المحتوى الرئيسى

حصاد 2016| سبتمبر.. شهر لغته المطر والحب فماذا قال؟

12/25 15:43

اسمه ارتبط بالمطر والخير والحب، قال عنه الشاعر إيليا أبو ماضي "يمشي في الحقول و في الربى والأرض في أيلول أحسن منظرا.. شهر يوزّع في الطبيعة فنّه شجرا يصفّق أو سنا متفجّرا".

اختلفت أسماؤه قديمًا، وفي عهد الحرب أي في عهدنا الحالي لا يشترط أن تكون أمطاره رمزًا للحب، في العراق والشام ينادونه "أيلول"، أما في المغرب فيرد على أهلها إذا قالوا "شتنبر، وفي مصر لا اسم له سوى "سبتمبر".

في الخامس من سبتمبر واجهت هواتف سامسونج نوت 7 مشكلة كبيرة بسبب انفجار بطاريتها، بينما كانت شركة آبل تستعد لطرح آيفون 7 يوم 7 سبتمبر.

لم تكن أمطار سبتمبر هذا العام مجرد مطر، فبعد الأسبوع الأول منه شهدت الولايات المتحدة الأمريكية سلسلة تفجيرات بينهم تفجير في نيويورك وتفكيك 3 قنابل في أماكن متفرقة من نيويورك ونيو جيرسي وإصابة 29 في تفجيرات، وفي 19 سبتمبر تم القبض على أحمد خان رحمي منفذ تفجيرات نيويورك.

لكن أول سبتمبر في مصر وتحديدًا شهد أمرًا آخر غير تفجيرات أمريكا، إذ بدأ بتطبيق زيادة أسعار الكهرباء طبقا للشرائح الجديدة، وفي اليوم السابع انطلق التداول على أول شركة حكومية في البورصة المصرية منذ عشر سنوات (موبكو)، لكن مع منتصف الشهر زادت أسعار كروت الشحن بنسبة 10%، ومازال البائعون يبعون بسعر أعلى من السعر الرسمي للكارت حتى يومنا هذا من دون محاسبة.

وفي يوم 10 سبتمبر انتشر خبر أثار غضبًا واسعًا بين المسملين، وكان بشأن توجه مليون إيراني إلى كربلاء للحج في العراق بدلا من مطة بعد فتوى أصدرها الخامنئي بعدم الحج إلى مكة، الأمر الذي نفاه هو.

وفي منتصف سبتمبر أيضًا ظهرت موضة تُعرف باسم "البنطلون المبلول" يبدو أن صاحبها كان يعاني المطر.

وبعد 3 أيام من منتصف الشهر سافر الدولي الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك؛ للمشاركة في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في مقر المنظمة الدولية بنيويورك.

ورُغم أن الشاعر نزار قباني كان ينتظر سبتمبر ليسأل عن حبيبته تحت مطره قائلًا " إذا أتى أيلول يا حبيبتي أسأل عن عينيك كل غيمة كأن حبي لك مربوط بتوقيت المطر"، إلا أن هذا الشهر شهد تصاعد الخلافات بين أنجلينا جولي وبراد بيت لتنتهي قصة حبهما بالطلاق.

وبعد بعد هزيمة الزمالك بيوم، كان كثيرون ينتظرون المناظرة الأولى بين المرشحين للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، يوم 26 سبتمبر، بينما استيقظ الإنجليز على خبر إقالة سام ألارديس من تدريب منتخب إنجلترا بعد فضيحة التسجيلات التي كشفتها صحيفة التليجراف، يوم 27.

واستخدم الكونجرس الأمريكي حق الفيتو لإلغاء قرار أوباما والسماح بتمرير قانون جاستا الذي يسمح بمقاضاة السعودية، يوم 28 سبتمبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل