المحتوى الرئيسى

داعية يُطالب متصلة ارتكبت كل ذنوب الدنيا بـ«5 أشياء».. فيديو

12/25 20:14

قال الشيخ محمد توفيق، الداعية الإسلامي، إن رحمة الله عز وجل وعفوه سبق كل شيء، وكذلك وسع كل شيء، فما أن يتوب الإنسان إلى الله ويُخلص في توبته، إلا يقبله الله سبحانه وتعالى.

وأوضح «توفيق» خلال برنامج «فتاوى»، في إجابته عن سؤال: «عندي 24 عامًا، وعملت كل حاجة غلط، تخطر ببالك، وذنوبي كتير هل ممكن ربنا يقبل توبتي؟»، أن أي إنسان مهما كثرت ذنوبه وارتكب المعاصي، ثم تاب إلى الله عز وجل، تُقبل توبته، لأن الله جل وعلا هو التواب الرحيم.

ولفت إلى أنه لولا أن رب العزة سبحانه وتعالى أراد لها التوبة والقبول، لما هداها لأن تنتبه إلى هذه المعاصي في مستهل العمر، وتفكر في التوبة الآن، وتسأل هل يقبلها الله تعالى ؟، وطالبها بخمسة أمور أولها: عدم حكي أي ذنب ارتكبته لأي شخص، لا لصديقة ولا أخت، ولا أي شخص، حتى تغلق بذلك صفحة الذنوب التي ارتكبتها، والتي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

وتابع: "وثانيًا بالمداومة على الصلاة، سواء الفرائض أو النوافل، وثالثًا بالصدق في كل قول وفعل، ورابعًا بكثرة الاستغفار، بعد الوضوء بقول: «اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين يارب العالمين» أو الاستغفار قبل كل صلاة بقول: «استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وأتوب إليه».

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل