المحتوى الرئيسى

رئيس حكومة اليابان في زيارة تاريخية "خالية من الاعتذار" لبيرل هاربور

12/26 23:22

رئيس وزراء اليابان في مطار هانيدا بطوكيو قبل المغادرة لهاواي

وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الاثنين الى هونولولو في هاواي في زيارة تستمر يومين يكرم خلالها مع الرئيس الامريكي باراك اوباما ضحايا الهجوم المفاجىء لسلاح الجو الياباني في كانون الاول/ديسمبر 1941. 

وتاتي زيارة نصب "يو اس اس اريزونا" المقررة الثلاثاء، بعد 75 عاما من الهجوم الخاطف على بيرل هاربور اهم قاعدة جوية امريكية في المحيط الهادىء فجر 7 كانون الاول/ديسمبر 1941.

وكان تم التحضير لعدة أشهر لهذا الهجوم في تكتم تام. وخلف الهجوم الياباني اكثر من 2400 قتيل وعجل في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

وهي اول زيارة لمسؤول ياباني الى موقع النصب الذي اقيم في بداية ستينات القرن الماضي ويجتذب مليوني زائر سنويا. ولا يمكن الوصول الى موقع النصب التذكاري الا بحرا. 

وعند طرف النصب شيد جدار هائل نقشت عليه اسماء 1177 امريكيا قضوا في الهجوم. ونجا منه خمسة اشخاص فقط.

وكما حدث في زيارة اوباما لهيروشيما لا ينوي ابي تقديم اعتذار بل فقط تكريم الضحايا.

وصرح شينزو ابي للصحفيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته اليابان "اتوجه الى بيرل هاربور في هاواي لتكريم ضحايا (الهجوم) بوصفي رئيس وزراء اليابان وممثلا للشعب الياباني".

واضاف "علينا الا نكرر ابدا فظائع الحرب. مع الرئيس اوباما، اود ان اعبر للعالم عن هذا الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة".

وسيقوم ابي الاثنين بزيارات عدة في هونولولو بينها خصوصا زيارة للمقبرة الوطنية في المحيط الهادىء التي كان زارها العديد من اسلافه لتكريم ضحايا الحرب.

كما سيزور نصب ايهيمي مارو، وهو اسم سفينة يابانية لتعليم الصيد صدمتها غواصة نووية اميركية في حادث في شباط/فبراير 2001 قبالة جزيرة اواهو. وقضى افراد طاقم السفينة الخمسة واربعة طلاب غرقا في الحادث.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل