المحتوى الرئيسى

«القمر العملاق» من بين أبرز 5 ظواهر فلكية في 2016.. فيديو

12/25 17:43

كان عام 2016 مليء بالأحداث والظواهر الفلكية الكثيرة.. وفيما يلي نبرز أهم تلك الظواهر الفلكية في هذا العام قبل دخولنا عام 2017.

حدثت هذه الظاهرة في 14 نوفمبر 2016 وقتها اقترب القمر من الأرض لأقرب مسافة له منذ عام 1948 أو ما يعرف بظاهرة "القمر العملاق"، وتجمع مراقبو السماء حول العالم عند المعالم الرئيسية والمباني المرتفعة والشواطئ لمتابعة الظاهرة والتقاط الصور الفريدة.

وكان القمر قريبا من الأرض ليصبح على بعد 356,509 كيلومتر فقط من الأرض في 11:21بتوقيت غرينيتش.

حدثت هذه الظاهرة يوم 9 مارس 2016 عندما مر القمر بين الأرض والشمس، وبالتالي كان التعتيم كليًا أو جزئيًا، وكان الكسوف مرئيا في جنوب شرق آسيا وأجزاء من المحيط الهادئ والجزر حول سلطنة تيرنات في بحر مولوكا بإندونيسيا والتي تقع على أو بالقرب من خط كسوف الشمس وربما تعتبر من بين أفضل المواقع لمشاهدة هذا الحدث.

حدث في يوم الجمعة 16 سبتمبر 2016 خسوف للقمر، بسماء السعودية والمنطقة العربية وأوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا والأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية والمحيطات الهادي والأطلسي والهندي والقارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، واستمر مايقرب من 3 ساعات إلى 4 ساعات 

4-اقتراب كوكب المريخ من الأرض

في 30 مايو اقترب كوكب المريخ على مسافة حوالي 76 مليون كيلومتر من الأرض، وهذه أقصر مسافة بين المريخ والأرض منذ 11 عاما تقريبًا..واستمر اللقاء بين الكوكبين حتى يوم 12 يونيو ثم بدأ البعد بينهما يزداد بسرعة ونتيجة لقرب الكوكب الأحمر من الأرض ظهر أكثر سطوعا من المعتاد، واستطاع سكان الأرض رؤيته أوضح من الأجرام السماوية الأخرى باستثناء القمر والزهرة. 

أما المحترفون فستتاح لهم فرصة ممتازة لالتقاط صور فوتوغرافية ومشاهدة تفاصيل غير مرئية لدى رصد المريخ من مسافة عادية.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل