المحتوى الرئيسى

الجزيرة: استهداف مكة كشف قدرات الحوثيين

12/26 11:25

قانون الوافدين ينظم علاقات سوق العمل

حرمان 300 طالب وطالبة من دخول إختبارات الثانوية لتجاوزهم نسب الغياب

تدشين أولى مراحل "ازدان مول" في الوكرة

تطوير شامل لشارع النصر قريباً

بنك قطر للتنمية يطلق محفظة مالية لدعم المشاريع المنزلية

أخبار عربية الإثنين 26-12-2016 الساعة 11:00 ص

أكد فيلم وثائقي استقصائي بثته قناة الجزيرة عن ملف سلاح الدولة اليمنية المنهوب، خطر ترسانة الأسلحة التي استولت عليها ميليشيا الحوثي بدعم من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وبعض الدول الإقليمية التي مكنتهم من ابتلاع اليمن، رغم كونهم لايزيد عددهم على بضعة آلاف، في مواجهة ما كان يوصف بأنه خامس أقوى جيش عربي يتكون من 400 ألف مقاتل تتوزع على 30 لواء مشاة و11 لواء آلياً ميكانيكياً و14 لواء مدرعا و17 لواء في الحرس الجمهوري مسلحين بأحدث الأعتدة.

وكشف الفيلم الوثائقي حقائق جديدة عن عمليات النهب، من خلال شهادات أدلـى بها ضباط في الجيش الوطني اليمني وخبراء مختصون تحدثوا في هذا الجانب، رغم خطورة الوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والأماكن التي يخبئون فيها السلاح.

تضمن الفيلم اتـصـالات سـريـة مسربة لقيادات عليا في مليشيا الحوثي نشرت لأول مــرة، إضـافـة إلــى وثـائـق ومقاطع ّ فـيـديـو حصلت عليها الـجـزيـرة، وثّقت جميعها عمليات نهب السلاح وتهريبه وقدرتهم العسكرية الحقيقية. وعــرض الـفـيـلـم أيـضـاً مـكـالمـات هاتفية سجلت للرئيس المخلوع صالح تكشف دوره في تسليم سلاح الدولة للحوثيين وتـــآمـــره مـعـهـم ضــد الــجــيــش وقــادتــه الوطنيين.

ويــشــيــر الـتـحـقـيـق إلـــى خــطــر الــســلاح الـيـمـنـي المـنـهـوب بـعـد إطـــلاق صــاروخ بالستي باتجاه مكة المكرمة في اكتوبر الماضي، والذي اعترضته قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على بعد 65 كلم من مكة المكرمة، ليلفت انـتـبـاه الـعـالـم لـخـطـورة الـسـلاح اليمني المـنـهـوب، الــذي بــات فــي حــوزة جماعة الـحـوثـي وقـــوات صـالـح الـتـي اسـتـولـت على الدولة اليمنية في 21 سبتمبر عام .2014 وكـــان أول اتــصــال حـصـل عـلـيـه فـريـق الفيلم، محادثة لعلي عبد الله صالح مع الشيخ كهلان ابو شوارب محافظ عمران السابق، يحرض فيه بشكل مباشر على قائد اللواء 310 العميد حميد القشيبي.

وسـجـلـت المــكــالمــات بــين شــهــري يـولـيـو وسبتمبر عام 2014. وتــؤكــد الــوثــائــق أن الـحـوثـيـين قـامـوا بتصفية القشيبي الـذي اعلن انضمامه لـــثـــورة الــشــبــاب الــتــي أطـــاحـــت بـعـلـي صــالــح عـــام 2011 .وانــهــم قــامــوا فـي يوليو 2013 باقتحام عمران والاستيلاء عـلـى أسـلـحـة الـلـواء 310 وجـمـيـع ألـويـة المحافظة، الامـر الـذي شكل نقطة تحول رئـيـسـيـة فــي الـجـمـاعـة المـتـمـردة ليزيد من قدراتها التسليحية ويمهد الطريق لـدخـول صنعاء. الـلـواء المقدشي رئيس هيئة الاركــان اليمنية والـقـائـد السابق لـلـمـنـطـقـة الـعـسـكـريـة الــســادســة الـتـي كـانـت تـضـم الـلـواء 310 والـفـرقـة الاولــى مدرعة، كان أحد شهود العيان في فيلم الــجــزيــرة، حـيـث أكــد خـطـر مــا اسـتـولـى عـلـيـه الـحـوثـيـون مــن الــلــواء 310 الــذي كان يضم ترسانة اسلحة تتكون من 50 دبابة وعدة قطع من الكاتيوشا وعربات المدفعية الثقيلة ومدفعية الدفاع الجوي فـضـلاً عـن كمية هـائـلـة مـن الـذخـائـر تم نهبها بالكامل.

ولــم تـكـن أسـلـحـة الــلــواء 310 اول عتاد حــربــي يـحـصـل عـلـيـه الــحــوثــيــون مـن الجيش اليمني، بـل كـان ذلـك اسـتـمـرارا لتاريخ طويل من النهب، حيث استولى الــحــوثــيــون عــلــى اســلــحــة مــن الـجـيـش منذ سـنـوات وتـم تخزينها فـي صعدة، وفــي عــام 1994 قـامـوا بتخزين أسلحة اسـتـخـدمـوهـا فـي الــحــروب الـسـت التي حدثت في صعدة، والتي كانت تشتعل دون مـبـرر لـتـتـوقـف بـقـرار مـن المـخـلـوع ينقذ بـه الـحـوثـيـون مـن حسم عسكري، بينما شهدت الحرب السادسة مواجهات هــي الاولـــى مــن نـوعـهـا بــين الـحـوثـيـين وقوات المملكة العربية السعودية، قبل ان تنتهي بأمر من صالح، وتحول الحوثي على إثر الحروب الست الى جيش صغير. وتفيد شهادات ضباط شاركوا في هذه الــحــروب ان صـالـح كــان يــزج بـوحـدات عسكرية محددة في المعارك، بينما يقوم بــذات الـوقـت بـدعـم الحوثيين لإضعاف الـوحـدات الوطنية فـي الجيش لصالح الـحـرس الـجـمـهـوري.

وكــان باستطاعة صــالــح الــقــضــاء عــلــى الــحــوثــيــين عـبـر الحروب الست لكنه لم يفعل انطلاقا من أجـنـدتـه الـتـي كـان احـد أهـدافـهـا الإبـقـاء عليه كرئيس متفرد بالسلطة. وسعى الوثائقي لحصر عتاد الجيش اليمني لمعرفة حجم مـا تـم الاسـتـيـلاء عليه، اذ تؤكد وثيقة صادرة عن الأمم المتحدة أن اليمن استلم بـين عامي 1994 — 2013 نـحـو 384 دبــابــة و500 مـركـبـة قتالية مــدرعــة إضــافــة إلــى 75 مـقـاتـلـة ونـحـو 200 نـظـام دفــاع جــوي وآلاف الـقـذائـف المتنوعة إضـافـة إلـى نحو 300 صـاروخ بـالـسـتـي، وفــق مــا أكـــده أحـمـد حميش منسق فريق الخبراء الأمميين إلى اليمن.

وكشف الفيلم خطورة أبـو علي الحاكم أحــد أبـــرز الــقــيــادات المـيـدانـيـة لجماعة الـحـوثـي، ودور الـحـرس الجمهوري في دعم الحوثيين من حيث العتاد والمواقع والقيادات التي ظلت تحارب إلى جانب الحوثيين ومنهم الحاكم.

ويورد الفيلم اتصالاً مسرباً بين الرئيس المـخـلـوع والـصـحـفـي المــقــرب مـنـه نبيل الصوفي، والذي يكشف امتعاض صالح مـن هيكلة الجيش التي أطـاحـت بنجله وأقــربــائــه مــن قــيــادة الــقــوات المـسـلـحـة.. وبـدء صالح بالإيعاز للقادة المـوالـين له بـالـتـمـرد، وبــدء خـطـتـه لـتـسـريـب سـلاح الــحــرس لمـلـيـشـيـا الـحـوثـي انـتـقـامـا من السلطة الشرعية. كــمــا يـظـهـر تـسـجـيـل آخـــر اسـتـخـفـاف صالح بأكبر قبائل اليمن (حاشد) التي تحيط بالعاصمة صنعاء، حيث يدعو في المكالمة الهاتفية مع الشيخ مبخوت المـشـرقـي أحــد وجــهــاء حــاشــد المـقـربـين منه، للسماح للحوثيين بدخول صنعاء وتــرك آل الأحـمـر لمـواجـهـة مصيرهم مع الحوثيين، وهو ما استجاب له المشرقي ليتم بعد ذلـك دخـول الحوثيين صنعاء ونجاح الانقلاب على السلطة الشرعية. ويكشف الفيلم كيف استغل الحوثيون الاحـــتـــجـــاجـــات الــشــعــبــيــة لاقــتــحــام صنعاء، ونيتهم لتصفية الرئيس عبد ربــه مـنـصـور هــادي.

كـمـا يكشف أيضاً سيطرتهم على سـلاح الطيران ونيتهم لاسـتـخـدامـه ضــد مـعـارضـيـهـم قـبـل أن تنطلق عاصفة الـحـزم وتـدمـر قدراتهم الجوية. ويشير تسجيل آخر بين قيادات الــحــوثــي، إلـــى تــعــاون رئــيــس مـجـلـس الــنــواب يـحـيـى الــراعــي المـحـسـوب على صالح، مع اتباع عبد الملك الحوثي. كما يشير تسجيل آخر إلى أن رئيس الأركان الـسـابـق أحـمـد الأشــول طلب صلحا مع الحوثيين، بينما يكشف تسريب آخر عن اجتماع للتنسيق الأمني بين الجانبين. ويــؤكــد الــفــيــلــم عــجــز كــــوادر مـلـيـشـيـا الـــحـــوثـــي عــــن تــشــغــيــل مــنــظــومــات الــصــواريــخ الـبـالـسـتـيـة الـتـي اسـتـولـوا عليها، لأنها تتطلب خبرات وإمكانيات عـسـكـريـة كـبـيـرة وفـــق مــا اكـــده خـبـراء لـلـجـزيـرة.

وأشــــاروا إلــى دخـــول أنــواع جـديـدة مـن الـصـواريـخ المـطـورة إيرانيا إلى ساحة المعركة، أبرزها بركان1 الذي يـصـل مــداه لثمانمائة كيلومتر بـرأس مـتـفـجـر يـبـلـغ نـصـف طــن، إضــافــة إلـى صواريخ زلزال وقاهر وصمود. وأكــــد الــخــبــراء لــلــجــزيــرة ان صـنـاعـة الــصــواريــخ تـتـطـلـب تـجـهـيـزات عـالـيـة التقنية، كالمحرك القادر على حمل الرأس المـتـفـجـر، كـمـا تـحـتـاج الــى رأس حـربـي شديد الانفجار كثير الشظايا. ما حصلت عليه الجزيرة من تسجيلات لقيادات ميدانية في جماعة الحوثي، لا ّ يتوقف عند نهب الـسـلاح، ولكن يفصل فــي أنــواعــه وكـمـيـاتـه، وفــق مــا تـظـهـره التسجيلات بين قيادات عليا في مليشيا الـحـوثـي، على اتـصـال مباشر مـع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل