المحتوى الرئيسى

البرلمان ينحاز لطلاب اللغات

12/26 14:18

ناقشت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال خلال اجتماعها الأخير قرار وزير التربية والتعليم بتفعيل المادة 15 من القرار الوزارى رقم 285 لسنة 2016، بشأن إلزام طلاب المدارس التجريبية الرسمية للغات بأداء الامتحانات باللغة الأجنبية الأولى التى يدرسون بها، ورفضت اللجنة تنفيذ القرار على الطلاب فى العام الدراسى الحالى، وأوصت بإرجاء تنفيذه إلى بداية العام الدراسى القادم 2017/2018.

رئيس لجنة التعليم يطالب بإرجاء تنفيذ القرار فى خطاب رسمى

وجاء ذلك بعد أن طالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، بأن يوجّه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتفعيل المادة 15 من القرار الوزارى رقم 285 الذى يُلْزِم طلاب مدارس اللغات بأداء الامتحانات باللغة التى درسوا بها دون "العربية"؛ اعتبارًا من العام الدراسى المُقْبِل 2017/ 2018.

وأشار "شيحة" فى خطابٍ أرسله لرئيس الوزراء، إلى أن المادة 15 من القرار قد انتهت إلى أداء الطلاب الامتحانات بنفس اللغة التى كان يؤدون بها الامتحانات، وأن القرار صدر عام 2014 وقد طُبِّقَت بنوده كاملة عدا هذه المادة، ليُتاح لطلاب المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة أداء الامتحانات باللغة التى يختارونها".

وقال رئيس لجنة التعليم فى خطابه: "اقتربت امتحانات الفصل الدراسى الأول، ولكن فوجئ الطلاب على مستوى الجمهورية بصدور تعليمات بتعطيل المادة 15 من هذا القرار بما يخل بحق الطلاب فى أداء الامتحانات باللغة التى يختارونها وفقًا لنظرائهم فى السنوات السابقة والتى كانت محل تنفيذ ذلك القرار، وهو ما يخل بحقهم فى المساواة مع نظرائهم".

وأضاف "شيحة": "الوزارة لم تصدر هذا القرار منذ بداية العام الدراسى، والذى يحدد أسلوب الدراسة وأسلوب الامتحان، ومن ثم يُطَبَّق على العام الدراسى فى جميع الضوابط التى بدأ بها والتحق على أساسها كل الطلاب".

وكيل لجنة التعليم يطالب وزارة التعليم بتنفيذ القرار

من جانبه أشاد الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العملى بقرار اللجنة العامة للبرلمان بالأمس مطالبًا وزارة التربية والتعليم بتنفيذ القرار والاستجابة للمطالب الشعبية من البرلمان وأولياء الأمور بتطبيق القرار من العام المقبل.

وأضاف "البرعى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه لا يفهم سر إصرار وزير التعليم على هذا القرار وإصداره فى منتصف العام الدراسى مما يمثل إرباكًا كبيرًا للطلاب، مشددًا على أن البرلمان يساند الطلاب فى هذه القضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل