المحتوى الرئيسى

126 مستوطنًا يقتحمون الأقصى اليوم الإثنين

12/26 22:00

ارتفع عدد المُقتحمين اليهود للمسجد الأقصى، خلال نهار اليوم الإثنين، إلى 126 مستوطنا في اليوم الثالث لعيد الـ "حانوكا" العبري، أو ما يعرف بـ "عيد الأنوار".

وذكرت مراسلة "قدس برس"، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية أغلقت "باب المغاربة" (أحد أبواب المسجد الأقصى الخاضع لسيطرتها الكاملة)، لهذا اليوم، بعد اقتحام 126 إسرائيليًا خلال جولتيْ الاقتحامات الصباحية والمسائية.

وأوضحت أن 65 مستوطنًا و10 موظفين تابعين لحكومة الاحتلال، تجوّلوا في باحات الأقصى، ضمن الجولة الأولى للاقتحامات، كما أن 51 مستوطنًا من اليهود المتدينين "الحريدم" اقتحمو المسجد خلال الجولة الثانية التي تبدأ ما بعد صلاة الظهر، وسط حراسة من قبل عناصر شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المدججة بالسلاح.

وأضافت أن عدد المُقتحمين اليهود للمسجد الأقصى منذ بدء العيد العبري، قد ارتفع إلى 262 إسرائيليًا.

من جهتها، استنكرت دائرة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، التصعيد الخطير من قبل  الشرطة الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك اليوم، والسماح لمئات المتطرفين اليهود باقتحامه منذ الصباح، حيث كان من بينهم 51 يهودياً من المتدينين "الحريديم".

وأضافت في بيان مقتضب لها، أن اليهود من "الحريدم" لم يقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الماضية بهذا العدد الكبير، الذي فوجئت به الدائرة ظهر اليوم.

وذكر موقع 0404 العبري أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت مساء أمس ستة مستوطنين قاموا بإضاءة شموع عيد الـ "حانوكا" العبري قرب "باب القطانين" (أحد أبواب المسجد الأقصى)، واقتادتهم لأحد مراكزها للتحقيق.

وكانت منظّمات وجمعيات استيطانية قد أعلنت عن نيّتها تنظيم اقتحامات جماعية للمستوطنين داخل المسجد الأقصى، وإدخال "الشمعدان" الخاص بعيد الـ "حانوكا"، والذي يستمر لمدة ثمانية أيام.

وتسببت اقتحامات المسجد الأقصى العام الماضي وإصرار الاحتلال على فرض التقسيم الزماني والمكاني على الأقصى باندلاع "انتفاضة القدس" في أكتوبر 2015.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل