المحتوى الرئيسى

حصاد 2016| 12 موهبة خطفت الأضواء

12/25 13:32

معارك ضارية لم تدر رحاها هذه المرة كما جرت العادة في ميادين القتال، لكنها اشتعلت بين أقدام اللاعبين على العشب الأخضر وفي أروقة الغرف المغلقة للمسؤولين عن الكرة لعقد صفقة مع لاعب أو لتأليب الجماهير على حكم ما أو حتى لمناكفة نادٍ آخر من أجل المناكفة فحسب.

مر العام 2016 الكروي بأحداثه المتلاحقة التي لم تهدأ أبدًا، آمال كبيرة تعلَّقها الجماهير على أحفاد الفراعنة الذين يحملون على أعناقهم حلم بلوغ كأس العالم الذي غبنا عن الظهور فيه منذ 26 عامًا.. في غمرة تلك الأحداث بزغ نجم لاعبين عانقوا السماء حتى حجزوا لأنفسهم مكانًا محل النجوم يشار إليهم بالبنان، ويشتاق الناس إلى معانقة الكرة لأقدامهم في أمسياتهم على المقاهي وفي البيوت، وآخرون وقعوا عقودًا مع دكة الاحتياط فلم يبرحوها، وعلى خط التماس قادت تعليمات وصيحات بعض المدربين إلى احتلال مكانة تليق بقدرهم في قلوب جماهير أنديتهم، واليعض بات ليلته في نادٍ ما وأصبح في آخر.

تلاحقت المباريات وتوالت المواجهات العنيفة، ولم يكن "استاد مصر العربية" بعيدًا عن أي منها، كنَّا هناك في أوروبا نرصد الأرقام الفلكية لصفقات اللاعبين، والصراع المحتدم بين الأسطورتين ليونيل ميسّي وكريستيانو رونالدو، وفي آسيا كنَّا في القلب من بطولاتها، وهنّا في مصر لم نغب لحظة عن متابعة ورصد وتحليل كل مباراة وكل لعبة.

شهد العام 2016، بزوغ مواهب رائعة في كرة القدم، جعلت العديد من الأندية الكبرى تلهث وراءهم.

ويرصد "استاد مصر العربية" أبرز المواهب التي سطع بريقها في 2016:

 حارس مرمى ميلان، دوناروما، حامي عرين الروسونيري، هو رجل الأحداث في 2016، حيث واصل تألقه رفقة فريقه الإيطالي.

وتصدر دوناروما المشهد العالمي، والصحافة الأوروبية، خاصةً مع اهتمام كبار القارة العجوز بضم صاحب الـ17 عامًا، الذي أصبح أصغر حارس يرتدي قميص المنتخب الإيطالي.

ومن المقرر أن يعلن نادي ميلان، تجديد عقد الحارس في فبراير المقبل، حتى 2021، وحصوله على مليوني يورو سنويًا، خوفًا من اهتمام ريال مدريد، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وباريس سان جيرمان، وتشيلسي، بضم العملاق الصغير.

أعظم موهبة في إسبانيا، هكذا قال ديل بوسكي، المدير الفني السابق لمنتخب لاروخا عن ماركو إسينسيو، لاعب ريال مدريد الذي كان مفاجأة زين الدين زيدان في تشكيلة الفريق الملكي هذا الموسم.

وقرر زيزو عودة إسينسيو من الإعارة لإسبانيول هذا الصيف، وعدم بيعه، ليمدد ريال مدريد عقده حتى 2021.

وسجل صاحب الـ21 عامًا، هدف خيالي بالسوبر الأوروبي أمام إشبيلية، وشارك في بداية مباريات البلانكوس في الدوري على حساب الثنائي جيمس رودريجيز، وإيسكو، قبل أن يخطف الأخير مركزه الأساسي.

ويعد إسينسيو بديل قوي لزيدان، في غياب كريستيانو رونالدو، أو جاريث بيل، عن الفريق الملكي للإصابة أو للراحة.

انطلق ماركوس راشفورد، كالصاروخ العابر للقارات رفقة مانشستر يونايتد، تحت قيادة الهولندي لويس فان جال، ليكون الموهبة الإنجليزية، ضمن الأكثر بحثًا على كل مواقع التواصل الاجتماعي.

إشعاع راشفورد ظل في مانشستر يونايتد خلال انطلاق الموسم الجاري، ولكنه فقد مركزه بالشياطين الحمر، لاستعادة مختاريان ومارسيال لمستواهم.

ويسعى نادي مانشستر يونايتد لتمديد عقد راشفورد قريبًا، خوفًا من اهتمام ريال مدريد، الذي يراقب صاحب الـ20 عامًا.

الدومينكاني ماريانو دياز، الذي أصبح أول لاعب من ريال مدريد يسجل هاتريك في كأس ملك إسبانيا.

قدم صاحب الـ21 عانًا مباريات جيدة رفقة ريال مدريد بالدقائق التي دفع به زيدان فيها، خلال الموسم الجاري.

وسجل دياز 5 أهداف رفقة ريل مدريد، منهم 4 أهداف بكأس ملك إسبانيا، وهدف وحيد بالدوري الإسباني.

ويمتلك الشاب عروض كثيرة، من إشبيلية، وفالنسيا، وليجانيس، وديبورتيفو لاكورونيا، وألافيس، ومالاجا، واينتراخت فرانكفورت.

الموهبة المصرية، رمضان صبحي بزغ نجمه كثيرًا في 2016، حيث تألق مع الشياطين الحمر "الاهلي" قبل الانضمام لستوك سيتي الإنجليزي، بعمر الـ18 عامًا.

بالرغم من مشاركات رمضان صبحي القليلة رفقة ستوك سيتي، التي وصلت لـ8 مباريات، في كل البطولات، إلا أن الصحافة البريطانية تقول عنه إن مستقبل ستوك.

موهبة برتغالية رائعة في صفوف بورتو، أندريه سيلفا، تتصارع عليها كبار أوروبا، على رأسهم نادي برشلونة الإسباني.

أندريه سيلفا ينتظره مستقبل كبير في السنوات المقبلة، إذا استمر على هذا المستوى، الذي يقدمه رفقة بورتو.

يوجد لاعب أخر في الدوري البرتغالي، ولكن بفريق سبورتنج لشبونة، وهو جيلسون مارتينيز.

 صاحب الـ21 عامًا، كان "بعبع" ريال مدريد خلال مباراتي الفريق الملكي مع لشبونة بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

ووفقًا لتقارير الصحفية الإسبانية، فإن برشلونة وريال مدريد يتصارعان على مارتينيز، الذي يوجد شرط جزائي في عقده، يُقدر بـ60 مليون إسترليني.

صانع ألعاب فريق توتنهام الإنجليزي، ديلي آلي، من المواهب التي برزت في 2016.

وجدد نادي توتنهام عقد آلي لمدة 5 سنوات مقبلة، خوفًا من ريال مدريد، ومانشستر سيتي، وباريس سان جيرمان، ولا يفكر السبيرز في بيعه بالصيف المقبل.

موهبة بروسيا دورتموند، الفرنسي عثمان ديمبلي، الذي يتألق رفقة الفريق الألماني خلال الموسم الجاري.

فصاحب الـ21 عامًا هدف لعديد من كبار أوروبا، وعلى رأسهم ريال مدريد، بفضل موهبته العالية، وقدرته على التحكم بالكرة بصورة جميلة.

وانضم عثمان ديمبلي لصفوف بروسيا دورتموند، من ستاد ريمس مقابل 15 مليون يورو هذا الصيف.

موسى ديمبلي ليس شقيق عثمان ديمبلي، فهو مهاجم سيلتك الاسكتلندي، الذي خطف الأضواء كثيرًا خلال مشاركته مع فريقه الاسكتلندي هذا الموسم.

ويمتلك الشاب عروض من مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وليفربول لضمه في يناير.

جناح نادي موناكو الفرنسي، توماس ليمار هو الأخر من ضمن المواهب التي صنعت الحدث في 2016.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل