المحتوى الرئيسى

انتهاء الاقتراع بانتخابات عمان.. المرأة والشباب أبطال المشهد

12/25 19:35

انتهت عمليات الاقتراع بانتخابات المجالس البلدية في عمان مساء الأحد على مستوى المحافظات، في ثاني اقتراع من نوعه في تاريخ السلطنة الخليجية ترشحت فيه 23 امرأة.  

وأغلقت صناديق الاقتراع كما هو مقرر عند السابعة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) وبدأت عمليات الفرز مباشرة على أن تعلن النتائج النهائية في مؤتمر صحفي تنظمه اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات صباح الاثنين.

وكانت العمليات الانتخابية قد انطلقت اليوم للفترة الثانية، بمشاركة وإقبال كبيرين من الناخبين والناخبات لاختيار أعضاء المجالس البلدية تميز منهم فئة الشباب والنساء.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للشباب د. راشد الحجري، إن 30% من أعضاء مجلس الشورى من الشباب وهذا يعد تزايداً للوعي بالمشاركة المجتمعية لهذه الفئة، وبإمكان المجالس البلدية أن تشكل حلقة لتطوير الأفكار وتجديدها، وبإمكان الجلسات الحوارية والعصف الذهني إشراك الشباب في المشاركة بطرح المشاكل وحلها وترجمتها في المجالس البلدية.

وأضاف الحجري أن المرأة أصبحت مساوية للرجل في مهامه، ولنا أمثلة مشرفة للمرأة العمانية في المجالس البلدية والشورى، والمرأة أصبحت على مستوى واع جدا بأهمية دورها في المشاركة بالعملية الانتخابية.

وأكد: نحن في تواصل مع المجالس الطلابية لإعداد برامج مشتركة لتمكين الشباب في مجال الخطابة والمناظرة، بهدف تعزيز ثقافة الحوار الهادف الإيجابي، ففي النهاية المجالس البلدية هي حوار بين مرشح الشعب والمؤسسة الحكومية.

وكان الناخبون توجهوا منذ الصباح الى مكاتب الاقتراع في مختلف أنحاء البلاد لاختيار مرشحيهم للمجالس البلدية.

وينتخب العمانيون المسجلون في اللوائح الانتخابية وعددهم 623 ألفا و224 ناخبا، 202 عضو لتمثيلهم لمدة أربع سنوات في 11 مجلسا بلديا يتنافس على مقاعدها 731 مرشحا بينهم 23 امرأة.

وشهدت مراكز الانتخاب في مسقط إقبالا للناخبين، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وفي أول انتخابات بلدية شهدتها السلطنة في كانون الأول/ديسمبر 2012، فاقت نسبة المشاركة خمسين بالمئة، ومن بين أعضاء المجالس البلدية والذين بلغ عددهم آنذاك 192 عضوا، انتخبت أربع نساء من بين 46 ترشحن.

وقالت جوهرة الزدجالي لفرانس برس بعدما أدلت بصوتها في مدرسة في مسقط "نعول على هذه المجالس البلدية ونتمنى أن يكون لها دور أكبر وحقيقي".

وقال الناخب أحمد بن حسن "العملية منظمة والأمور تسير بانضباط، ولكن حتى الآن الإقبال متوسط أو معقول، وإن كانت انتخابات المجالس البلدية لا تجد الاهتمام من المواطنين مثل انتخابات مجلس الشورى".

وأضاف: "أشعر حتى الآن بأنها ليست قوية، ولكن ربما لأنها المرة الثانية التي يتم فيها الانتخاب فسابقا كانت (تتم) بالتعيين".

وأنشأت سلطنة عمان أول مجلس بلدي في مدينة مسقط العام 1939 وأعيد تشكيله العام 1972 واقتصر على محافظة مسقط وكان يتم تعيين أعضائه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل