المحتوى الرئيسى

محكمة مغربية تؤجل النظر في ملف « أكديم ازيك» الى 23 يناير

12/26 22:09

سجالا قويا بين دفاع المتهمين وهيئة الدفاع عن أهالي ضحايا مخيم اكديم إيزيك

محكمة مدنية في المغرب ستنظر في ملف أحداث "اكديم ازيك"

«إيلاف» من الرباط: قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، اليوم الاثنين، تأجيل النظر إلى غاية 23 يناير المقبل في قضية المتهمين المدانين من أجل الأحداث المرتبطة بتفكيك "مخيم اكديم إيزيك" في ضواحي العيون، كبرى مدن محافظات الصحراء المغربية  استجابة لطلب الدفاع الرامي لإعداد دفاعه، وإعادة استدعاء المتهم محمد الأيوبي الموجود في حالة افراج ، والبت في الطلب المتعلقبأحقية عائلات الضحايا في تنصيبها كمطالب بالحق المدني.

وعرفت جلسة المحاكمة سجالا قويا بين دفاع المتهمين وهيئة الدفاع عن أهالي الضحايا، بعد ان تقدم هؤلاء بطلب تنصيبهم كطرف مدني وهو ما لم يقبله دفاع المتهمين حيث طالب المحكمة باستبعادهم نظرالعدم أحقيتهم في التنصيب كونهم لم يكونوا طرفا في القضية في مراحلها الابتدائية أمام المحكمة العسكرية.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و20 سنة سجنا نافذا في حق المتهمين في الأحداث الدموية التي شهدها مخيم أكديم ازيك بعد انوجهت لهم تهم "تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذَلِك".

يذكر أن أحداث "اكديم ازيك"، التي وقعت في شهري أكتوبر ونوفمبر  2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة الى 70 جريحاً من بين أفراد هذهالقوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

وعرف انطلاق هذه المحاكمة حضوراً مكثفا لعائلات ضحايا هذه الأحداث إلى جانب ممثلين عن العديد من جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية والمنظمات المستقلة الوطنية والدولية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل