المحتوى الرئيسى

حصاد 2016| يوليو.. حتى أنت يا أغسطس!

12/25 15:43

شهر يوليو في عام 2016 لم ينس أبدًا أن لفظ اسمه مأخوذ من اسم الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، فكان عنيفًا دمويًا أحداثه متلاحقة بقدر ماكان القائد، ولكن انتهى مثل باقي الشهور كقائده رحل من دون عودة،

"العنف والرحيل" لفظان ارتبطا بهذا الشهر، ففي اليوم الخامس منه أطلقت الشرطة الأمريكية النار على رجل أسمر اسمه "ألتون سترلينج" في مدينة باتون روج بلويزيانا، لتشتعل المظاهرات المناهضة لعنف الشرطة.

بعد مرور ما يقرب من 24 ساعة يبحث يوليوس قيصر عن دماء جديدة على أرض الحرية "ماما أمريكا"، إذ تقتل الشرطة الأمريكية شخصًا أسمر آخر يوم 6 يوليو في ولاية مينيسوتا فتزداد المظاهرات الاحتجاجية.

وفي يوم التالي أي 7 يوليو يرد قناص أسمر بقتل 5 ضباط شرطة أمريكيين فيما يعرف بحادث دالاس بولاية تكساس، ثم قُتل 3 آخرين يوم 7 يوليو وجُرح مثلهم في إطلاق نار في مدينة باتون روج بولاية لويزيانا جنوبي الولايات المتحدة، ليعلق الرئيس الأمريكي أوباما "هذه أعمال جبناء"

وبالعودة إلى يوم 15 يوليو سنجد أحداث عنف أخرى تبعت محاولة الانقلاب العسكري ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وما أن يمر 3 أيام حتى يوجه قيصر (يوليو) صفعة قوية على وجه كثيرين، إذ عُقد مؤتمر الحزب الجمهوري وتم إعلان دونالد ترامب المرشح الرسمي للحزب في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويواصل قيصر ألاعيبه لكن هذه المرة يوجه ضربة قوية للشباب المقبل على الزواج إذ ارتفعت أسعار الذهب عيار 21 إلى ما يقرب من 500 جنيه ليدشن عدد من الشباب حملة تحت اسم هاشتاج بلاها شبكة، ردًا على يوليو العنيف.

"بوكيمون جو" لعبة جديدة تحمل روح الفكاهة، ليست بسياسية مطلقًا، في يوم 6 يوليو انطلقت ولاقت قبول واسع في جميع أنحاء العالم، لكن يوليو كان له رأي آخر يشبه كثيرًا وجهة نظر يوليوس قيصر في النكات السياسية الطريفة وصفها بـ "المضرة"، لكنه لم يستطع قتل قائلها حتى لا تنتشر مع خبر قتله، فمع انتشار اللعبة هاجمها البعض معللًا "تسببت اللعبة في مقتل كثيرين وسرقة البعض أثناء البحث عن بيكاتشو وأعوانه"، لكن اللعبة واصلت النجاح بشكل كبير جدًا.

الحزن كان سلاحًا من أسلحة يوم 26 يوليو لمضايقة المصريين، إذ شهد هذا اليوم حزنًا كبيرًا على وفاة الممثل محمد كامل والمخرج محمد خان.

لكن ثمة أيام آخرى كانت تقول ليوليو "عفوًا يا قيصر نحن لن نسير على نهجك الحزين"، إذ استقبل يوم 2 يوليو الأمين العام الجديد للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أمين عام للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربى، وفي يوم 5 يوليو احتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي بالذكرى الثالثة لـ 30 يونيو في دار الأوبرا المصرية، وفي نفس اليوم وافقت إدارة الأهلي على احتراف رمضان صبحي في صفوف ستوك سيتي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل