المحتوى الرئيسى

أمل القبيسي توقّع مذكرات تفاهم وتعاون مع رئيسات برلمانات عدة دول

12/25 17:12

أمل القبيسي توقع مذكرات تفاهم مع رئيسات برلمانات عدة دول

وقعت الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، مذكرات تفاهم وتعاون مع رئيسات برلمانات روسيا، وفنلندا، وهولندا، وسنغافورة، وفيتنام، ولاتفيا، ولاوس.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتورة القبيسي كلاً من: فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية، وماريا لوهيلا، رئيسة برلمان فنلندا، انكي بروكرز- نول، رئيسة مجلس الشيوخ الهولندي، خديجة أريب، رئيسة البرلمان في مملكة هولندا، حليمة يعقوب، رئيسة البرلمان في جمهورية سنغافورة، نجوين تي كم نجان، رئيسة الجمعية الوطنية في جمهورية فيتنام، بإينارا مورنيس، رئيسة برلمان في جمهورية لاتفيا، باني ياسوتو، رئيسة مجلس النواب في جمهورية لاوس.

تضمنت مذكرات التفاهم التي تم توقيعها العديد من المحاور التي تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تتمحور في تعزيز الأمن والاستقرار وحماية حقوق الإنسان وبذل الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، وتأكيد احترام المواثيق الدولية وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني، إضافة إلى احترام المبادئ الأساسية للتعاون الدولي لا سيما تلك التي تتعلق بمبادئ السيادة الوطنية وعدم استخدام القوة في حل المنازعات الدولية، كما نصت على التعاون في مجالات التنمية المستدامة، واستشراف المستقبل والابتكار وتبادل الخبرات المعرفية والدبلوماسية.

وقالت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، إن مذكرات التفاهم فرصة لتقوية علاقات التعاون والصداقة بين دولة الامارات ورئيسات البرلمانات، وذلك من خلال تعزيز العمل بين البرلمانات، لا سيما تفعيل التعاون والعلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، والمجالس البرلمانية في تلك الدول، مشيرة إلى إنه تم تأكيد أهمية تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية وتعزيز التنسيق والتشاورحيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وهذه الدول.

وأكدت الدكتورة أمل القبيسي ورئيسات البرلمانات، أهمية التعاون في كثير من القضايا على الساحة الدولية، وتأكيد أهمية وضع ما تم الاتفاق عليه بين هذه البلدان في مختلف المجالات كأولوية في تعزيز العلاقات البرلمانية لترجمة تطلعات القيادة والحكومات وحرصهم على تطوير هذه العلاقات في كافة المجالات وتعزيز التعاون البرلماني، عبْر تفعيل خطوط التواصل بين كافة المستويات السياسية والبرلمانية والاجتماعية والثقافية.

واستعرضت الدكتورة القبيسي مع رئيسات البرلمانات نتائج أعمال القمة العالمية لرئيسات البرلمانات التي عُقدت في أبوظبي مؤخرا تحت شعار "متحدون لصياغة المستقبل" وما تضمنته مخرجات القمة والمتمثلة بإعلان أبوظبي الذي يعد تأكيدا عالميا لقدرة المرأة الإماراتية لصياغة المستقبل، ودورها الملموس في المجالس باعتبارها ركنا استراتيجيا في صناعة وصياغة القرار الدولي.

وتناولت النقاشات خلال اللقاءات العديد من القضايا ذات الصلة بالشأن البرلماني ودور المرأة في العملية السياسية والتحديات التي تواجه النساء في مسيرتهن المهنية والسياسية وتبوء المرأة مواقع القيادة، كما تم بحث العلاقات الثنائية على المستوى البرلماني ومختلف الصعد السياسية والاقتصادية.

وأشادت رئيسات البرلمانات بالدور الفاعل للدبلوماسية البرلمانية الإماراتية في الفعاليات البرلمانية العالمية وبالتواصل مع شعوب وبرلمانات العالم، وأكدن أن النجاح غير المسبوق للقمة يعتبر إنجازا إماراتيا وإضافة إلى سجل دولة الإمارات الحافل باستضافة أهم الفعاليات العالمية.

وأشادت رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الإتحادية بجهود دولة الإمارات في تطوير العمل البرلماني المشترك، وتنظيمها للقمة العالمية لرئيسات البرلمانات، مؤكدة عمق العلاقة بين البلدين وأهمية التعاون بهدف إنجاح المساعي المشتركة، مؤكدة أن دولة الإمارات تعتبر أهم شريك اقتصادي لروسيا في منطقة الخليج.

وأكدت رئيسة برلمان فنلندا أهمية العلاقات الثنائية والالتزامات الملموسة لتعزيز جهود التقدم والتنوع والاستدامة والرعاية الاجتماعية، مشيرة الى أهمية مذكرة التفاهم ومساهمتها في التنسيق في مختلف القضايا على الساحة الدولية، وأيضا تبادل الخبرات بين البرلمانيين.

وأشاد الجانب الهولندي بالمبادرة الهامة للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، بتنظيم القمة العالمية لرئيسات البرلمانات والدور الفاعل الذي قام به المجلس من خلال تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتوحيد الجهود البرلمانية الدولية نحو تحقيق الأهداف المشتركة.

ونوّهت رئيسة البرلمان الهولندي إلى أهمية القضايا التي تتبناها الإمارات، وقالت "إن هذه القضايا اليوم تشكل جوهر مساعي الأمم وإن دولة الإمارات حققت إنجازات مهمة على صعيد تمكين المرأة".

وقالت رئيسة البرلمان في جمهورية سنغافورة إن دولة الإمارات تشكل نموذجا يحتذى به في تمكين المرأة.

وأشادت رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية بمستوى العلاقات بين البلدين وجهود دولة الإمارات في تطوير العمل الدولي المشترك وحرصها على إبراز الدور الذي تقوم به البرلمانات.

واكدت رئيسة البرلمان في جمهورية لاتفيا عمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين، مشيرة إلى اهتمام حكومتها الكبير بمد جسور التعاون وتبادل الخبرات مع دولة الإمارات والمشاركة في الفعاليات الدولية التي تنظمها، مشيدة بما حققته الإمارات من تقدم وتطور شمل كافة القطاعات الحيوية بما ذلك العمل البرلماني.

وأشادت رئيسة مجلس النواب في لاوس بالدور الفاعل للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي عبْر تنظيم القمة العالمية لرئيسات البرلمانات البرلمانية ودور الإمارات البارز في تشجيع التواصل بين الشعوب والدول.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل