المحتوى الرئيسى

عضو بالكونجرس: السيسي أهم لأمريكا من الطائرة الشبح إف-35

12/27 12:49

قال العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، دانا روراباخر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثبت أنه صديق للولايات المتحدة حين سحب مشروع قرار الاستيطان الذي يدين إسرائيل بالأمم المتحدة بناء على طلب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وفي تصريحات لموقع بريتبارت الإخباري الأمريكي الذي يمثل صوتا لليمين في الولايات المتحدة قال روراباخر الذي التقى مع السيسي عدة مرات إن الرئيس المصري "مدافع عن كل الأمور الخيرة التي نؤمن بها."

وأضاف روراباخر، الذي كان ضمن القائمة القصيرة لشغل منصب وزير الخارجية في إدارة ترامب  "أعتقد أن السيسي أساسي بالتأكيد لأمننا القومي". وتابع "انه أكثر أهمية لأمننا القومي ولهزيمة عدونا الرئيسي، وهو إرهاب الإسلام المتشدد.. إنه أكثر أهمية من وجود فرقة كاملة جديدة في الجيش، إنه بالتأكيد أهم لأمننا الوطني من الطائرة إف-35 ." حسب وكالة رويترز.

والطائرة الشبح إف-34 أو لايتننج الثانية هي طائرة مقاتلة متعددة المهام ذات مقعد واحد ولها قدرة على التخفي من أجهزة الرادار، وتنتجها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية. وفي عام 2014 كان برنامج انتاج الطائرة قد تجاوز الميزانية بمبلغ 163 مليار دولار وتأخر عن موعده سبع سنوات. وأدخلت القوات الأمريكية الطائرة إلى الخدمة في صيف هذا العام.  

وتوجد طلبيات من القوات الأمريكية للطائرة حتى عام 2037، ومن المتوقع أن تستمر في الخدمة حتى عام 2070 . وحصلت اسرائيل في 12 ديسمبر الجاري على طائرتين إف-35 لتصبح الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي حصلت على طائرات من هذا النوع.  

وفي إشارة إلى مشروع القرار المناهض للاستيطان الاسرائيلي والذي سحبته مصر من التصويت في مجلس الأمن الأسبوع الماضي بعدما تحدث ترامب للسيسي قبل أن تعيد أربع دول أخرى تقديم مسودة القرار حيث وافق عليها المجلس، قال روراباخر إنه يريد أن يعترف الكونجرس بأن عمل السيسي مع ترامب إشارة ملموسة على أن مصر هي "شريكنا لأجل السلام". 

وأضاف أن "شجاعته في عمل ذلك أظهرت الشراكة العظيمة التي يمكن أن نقيمها مع الشعب المصري طالما لديهم قيادة من نوعية الجنرال السيسي." 

وقال روراباخر وهو الرئيس المشارك لمجموعة أصدقاء مصر في مجلس النواب "أتمنى أن يفتح رفاقي عيونهم حين تفعل مصر شيئا مهما كهذا." 

وتابع "انه يريد السلام في الشرق الأوسط، انه على استعداد لاحتضان اسرائيل، والترويج للسلام في المنطقة. إنه يحمي المسيحيين وغيرهم.. السيسي هو الرجل." 

وقال النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا إن  أحد الطرق التي يمكن بها لإدارة ترامب أن تساعد في دعم السيسي ومصر هو الغاء سياسية اوباما بالدفع الفوري عند بيع الأسلحة لمصر.

وفي حين يحصل حلفاء آخرون على خصم بنسبة 20 في المئة على المعدات العسكرية الأمريكية ويدفعون الباقي على أقساط، يكون على مصر أن تدفع مقابل المعدات العسكرية الأمريكية عند التسليم.

وقال روراباخر "غيرنا القواعد بالنسبة للسيسي." وأضاف "انهم على الخط الأمامي للجبهة.. إذا ذهبت مصر يذهب الشرق الأوسط كله.. وما فعلناه أن جعلنا من شبه المستحيل للسيسي أن يشتري الأسلحة منا."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل