المحتوى الرئيسى

تفاقم أزمة قصب السكر.. ومزارعو الصعيد يتحدون الحكومة: «هنبيعه للعصارات»

12/25 14:11

كتب - عوض سليم وإسلام نبيل وطاهر الحساني:

دخلت أزمة مزارعي قصب السكر بصعيد مصر والحكومة منعطفا جديدا بعد امتناعهم عن توريد المحصول إلى المصانع؛ بسبب تجاهل الحكومة لمطالبهم برفع سعر التوريد للطن عن السعر الحالي المقرر بـ550 جنيها.

وقررت جمعية منتجي القصب بأسوان، بوقف توريد محصزل القصب إلى مصنعي السكر بكوم امبو وإدفو، حيث أكد محمد هويدي، عضو الجمعية العامة لمنتجي القصب، "اتخذنا قرارا بوقف توريد المحصول لحين رفع سعر التوريد للطن لنحو ألف جنيه".

وقال "هويدي"، إن الزيادة التي نطالب بها أصبحت مطلب جميع مزارعي القصب فى مصر؛ للأعباء الكبيرة التي يتحملها المزارع بدءًا من يوميات العمالة التي ارتفعت من 50 - 100 جنيه، وارتفاع أسعار الأسمدة من 90 - 180 جنيها، إضافة إلى ارتفاع تكلفة أعمال النقل وكسر وشحن القصب.

وناشد أحمد سيد عبد العظيم، عضو جمعية قصب السكر بأسوان، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لرفع شأن الفلاح حتى لا يهجر زراعة القصب، وتحدث أزمة كبيرة في زراعة المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، لافتا بأنهم يتعرضون لظلم بيِّن في ظل توريد القصب للمستهلك بـ7 آلاف و200 جنيه، رغم استلامه من الفلاح البسيط بـ550 جنيها.

وأشار "عبد العظيم"، إلى أن الحكومة وافقت مؤخرا على رفع سعر توريد طن الأرز لمزراعي الوجه البحري لـ4 آلاف جنيه، مطالبا بالمساواة.

وأكد جمال عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية منتجي القصب بأسوان، "أرسلنا العديد من المخاطبات للحكومة والجهات المعنية بمشاكل المزارعين، كما دخلنا  في مشاورات مع مسؤولي الحكومة لرفع سعر طن القصب المورد للمصانع، وننتظر حلول واقعية".

وفي قنا، رفض مزارعو قصب السكر بالمحافظة توريد المحصول إلى مصانع السكر الثلاثة؛ بسبب تجاهل المسؤولين لمطالبهم، ورفضهم لقاء المزارعين المتضررين أو من يمثلهم.

ولفت عبد الفتاح العمدة، مزارع بمركز أبوتشت، بأن المزارعين يطالبون بزيادة سعر توريد طن القصب من 500 إلى 700 جنيه في ظل ارتفاع الأسعار، وتحرير سعر الدولار،  قائلاً "القصب ماعدش جايب همه، ولا هو ولا الأرض"، مضيفا أنه في حالة عدم اهتمام الحكومة بمزارعي القصب، سيمتنع المئات منهم عن زراعته.

وأكد عاطف محمود العارف، أحد مزارعي القصب، أن التكلفة المالية لزراعة فدان القصب تصل إلى 21 ألف جنيه، مشددا على أنه قد يضطروا لبيع محصول العام الحالي إلى محلات بيع عصير القصب بمختلف محافظات الصعيد "عصارات القصب هتشتريه بأكثر من الحكومة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل