المحتوى الرئيسى

نقاد يرشحون أفضل رواية لعام 2016

12/26 19:07

رشح عدد من نقاد الأدب أفضل الروايات في عام 2016، من بينها "رحلة الدم" لإبراهيم عيسي، و"في فمي لؤلؤ" للكاتبة الإماراتية ميسون صقر وتنوعت آرائهم بين الروايات الاجتماعية والرومانسية والسياسية.

قال الدكتور صلاح فضل- ناقد أدبي، إن افضل الروايات من وجهة نظره لهذا العام هي رواية "رحلة الدم" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسي.

ويتناول "عيسى" في روايته الجديدة المسكوت عنه في التاريخ الإسلامي، حيث يربط بين صراعات المسلمين الأوائل بعد وفاة الرسول وفتح مصر، واغتيال عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وذلك في صورة أقرب ما تكون للحقيقة عن هذه السنوات المهمة والتي غيرت وجه العالم للأبد.

و جميع أحداث "رحلة الدم- القتلة الأوائل"، تستند على وقائع وردت في المراجع التاريخية المعتمدة، وهي الجزء الأول من سلسلة "القتلة الأوائل"، وتُعد الرواية هي عودة للكاتب الصحفي مرة أخرى منذ أخر رواية له "مولانا" التي صدرت قبل 4 سنوات.

من جانبه رأى الناقد حسين حمودة، أن أفضل كتاب من وجهة نظره هو "شُبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة"، لأنه يُعيد الاهتمام ببعض القيم الحياتية مثل التسامح وقبول الأخر، وهي قيم عرفتها إسكندرية وقطاعات من القاهرة ومنها شبرا المنطقة الذي يتوقف عندها الكتاب.

ويتناول كتاب "شُبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة" للدكتور محمد عفيفي- رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، تاريخ حي "شبرا" ويرصد أبرز الشخصيات التي كان لها دورًا بارزًا في المجتمع، بمختلف المجالات، بداية من القرن العشرين.

بينما اختار حمودة "في فمي لؤلؤة"، لتكون أفضل رواية لهذا العام، لميسون صقر، لأنها تتحدث عن الألم الكبير والمعاناة لحد الموت في مسيرة العثور على حلي تتزين بها بعض النساء.

وتتناول الرواية عالم صيد اللؤلؤ، وحياة الغواصين، وتقدم بانوراما كاملة لحياة الإمارات في تلك الحقبة في خيوط سرد متوازية، فتتنقل بين الحصون ومزارع الإبل ومناطق البدو ومدن الصيد، وخيام الغواصين، وجبال الشحوح، وتحتفي بخصوصية كل مجموعة، كما تقدم بين ثنايا القصة المتخيلة شخصيات وأحداثا من الواقع تصل إلى حد التأريخ في بعض المواضع.

وأوضحت الدكتورة أماني فؤاد- أستاذة مساعدة النقد في أكاديمية الفنون، أن أفضل رواية قرأتها في هذا العام هي "أنا العالم" للكاتب المصري هاني عبد المريد.

وتدور أحداث الرواية عن الشاب الذى صار شعره نعناع، وحبيبته التي صار شعرها ياسمينا، يبدأ هو بالتساؤل عن أسباب محبته لحبيبته، وهكذا تستمر الرواية محاولة استكشاف هذه الأسباب من خلال سرد أحداث حياته من قبل حتى أن يولد. عائلته الغريبة، بين والده خياط "الرفا" وأمه ربة البيت، وأخوته المشوهين.

وأضافت فؤاد أن رواية "قطط العام الفائت" للروائي إبراهيم عبد المجيد من الروايات المميزة.

ويطرح عبد المجيد، أحداثًا جادة جدًا في قالب فانتازي صارخ، وتبدأ الرواية بتنويه يحدد مسار الأحداث؛ "في بلد يسمى لاوند قامت ثورة في اليوم نفسه التي حدثت فيه الثورة في مصرايم.. هنا ما جرى في لاوند، وأي تشابه مع الواقع غير مقصود".

من جانبها قالت ناقدة سلوي علوان، إن أفضل الروايات لهذه العام هي "هيبتا" للكاتب محمد صادق، و"الفيل الأزرق" للكاتب أحمد مراد، و"عزازيل" للروائي يوسف زيدان.

وأوضحت علوان، أن هذه الروايات أعادت الشباب للقراءة مرة أخرى، مشيرة إلى أن معظهما ناقشت مشاكل الحب التي يمر بها الشباب وبعضها اختار الابتعاد عن الواقع واللجوء إلى الخير.

"هيبتا" هي محاضرة مدتها سبع ساعات يحكي فيها على لسان بطل الرواية "أسامة" عن حالات نادرة، و رغم ندرتها لن تستطيع إلا أن تجد نفسك في عالم الحب و الأمل و الألم من خلال حالات نعيشها و نفهم منها المراحل السبع التي لخصت كل القواعد "قواعد الهـيـبـتـا" وتحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج هادي الباجوري.

أما رواية "الفيل الأزرق"، فتتناول عودة طبيب إلى عمله في قسم"8 غرب"، الذي يقرر مصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مصيره فجأة بين يديه، وتأخذنا الرواية الثالثة إلى كواليس عالم غريب قضي عامين في دراسة تفاصيله، رحلة مثيرة نستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل