المحتوى الرئيسى

محمود عبد الشكور لـ"العين": لإحياء العربية في المدارس والفضائيات ومواقع التواصل

12/26 11:16

قال الكاتب والناقد المصري محمود عبد الشكور لـ "العين": "أتحمس دوماً لكل المبادرات التى تدعم اللغة العربية إيمانا بأن النوايا الحسنة وحدها لا تكفي، وإنما يجب أن يواكبها عمل حقيقى وجاد، وخصوصا أننا في زمن اتسعت فيه دوائر التلقي والمعرفة، بل لعلنا يمكن أن نصفه بأنه عالم "فوضى وعشوائية المعرفة"..

وأضاف عبد الشكور "أتذكر أنه لولا وجود مدرسين في مرحلة التعليم الأساسي حبّبوا إلينا اللغة العربية ما أحببناها، ولولا برنامج "لغتنا الجميلة" الذي كان يبث في محطة الإذاعة المصرية الأولى، والذي كان يقدمه الشاعر الراحل فاروق شوشة، ما تذوقنا جرس اللغة ولا جمالياتها، وما زالت في الذاكرة كلمات طه حسين التي يستهل بها كل حلقة وهو يقول بصوته العميق والمؤثر: "لغتنا العربية يسرٌ لا عسر فيها، ونحن نملكُها كما كان القدماء يملكونها". اليوم لم نعد نملكها، واليوم أصبح التحدي أكبر وأخطر، ولذلك لا بد أن تكون المبادرات أكثر في كل الاتجاهات: من المدرسة إلى الفضائيات، ومن وسائل التواصل الإجتماعي إلى إذاعة المباريات الرياضية".

جاء حديث الكاتب ضمن مبادرة "كلمة في حب العربية" الخاصة التي أطلقها "بوابة العين الإخبارية"؛ بمناسبة يوم اللغة العربية الذي حددته الأمم المتحدة في 18 ديسمبر من كل عام، ودعماً لمبادرة "بالعربي" التي أطلقتها "مؤسسة محمد بن راشد".

والمبادرة تطلق كل عام وسم "#بالعربي" على جميع وسائل التواصل الاجتماعي رسمياً بمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية". ويسر بوابة "العين" الإخبارية، أن تدعم هذه المبادرة القيمة التي كسرت الأشكال النمطية الجامدة في التوجيه والتصويب اللغوي، وأخذت بالأساليب العصرية الحديثة في دعم اللغة العربية.

بوابة "العين" الإخبارية تدعم مبادرة "بالعربي" في نسختها الرابعة من خلال سلسلة "كلمة في حب اللغة العربية" التي تضيء على كلمات راقية وداعمة للغة العربية من قبل مثقفي الإمارات والعالم العربي، بالصوت والصورة، ومن خلال خلق محتوى أصلي حول اللغة العربية، ودعم تغريدات #بالعربي.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل