المحتوى الرئيسى

عمران: البورصة المصرية الأسرع نموا بين بورصات العالم خلال 2016

12/27 11:34

قال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران، إن البورصة المصرية حققت المرتبة الأولى كأسرع بورصة نموا في العالم بالعملة المحلية خلال 2016 وفق مؤشرات مؤسسة «مورجان ستانلي العالمية»، ليسجل مؤشرها الرئيسي أعلى قيمة في تاريخه عند 12500 نقطة، بنمو نسبته 102%، وذلك بفضل الإجراءات الإصلاحية التي أتخذتها الحكومة وعلى رأسها تحرير سعر الصرف.

وقال عمران، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، بمقر البورصة المصرية بالقرية الذكية لإعلان التقرير السنوي لعام 2016، إنه رغم اعتبار سنة 2016 واحدة من أصعب السنوات التي واجهت الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة بسبب الأحداث الإقليمية الملتهبة، والأوضاع الاقتصادية العالمية التي لا تزال تتحسس الخروج من نفق الركود، لكنها تعد من أفضل السنوات التي مرت على سوق المال المصري، ما يجعل البورصة المصرية بمثابة نقطة أمل مضيئة للاقتصاد المصري.

وأوضح أن الاقتصاد المصري مر بتحديات اقتصادية جسام وقرارات إصلاح جريئة تستهدف إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح وتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري، مشيرًا إلى أنه مع اليقين بأن تكلفة الإصلاح قد تكون غالية ولكن الآمال والطموحات العظيمة تحتاج إلى تضحيات عظيمة مماثلة.

وشدد على أن البورصة المصرية هي جزء لا يتجزأ من هذه الأمال وهذ الإصلاح الذي بدأ تنفيذه بإرادة قوية لتنظر البورصة إلى المستقبل بتفاؤل وأمل ورغبة حقيقية فى دعم الاقتصاد والمساهمة في توفير حياة أفضل لأبناء وطننا بمعدلات قياسية جديدة وغير مسبوقة.

ولفت إلى أن عام 2016 شهد العديد من الإجراءات ساعدت في أحداث نقلة نوعية كبيرة على مستوى أداء السوق منها ما هو على مستوى حماية المستثمرين كتعديلات قواعد القيد والإفصاح وما صاحبه من تطبيق أوسع للحوكمة، وتوسع من الشركات في استخدام الإفصاح الإلكتروني.

وأشار إلى أن مصر تصنف حاليًا من قبل البنك الدولي كواحدة من أفضل 26 دولة في مؤشر الإفصاح، وذلك في تقرير مناخ الأعمال الأخير، بتقييم بلغ 8 درجات من أصل 10 درجات، كما تم تنفيذ استراتيجية البورصة في اعتبار عام 2016 هو عام الاستدامة لتنضم إلى الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، ومبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرآة، وتعهدات مراكش لتعزيز أسواق المال الخضراء بإفريقيا، كما تم إنشاء أول لجنة للاستدامة بالبورصة المصرية، وإصدار أول دليل استرشادى للشركات المقيدة لإفصاح أنشطة الاستدامة.

وعلى محور العلاقات الدولية، أوضح رئيس البورصة الدكتور محمد عمران، أنه قد تم إعادة انتخاب البورصة المصرية رئيسًا لاتحاد البورصات اليورو آسيوي للمرة الثانية على التوالي، كما تم إعادة انتخاب البورصة المصرية كعضو باللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي للبورصات للمرة الثالثة على التوالى، وتم انتخاب البورصة المصرية كنائب لرئيس لجنتي الاستدامة والأسواق الناشئة بالاتحاد العالمي للبورصات وكان ختام العام نموذجيا.

ولفت إلى أن البورصة شاركت خلال العام 2016 في المؤتمر الدولي للاستدامة الذي نظمته الأمم المتحدة وكانت البورصة المصرية متحدثا رئيسيًا في عرضت خلاله تجربتها في هذا المجال، كما شاركت في العديد من الفعاليات منها الاحتفال باليوم العالمي لليتيم واليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي لمرضى التوحد، كما انضمت البورصة المصرية للاتفاق العالمي لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل