المحتوى الرئيسى

منتدى الكرامة المغربي يطالب بتسريع التحقيقات في قضية فكري

12/25 21:09

المئات يتظاهرون بالرباط تضامنًا مع بائع السمك

حقوقيون مغربيون يطرحون تساؤلات حول قضية وفاة بائع السمك

هؤلاء أكبر الخاسرين في حادث وفاة "بائع السمك" في الحسيمة

«إيلاف» من الرباط: كشف منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بالمغرب عن تفاصيل اللقاء الذي جمع وفدا من المنتدى الحقوقي بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، مطلع الأسبوع الماضي، وخصص لمناقشة عدد منالقضايا والملفات الحقوقية التي يتابعها المنتدى، من أبرزها قضية بائع السمك بمدينة الحسيمة، محسن فكري، الذي قضى طحنا داخل شاحنة لتدوير النفايات في أكتوبر الماضي.

وأفاد المنتدى، الذي يترأسه عبد العلي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، في بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، بأن الوفد طالب في اللقاء بـ"العمل على الإسراع بالتحقيقات الجارية ،والحرص على  الوصول إلى الحقيقة وإعلانها أمام الرأي العام الذي يتابع الملف بدقة".

وأوضح منتدى الكرامة بأن وزير العدل والحريات رد على تساؤلات ومطالب الهيئة الحقوقية بقوله إن "الملف يوجد الآن بين يدي قاضي التحقيق الذي يعتبر وفقا للقانون الجهة القضائية المختصة بالتحقيقحول ظروف وملابسات وفاة فكري "، كما أكد أن الوزارة لا تتدخل في القضاء ، وأن هذا الأخير هو الوحيد المخول للنظر في الجرائم التي يمكن أن تكون قد شابت هذا الملف.

وفي ملف حقوقي آخر، أبرز المصدر ذاته، أن المنتدى تطرق خلال اللقاء المذكور لملف معتقلي قضية "خلية بلعيرج"، حيث استعرض منتدى الكرامة "ظروف وحيثيات الملف وما خلفه من معاناة إنسانيةواجتماعية خصوصا في حق من استثنوا من العفو الملكي السامي".

وأوضح المنتدى أن هؤلاء المعتقلين قضوا "مددا طويلة في السجن ومعظمهم يعاني من أمراض خطيرة ومزمنة كحالة المعتقل عبد الرحيم أبو الرخا وغيره". وسجل المنتدى بأن وزير العدل والحريات أكد"اهتمامه بهذا الموضوع وعبر عن أمله في أن يجد هذا الملف حلا ملائما في أقرب الأوقات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل