المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة الأسبق: كتاب "شبرا" يعتمد على مصادر غير تقليدية - E3lam.Org

12/26 21:38

حرص الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، على حضور حفل مناقشة وتوقيع كتاب “شُبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة” للدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، وذلك في المجلس الأعلى للثقافة مساء اليوم الإثنين.

كشف “أبو غازي” خلال كلمته، على هامش حفل مناقشة الكتاب، إن الدكتور محمد عفيفي كان يعتزم تدوين تاريخ حي “شبرا” في كتاب، منذ عام 2009 تقريبًا، موضحًا أنه كان ضمن وفد مصري مشاركًا في فعاليات معرض الكتاب بمدينة تورينو الإيطالية، وقدّم خلالها محاضرة عن الإيطاليين الذين عاشوا في مصر في إحدى الفترات مثل داليدا التي عاشت في شبرا.

قال إن الكتاب يُعد عملًا أدبيًا كبيرًا، من ناحية السرد التاريخي، والنص الأدبي، حيث إن ذلك الكتاب محاولة لرصد تاريخ حي شبرا، موضحًا أن ذلك الحي يضم أطياف وأجناس مُختلفة، كما وقع فيه تطور سكاني على مدار القرني التاسع عشر والعشرين، لافتًا إلى أن “شبرا” بدأ منذ نهايات العصر الفاطمي تقريبًا.

أوضح أن كتاب “شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة” يتميز بإضفاء روح البحث والتأريخ، مشيرًا إلى أن الحياد في كتابة التاريخ يُعد إدعاء زائف، حيث يميل المؤرج في كتاباته إلى انحيازاته ومشاعره، مؤكدًا أن مؤلف ذلك الكتاب رصد الأحداث والشخصيات التي نشأت في “شبرا” وكان لها دورًا بارزًا، بصدق شديد.

تابع “أبو غازي” أن شخصية المؤلف، ظهرت في كل صفحة على حدا، حيث قدّم صورة حية للأحداث والشخصيات على مختلف العصور، مشيرًا إلى أنه استند إلى مصادر غير تقليدية في الكتابة التاريخية، مثل أفيش فيلم، أو صورة فوتوغرافية، على الرغم من أن المدرسة التاريخية لا زالت تعتمد على مصادر تقليدية.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، صدر له مؤخرًا كتاب “شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة”، ونظم حفل توقيع ومناقشة للكتاب، مساء اليوم، في المجلس الأعلى للثقافة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل