تلك الجهات ضعف عدد مرشحيها وفقا للقانون، في موعد أقصاه 15 يوما من تاريخ الإخطار.

وأكد محمود أن معايير الاختيار ستتم وفقا لـ"الخبرات النقابية والمهنية وخبرة العمل بالمؤسسات الصحافية القومية فيما يتعلق بالهيئة الوطنية للصحافة".

وبشأن ما إذا أبدى بعض الرموز الصحفية والنقابية رغبتهم للترشح، قال محمود "سيتم أخذ ذلك في عين الاعتبار، لكن القرار الأخير سيكون لمجلس النقابة وتوصيت أعضائه".

أما في حالة تقديم اسم مرشح من أكثر من جهة مخولة بتقديم مرشحين، أشار عضو مجلس النقابة إلى أن قاعدة اختيار كل جهة ضعف عدد أعضاء مرشحيها جاء لهذا السبب، وفي النهاية تعرض جميع الترشحيات على رئيس الجمهورية الذي يحدد التشكيل النهائي.

وتنص المادة السادسة من الفصل الثالث الخاص بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة والإعلام، على "يشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من ثلاثة عشر عضوا يختارون على الوجه الأتى، رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز، واثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، واثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية".

من جانبها، أوضحت حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن مجلس النقابة من المقرر أن يقرر ترشيحاته الأربعة خلال اجتماع مجلس كامل النصاب، ويتم اختيار المرشحين بأغلبية الأصوات، لكنها لم توضح موعد الاجتماع، إذ لم تتلقَ النقابة بعد الإخطار الرسمي بتقديم المرشحين.

يتضمن قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، 89 مادة تتعلق بتشكيل ومهام واختصاصات كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلان.

ويختص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بحسب القانون، بتنظيم شؤون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي والصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها، ويهدف إلى ضمان وحماية حرية الصحافة والإعلام في إطار من المنافسة الحرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل