المحتوى الرئيسى

غدًا.. أولى تدريبات الـ"لجان المجتمعية" بـ3 مراكز بقنا | النجعاوية

12/25 22:08

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » غدًا.. أولى تدريبات الـ”لجان المجتمعية” بـ3 مراكز بقنا

استقبلت مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، اليوم الأحد، الدكتور عادل صالح والدكتورة بلقيس هجرس، مستشاري وزيرة التضامن الإجتماعي للإعلام، ضمن اللجنة المشكلة من  وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة، بهدف الإعداد للبرنامج التدريبي الخاص بـ”لجان المسائلة المجتمعية” لبرنامج تكافل وكرامة في جميع وحدات الشؤون الاجتماعية بمراكز المحافظة، والذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي.

كما استقبل اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، اللجنة لبحث الإعداد لتنظيم برنامج تدريب لجان المسائلة المجتمعية مع وفد وزارة التضامن الإجتماعي.

يذكر أن برنامج تكافل وكرامة أطلق في شهر ديسمبر الماضي بهدف تحقيق حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجًا والمواطنين العاطلين وغير القادرين على العمل من ذوى الإحتياجات الخاصة، من خلال تقديم راتب شهري لتغطية احتياجاتهم ضمن خطة الدولة لمكافحة الفقر.

أوضح الهجان أن فعاليات برنامج تدريب لجان المسائلة المجتمعية سوف تبدأ غدًا الاثنين، وتستمر لمدة 6 أيام، وذلك بمشاركة 44 لجنة ممثلة لمختلف القرى.

وأكد الهجان أن برنامج تكافل وكرامة شهد إقبالًا شديدًا من المواطنين منذ إطلاقه بمحافظة قنا في شهر مايو الماضي، مشيرًا إلى أن عدد المتقدمين للحصول على المعاش وصل حتى الآن إلى 200 ألف أسرة فيما وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 97 ألفًا و705 أسر.

وأشار حسين السيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، إلى أن اللجان بقرى ومدن قنا وفرشوط وقوص سيتم البدء بها كمرحلة أولى، لافتًا إلى أن برنامج التدريب يتضمن التعريف ببرنامج تكافل وكرامة كأحد آليات برامج الحماية الاجتماعية بكل مكوناته، وشروط وآليات التقدم والمساعدة في استخراج المستندات المطلوبة، التي تؤهلهم في الحصول على معاشهم، مؤكدًا أن ذلك يتم بهدف تطبيق مبدأ الشفافية والمسائلة والمشاركة المجتمعية لضمان وصول الدعم لمستحقيه من جميع أبناء المحافظة.

وأردف السيد أن كل لجنة مكونة من 12 فردًا بكل وحدة قروية، وتسمى لجان “المسائلة المجتمعية”، مهمتها تعريف الأهالي ببرنامج “تكافل وكرامة”.

وأضاف السيد أن اللجان جاءت بناءًا على قرار الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بخلاف لجان التحقق الداخلية، وتتكون من رئيس الوحدة المحلية والاجتماعية، والتربية والتعليم، والصحة، وإمام مسجد، وممثل عن الكنيسة، وشباب من القرى، وقيادات محلية، وتهدف إلى تعريف الأهالي ببرنامج “تكافل وكرامة”، والمساعدة في استخراج المستندات الثبوتية التي تؤهلهم في الحصول على المعاش، وكذلك المساهمة في وصول هذا المعاش لمستحقيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل