المحتوى الرئيسى

حصاد 2016| نجوم أضاءت سماء الكرة المصرية

12/25 13:32

معارك ضارية لم تدر رحاها هذه المرة كما جرت العادة في ميادين القتال، لكنها اشتعلت بين أقدام اللاعبين على العشب الأخضر وفي أروقة الغرف المغلقة للمسؤولين عن الكرة لعقد صفقة مع لاعب أو لتأليب الجماهير على حكم ما أو حتى لمناكفة نادٍ آخر من أجل المناكفة فحسب.

مر العام 2016 الكروي بأحداثه المتلاحقة التي لم تهدأ أبدًا، آمال كبيرة تعلَّقها الجماهير على أحفاد الفراعنة الذين يحملون على أعناقهم حلم بلوغ كأس العالم الذي غبنا عن الظهور فيه منذ 26 عامًا.. في غمرة تلك الأحداث بزغ نجم لاعبين عانقوا السماء حتى حجزوا لأنفسهم مكانًا محل النجوم يشار إليهم بالبنان، ويشتاق الناس إلى معانقة الكرة لأقدامهم في أمسياتهم على المقاهي وفي البيوت، وآخرون وقعوا عقودًا مع دكة الاحتياط فلم يبرحوها، وعلى خط التماس قادت تعليمات وصيحات بعض المدربين إلى احتلال مكانة تليق بقدرهم في قلوب جماهير أنديتهم، واليعض بات ليلته في نادٍ ما وأصبح في آخر.

تلاحقت المباريات وتوالت المواجهات العنيفة، ولم يكن "استاد مصر العربية" بعيدًا عن أي منها، كنَّا هناك في أوروبا نرصد الأرقام الفلكية لصفقات اللاعبين، والصراع المحتدم بين الأسطورتين ليونيل ميسّي وكريستيانو رونالدو، وفي آسيا كنَّا في القلب من بطولاتها، وهنّا في مصر لم نغب لحظة عن متابعة ورصد وتحليل كل مباراة وكل لعبة.

شهد العام 2016 الذي نودعه خلال اﻷيام القليلة المقبلة، تألق العديد من اللاعبين في المسابقات المحلية مع أنديتهم، حتى صاروا حديث الجماهير على الساحة الكروية المصرية.

وكان عام 2016 "وش السعد" على عدد كبير من اللاعبين الذين أصبحوا هدفًا لقطبي الكرة المصرية اﻷهلي والزمالك خلال الفترة الماضية وأبرزهم نجوم مصر المقاصة ميدو جابر ومحمود دونجا وحسني فتحي ومحمد مسعد الذين انتقلوا إلى اﻷهلي والزمالك خلال فترة اﻻنتقاﻻت الصيفية الماضية.

ويرصد "استاد مصر العربية"، أبرز اللاعبين في اﻷندية المصرية الذين بزغوا في العام 2016.

تألق صانع ألعاب الفريق اﻷول لكرة القدم بالنادي المصري البورسعيدي خلال عام 2016، وساهم في حصول الفريق البورسعيدي على المركز الرابع في بطولة الدوري الممتاز الموسم الماضي، كما قاد المصري لاحتلال المركز الثالث في جدول الدوري الممتاز هذا الموسم برصيد 31 بعد خوض 15 مباراة.

خلال عام 2016، أحرز كابوريا 10 أهداف مع المصري بواقع 5 أهداف في الموسم الماضي و5 أهداف في الموسم الحالي من بطولة الدوري كما صنع 12 هدفا بواقع 8 أهداف في الموسم الماضي و4 أهداف هذا الموسم.

أحد أكثر الصفقات التي أثارت ضجة كبيرة خلال فترة اﻻنتقاﻻت الصيفية الماضية بعدما تصارع قطبا الكرة المصرية اﻷهلي والزمالك من أجل الحصول على خدمات اللاعب الذي تألق في الموسم الماضي مع فريق مصر المقاصة، قبل أن يحسم اﻷهلي ضمه في نهاية اﻷمر.

وقدم ميدو جابر، مستويات مميزة مع المقاصة، حيث نجح في إحراز 3 أهداف وصناعة 7 أهداف طوال مشاركته مع الفريق عام 2016، لكنه لم يسجل أو يصنع أي أهداف مع اﻷهلي خلال مشاركته في 5 مباريات.

أحد أفضل ﻻعبي فريق المصري البورسعيدي في الموسم الماضي، وفي الموسم الراهن أيضا، ويجيد اللعب في مركزي الظهير اﻷيسر وقلب الدفاع.

ونجح اللاعب الشاب في إحراز 3 أهداف وصناعة هدف رغم مع الفريق البورسعيدي رغم مشاركته في مركز قلب الدفاع هذا الموسم.

قدم عمرو بركات نجم فريق مصر المقاصة السابق وﻻعب فريق ليرس البلجيكي الحالي أداء مميزا للغاية عام 2016 خاصة مع فريق مصر المقاصة.

ونجح بركات في إحراز 3 أهداف مع مصر المقاصة عام 2016، قبل أن ينتقل إلى ليرس البلجيكي في الصيف الماضي ويسجل 3 أهداف خلال مشاركته في 3 مباريات هذا الموسم.

أحد نجوم الزمالك في الموسم الماضي، والذي ساهم في حصد لقب كأس مصر بعدما سجل هدفا في شباك الغريم التقليدي "اﻷهلي" في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين.

وسجل مصطفى فتحي 6 أهداف وصنع 3 أهداف خلال مشاركته مع الزمالك عام 2016، ولم يشارك في الموسم الحالي سوى في مباراتين فقط لم يسجل خلالها أو يصنع أي أهداف.

تألق النيجيري ستانلي أوهاويتشي مع فريقي وادي دجلة والزمالك خلال عام 2016، ونجح في إحراز 6 أهداف وصناعة هدفين مع وادي دجلة كما تمكن من إحراز 3 أهداف مع الزمالك وصناعة هدفين خلال مشاركته في بطولتي دوري أبطال أفريقيا والدوري الممتاز.

كان سببا رئيسيا في فوز الزمالك ببطولة كأس مصر بالإضافة إلى وصول الفارس اﻷبيض إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وسجل حفني 5 أهداف وصنع 9 خلال مشاركته مع الزمالك في عام 2016 الجاري بجميع المسابقات.

أحد اﻷعمدة الرئيسية التي يعتمد عليها اﻷهلي خلال الفترة الماضية، ونجم منتخب مصر في الوقت الراهن، تألق خلال عام 2016 ونجح في قيادة الفريق للفوز بلقب الدوري الممتاز.

أحرز عبد الله السعيد 15 هدفا وصنع 10 أهداف خلال عام 2016.

ﻻعب وسط فريق الزمالك، والذي لفت اﻷنظار إليه مؤخرا بعد المستوى المميز الذي قدمه اللاعب مؤخرا مع الفارس اﻷبيض.

كان دونجا أحد اﻷعمدة الرئيسة في صفوف فريق المقاصة في الموسم الماضي.

عاد أحمد الشيخ إلى التألق مجددا خلال النصف الثاني من عام 2016 بعد عودته إلى صفوف مصر المقاصة على سبيل الإعارة من النادي اﻷهلي.

وخلال مشاركته مع اﻷهلي عام 2016، سجل 3 أهداف خلال مشاركته في 9 مباريات، أما مع مصر المقاصة فسجل 8 أهداف وصنع 4 أهداف خلال مشاركته هذا الموسم.

أحد أبرز المدافعين خلال الموسم الماضي، وهو ما جعل الزمالك يفكر في التعاقد معه خلال فترة اﻻنتقاﻻت الصيفية الماضية.

تألق في الموسم الماضي وشارك في 32 مباراة مع المصري، سجل خلالها 6 أهداف لكن في الموسم الحالي لم يشارك مع الزمالك بسبب الإصابة.

ﻻعب وسط فريق الإسماعيلي، والذي كان أحد اللاعبين الذين دخلوا حلقة الصراع بين اﻷهلي والزمالك خلال فترة اﻻنتقاﻻت الصيفية الماضية بعد تألقه مع الدراويش.

شارك أساسيا في عام 2016 في 39 مباراة خلال الموسم الماضي والحالي وسجل هدفين مع الدراويش.

إحدى الصفقات الناجحة التي أبرمها نادي الزمالك خلال فترة اﻻنتقاﻻت الصيفية الماضية، قادما من صفوف طلائع الجيش.

شارك في 22 مباراة مع طلائع الجيش خلال عام 2016، وفي 11 مباراة مع الزمالك هذا الموسم وقدم أداء مميزا رشحه للانضمام إلى منتخب مصر.

أحد أبرز مهاجمي الدوري المصري خلال عام 2016، قدم مستويات مميزة للغاية مع إنبي في الموسم الماضي وخلال الموسم الحالي أيضا.

تمكن مهاجم الفريق البترولي من إحراز 11 هدفا وصناعة 4 أهداف خلال عام 2016 مع إنبي.

أحد العناصر المميزة هذا الموسم، وحامي عرين الدراويش والذي جذب أنظار العديد من اﻷندية أبرزها القطبين اﻷهلي والزمالك كما ترشح اسمه باﻻنضمام إلى صفوف المنتخب الوطني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل