المحتوى الرئيسى

«أوباما»: كنت سأفوز في الانتخابات لو الولاية الثالثة متاحة

12/26 19:15

قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما إنه إذا كان متاحًا بموجب القانون ولاية رئاسية ثالثة لفاز فى انتخابات الرئاسة الأمريكية هذا العام، بحسب حواره مع مستشاره السابق ديفيد أكسلرود، فى تدوين صوتى نشرت محتواه شبكة CNN الإخبارية الأمريكية.

وصرّح «أوباما»، فى المقابلة التى أذيعت، اليوم الاثنين، «أنا واثق من رؤيتى، لأنى واثق إذا كنت قد ترشحت مرة أخرى وطبقتها، أعتقد أنه كان بإمكانى أن أحشد أغلبية الشعب الأمريكى خلفها».

وأضاف «فى المحادثات التى أجريتها مع المواطنين فى جميع أنحاء البلاد، وحتى مع بعض الناس الذين يختلفون معى، كانوا يقولون إن الرؤية والاتجاه الذى أتبعناه هو الصحيح».

وتعقيبًا على رؤيته التى حثت على الأمل والتغيير وبشر بها منذ أن تولى الحكم عام 2008، خاصًة بعد فوز دونالد ترامب فى الانتخابات، يقول «أوباما» إن «الثقافة تغيرت وأن الغالبية يفضلون فكرة أمريكا واحدة متسامحة ومتنوعة ومفتوحة ومليئة بالطاقة والحيوية».

وخلال حواره الذى امتد لـ50 دقيقة، كرر «أوباما» أن الديمقراطيين تجاهلوا قطاعات كاملة من الناخبين، كما أنهم لم يقدموا اتصالًا عاطفيًا مع الناخبين فى المجتمعات الأكثر تضررًا، واعتمدوا على مناقشة النقاط السياسية التى لم يكن لها تأثير كبير، ما أدى لفوز ترامب، كما ألمح أن حملة هيلارى كلينتون لم تقدم حجة مسموعة كافية موجهة نحو الأمريكيين الذين لم يشعروا فوائد التعافى الاقتصادى.

بينما استكمل قائلًا إن «كلينتون» «قدمت أداءًا رائعًا فى ظل ظروف صعبة جدًا" لكن تمت الإساءة لها فى الإعلام».

وبعد مغادرته للبيت الأبيض قال «أوباما» إنه سيشعر بالمسئولية كمواطن عليه التعبير عن آرائه بشأن القضايا الرئيسية التى تؤثر على الولايات المتحدة الأمريكية خلال إدارة ترامب لها.

وأضاف أنه سيتفرغ لتأليف كتاب وتحليل الفترة التى قضاها فى السلطة، كما ينتوى أن يعيش وأسرته فى واشنطن حتى تكمل ابنته دراستها الثانوية.

وفى يوم 20 يناير المقبل، سيكون البيت الأبيض على موعد لاستقبال ساكنه الجديد دونالد ترامب، الذى فاز على منافسته كلينتون بأغلبية أصوات المجمع الانتخابى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل