المحتوى الرئيسى

بالفيديو| فى 2016.. فعاليات العام الثقافى بين مصر والصين

12/26 12:15

تتزين مدينة جوانغ تشو الصينية؛ استعدادًا لإسدال الستار على العام الثقافي المصري الصيني، الذي تُختتم فعالياته - خلال الأيام القليلة المقبلة - وسط حفل فني ضخم يشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جي بينج.

واحتفالا بمرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، شهدت مصر زخمًا ثقافي، بعد أن نظمت دولة الصين ما يقرب من 67 فعالية، سلطت من خلالهم الضوء على أهم ما تشتهر به من عادات وتقاليد وتراث معرفي وفكري.

لذا حرصت "مصر العربية" على رصد أهم الفعاليات والأنشطة التي عرضت على مدار العام الثقافي المصري الصيني 2016.

افتتاح العام الثقافي المصري الصيني بالأقصر..

من قلب الحضارة الفرعونية، انطلقت فعاليات العام الثقافي المصري الصيني، في حفل ضخم بمعبد الأقصر - يناير الماضي - بحضور الرئيسين عبد الفتاح السيسي، وشي جي بينج، وعدد من مسؤولي البلدين.

وعلى صوت الأجراس الصينية، بدأت أولى العروض الاستعراضية برقصة "آلهة الرحمة ذا الألف يد"، التي قدمتها فرقة المعاقين الصينية، والمقتبسة من الرسوم والنقوش الجدارية لكهوف موفاو.

وامتزج التخت الشرقي المصري، بالآلات التقليدية الصينية؛ لتعزف موسيقى "لوجا رياض" للموسيقار الراحل رياض السنباطي.

وبمصاحبة أوركسترا دار الأوبرا المصرية، بقيادة المايسترو ناير ناجي، وكورال الأوبرا، وأكابيلا بقيادة الدو مانيتو ومايا جيفنيريا، عزف الفنان العالمي "لانج لانج" الحركة الرابعة من كونشيرتو "النهر الأصفر".

"عيد الربيع الصيني" بنكهة مصرية في جزيرة المعادي..

تزينت جزيرة المعادي بالألوان الزاهية؛ لتبعث بدورها حالة من السعادة والبهجة في قلوب الحاضرين من العائلات والأطفال، خلال الحفل الذي أقيم - فبراير الماضي -؛ احتفالًا بحلول "عيد الربيع الصيني".

ورغم انتشار الخيام والأكشاك الصينية، التي ضمت العديد من الفنون اليدوية والتقليدية، إلا أن الحضور الكبير الذي شهده الحفل من الجانب المصري، أضفى نكهته على أرجاء المكان.

وعلى غرار الزفة المصرية، استقبلت الطبول الصينية الجمهور من البلدين، على مدخل الجزيرة، وصولًا إلى ساحة الاحتفال.

وعرضت فرقة الفنون الشعبية الصينية مجموعة من الاستعراضات الفنية، التي جاء على رأسها رقصة التنين.

وأشتعلت أجواء الاحتفال عندما قامت أحد المطربات الصينيات بتقديم الأغنية المصرية "فيها حاجة حلوة".

وبحسب التقويم الصيني، احتفل القائمون على تنظيم "عيد الربيع"، بعام "القرد"، من خلال توزيع الهدايا على مواليد عام 1980م، والتي تتمثل في دمية حمراء على شكل قرد، والتقاط الصور معهم.

حفل على شرف زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني..

على شرف زيارة ليو يان دونج، نائب رئيس الوزراء الصيني، إلى مصر، نظمت وزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع نظيرتها الصينة، حفلاً فنياً تحت عنوان، "سحر طريق الحرير الجديد"، الذي أقيم - مارس الماضي - بأحد الفنادق الكبرى.

واستطاعت الصين أن تسحر الجمهور المصري، من خلال تقديم الفرقة النسائية للموسيقى الشعبية بمقاطعة خنهان، مقطوعتين موسيقيتين بالعزف على آلة "آرهو"، وهم، "الخيول الرماحة"، والأغنية المصرية "طلعت يا محلا نورها".

ووسط أجواء كلاسيكية، عرضت الفنانة تشي شيشي، أحد أعضاء فرقة مسرح العروض الفنية الصينية، استعراض "رقصة المروحة"، وشكلت الراقصة على المسرح صورة فنية متكاملة، جمعت خلالها بين الرسم والموسيقى والخط.

وبالتشابه مع التراث المصري الريفي، أبدعت فرقة نينغشيا للفنون المسرحية، في استعراض قومية هوي "القنينة الذهبية"، التي مزجت بين فنون الرقص الشعبي الصيني، وثقافة المسلمين هناك.

عن إلقاء القصة.. جامعة القاهرة تتوج بكأس السفير الصيني..

توجت جامعة القاهرة بكأس السفير الصيني لإلقاء القصة، في دورته العاشرة، بعد أن حصدت الطالبة ندى طارق المركز الأول، بقيمة قدرها 5000 جنية، و2.500 للجامعة المنظمة.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظم إبريل الماضي، على مسرح قاعة الحكمة، بساقية عبد المنعم الصاوي، بحضور تشي تشيان چين القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى مصر.

وفاز بالمركز الثاني، الذي تقدر قيمته بـ2000 جنية لكل متسابق، و1000 جنية للجامعة المنظمة، الطالبين فاروق أشرف، ومحمد إبراهيم، من جامعة عين شمس.

وحصل على المركز الثالث، كلًا من، سلمى رجب، جامعة القاهرة، محمود نجم الدين، المركز الثقافي الصيني، ونيفين توفيق، جامعة قناة السويس، وقدرها 1000 جنية لكل متسابق، و500 جنية للجامعة المنظمة.

"طريق الحرير".. ندوة صينية بجامعة القاهرة..

نظم المركز الثقافي الصيني، بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة، ندوة تحت عنوان "حزام واحد.. طريق واحد"، مايو الماضي، بقاعة المؤتمرات الكبرى.

وخلال الندوة سلط يو تشي يونج، باحث الأثريات الصيني، الضوء على أهم المعالم الأثرية التي اكتشفت بمنطقة شينجيانج، وطريق الحرير في عهد أسرة هان.

الفلكلور الصيني يحيي "ليالي رمضان" بالأوبرا..

في محاولة لمشاركة المصريين احتفالاتهم بليالي رمضان، نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، حفل لفرقة "أوبرا لونجي" - يونيو الماضي - على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وأحيت الفرقة مجموعة من العروض الفلكلورية التي تجسد التراث الشعبي، والعادات والتقاليد بالصين، منها، رقصة "القرد الذهبي"، و"الطبول" عن وقت الحصاد والمطر، وعُرس صيني، واستعراض "بوديساتفا والألف يد"، وموسيقى "ليل عميق"، و"سباق الجياد".

وأشعلت الفنانة داي هيكسيا، أجواء المسرح، خلال محاولتها تقديم أغنيتي "حلوة يا بلدي"، و"ياسمين".

افتتاح مهرجان الفنون والفلكلور "الأفروصيني" بقصر محمد علي..

انطلقت فعاليات مهرجان الفنون والفلكلور "الأفروصيني"- يوليو الماضي - بحديقة قصر محمد علي بالمنيل، تحت رعاية وزارات السياحة، والثقافة، والآثار، الخارجية المصرية، والسفارة الصينية بالقاهرة.

وشارك في المهرجان 16 دولة أفريقية، بجانب الصين، التي مزجت عروضها الاستعراضية بين التراث الشعبي لعدد من المقاطعات، منها، رقصة القوميات، والكنغ فو، والشاي، والملك القرد وتغير الوجوه، فضلًا عن العزف على آلتي "جوتسنج"، و"المزمار الصيني".

وأهدى سونج آي قوه، السفير الصيني بالقاهرة، نصب تذكاري باسم "الصديقين"، إلى وزارة الثقافة المصرية، خلال اليوم الثاني لفعاليات المهرجان، التي أقيمت في ساحة مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وأزاح الكاتب الصحفي حلمي النمنم الستار عن النصب التذكاري، وسط ترحيب الحاضرين من البلدين.

 أسرار وخبايا الفراعنة والصينين القدماء في "صوتك يهمنا"..

في بادرة تعد الأولى من نوعها، أرسل تليفزيون الصين المركزي "CCTV"، فريق "صوتك يهمنا"، أحد أشهر البرامج الشبابية انتشارًا، إلى مصر - أغسطس الماضي -؛ لتصوير حلقة خاصة عن أسرار وخبايا الفراعنة والصينين القدماء.

وبدأت الحلقة بالتصوير داخل منطقة الأهرامات بالجيزة، بصحبة الدكتور زاهي حواس، بعدها انتقل الجميع لاستكمال الحلقة بمقر المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، وسط حضور جماهيري من البلدين.

رحلة إبداع عبر التاريخ" تجسدها ريشة الصيني د. خه.آن. جينج..

افتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتورة تشن دونج يون، المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة، معرض "رحلة إبداع عبر التاريخ"، للفنان "د .خه. آن. جينغ"، أستاذ الفن الزيتي المعاصر بالأكاديمية الصينية المركزية للفنون الجميلة - سبتمبر االماضي - في قاعة الباب سليم، بدار الأوبرا المصرية.

وجسد الفنان الصيني عبر ريشته تاريخ الحضارة الصينية؛ في محاولة لإعادة إحيائها.

وضم المعرض ما يقرب من 50 لوحة فنية من بينها 39 لوحة زيتية، وتنقسم إلى سلسلة رسومات، منها، "تماثيل قديمة"، و"اللوتس يستمع للمطر"، و"مشاهد الطفولة"، وغيرها.

وعن التماثيل البوذية القديمة، عرض "جينغ"، 10 لوحات بالرسم الصيني التقليدي، فضلًا عن تجسيد الإبداعات الفنية لأسر تانج، وسونج، ويوان، ومينج.

أوبرا بكين.. تمد جسور التواصل بين مصر والصين

نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، بالتعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية، عروض "أوبرا بكين"، بمقاطة "خو بي"، أكتوبر الماضي، تحت رعاية وزارة الثقافة الصينية.

ووسط أجواء من التراث الصيني، قدمت "أوبر بكين"، مجموعة من العروض الفنية، منها، "الجميلة الثملة"، و"شو تسه يركض نحو المدينة"، و"التقاط سوار اليشم"، و"أميرة شوانغ يانغ"، و"المفارق الثلاثة"، فضلاً عن فقرة لعرض الفنون القتالية.

وعلى هامش الحفل، أقيم معرض للأزياء، والصور الصينية، للتعرف على فن "أوبرا بكين"، وخصائص شخصياته التاريخية.

وتعد هذه المرة الأولي التي تحضر فيها فرقة "أوبرا بكين"، بمقاطعة "خو بي"، إلى مصر؛ لتقديم عروضها الفنية.

أسرار الطاقة الكامنة يكشفها "شاولين" الصيني على مسرح الجمهورية

"فنون قتالية تكشف خبايا وأسرار الطاقة الكامنة للإنسان"، هذا ما جاء به رهبان معبد شاولين، الذين حضروا من قمة جبل "شاوشي" الصيني إلى مصر، في زيارة تعد الأولى من نوعها؛ لتقديم مجموعة من عروض الكونغ فو، على مسرح الجمهورية بحي عابدين.

وتضمن الحفل - الذي عرض أكتوبر الماضي - مجموعة من عروض الووشو منها، السيف والرمح الثلاثي، والعصا، والبلطة، والخنجر، والسلاسل والشاكوش المربوط بحبل، وغيرها من أساليب القتال الصينية التقليدية.

افتتاح معرض الصناعات الثقافية "مصر- الصين" بالفسطاط..

في حضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، وليو يونج فونج، نائب سفير الصين بالقاهرة، افتتح معرض الصناعات الثقافية "مصر ـ الصين"- نوفمبر الماضي - بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وضم المعرض مجموعة من الصناعات والحرف التقليدية التراثية، التي اشتهرت بها البلدين.

الصين ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي..

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ38، دولة الصين؛ لتكون ضيف شرف المهرجان.

وعلى هامش المهرجان - الذي انطلقت فعالياته 15 نوفمبر الماضي - نظمت السفارة الصينية بالقاهرة، بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني، حفل تكريم لوفدها المشارك.

وحضر الحفل، سونغ آي قوه، السفير الصيني بالقاهرة، والدكتورة تشين دونغ يون، رئيس المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والمخرج الصينى جيا زانكيه، والدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة، والناقد الفنى يوسف رزق الله، وعادل صبري رئيس تحرير موقعي "مصر العربية"، و"الصين بالعربي".

أسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية بالهناجر..

تحت رعاية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، افتتح الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية، مساء أمس الجمعة، في مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.

وشهد الحفل فقرة تعريفية بثقافة مقاطعة قانسو ومدينة تشانغيه، بجانب مجموعة من العروض الفنية، منها، رقصة "سحر دونهوانغ"، والأغنية الشعبية لقومية "يو جو"، وغيرها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل