المحتوى الرئيسى

"الكرة في عيون المعلّقين".. محمد السباعي (الحلقة الثانية)

12/25 13:32

لم تعد متعة الجماهير باللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم "كرة القدم" تقتصر على مهارات اللاعبين والأهداف الجميلة، إذ يضفي التعليق على كل لعبة بعدًا آخر للمتعة، عند الاستماع إلى معقلّك المفضّل، بنبرته المميزة وصيحاته المحفوظة.

"استاد مصر العربية" أعدّ سلسلة بعنوان "الكرة في عيون المعلّقين"، أجرى فيها عددًا من الحوارات مع أبرز المعلقين الرياضيين في مصر.

محمد السباعي اسم بزغ في سماء التعليق الرياضي على مباريات الدوري، بدأ في القناة السادسة، عام 1995، ثم انضم للشباب والرياضة عام 2000، ومعها بدأت انطلاقته القوية والمستمرة حتى الآن.. مشوار في التعليق الرياضي كان لا بد من الوقوف أمامه وتوجيه بعض الأسئلة إليه، أهمها انتمائه لأحد القطبين، ومثله الأعلى في التعليق، وبدايته، وأبرز المواقف التي تعرَّض لها، وغيره الكثير، وإلى نص الحوار:

* ما أجمل مبارياتك في التعليق؟

نهائي كأس مصر 2007 بين الأهلى والزمالك، الذي انتهي بفوز الأحمر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، فهو من أجمل المباريات التي علقت عليها في مشواري حتى الآن.

* كيف دخلت مجال التعليق الرياضي؟

مثلي مثل أي شخص محب لكرة القدم، بدأت بالتعليق على الدورات الرمضانية، والبطولات الصيفية، أحببت التعليق مع المعلومات والاطلاع على الدوريات الأوروبية والعالمية، ثم كانت البداية فى القناة السادسة الدلتا عام 95، وفي عام 2000 انضممت لإذاعة الشباب والرياضة، ومعها بدأت الانطلاقة في عديد من القنوات أخرها الآن بقناة "dmc".

* موقف لا تستطيع نسيانه في التعليق علي إحدى المباريات؟

الإصابة التى تعرض لها عماد النحاس، نجم مصر والأهلي السابق، أثناء نهائي البطولة العسكرية بمالي 2005، حيث ارتقى النحاس للعب الكرة برأسه واشترك مع المنافس ثم سقط على الأرض بلا حراك، وتوجه إليه زملاءه لاعبو المنتخب العسكري كل منهم ينظر إليه ثم تسيل دموعه، وحينها تلقائيًا "بكيت" لم أستطع تمالك نفسي، خوفًا على النحاس، وظللت ادعي له (يارب نطمن عليه) (يارب يكون كويس)، وتم نقله إلى المستشفي حينها، وفي النهاية فازت مصر بهدفين لهدف وتوجت باللقب العسكري بهدف عبد الحميد بسيوني.

* مثلك الأعلى في التعليق؟

الراحل علي زيور، بجانب ميمي الشربيني، فهو مدرسة في المعلومات، تعلمت منه كيف تحضر للمباراة، وتجهيز معلومة عن كل لاعب.

هل المعلق له الحق في إبداء رأيه أثناء التعليق سواء الجوانب الفنية أو التحكيمية؟ 

أنا من أنصار عدم الخوض فى الجوانب الفنية، سواء طريقة اللعب، أو الجوانب الفنية والتكتيكية، لأن هناك محلل فني موجود يتقاضى أجرًا، أكفأ مني بهذا الأمر، وأحيانا أقول المعلومة دون استفاضة ودون شرح للأمور الفنية، حتى إذا كنت أعرف، أما بالنسبة للرأي التحيكمي، فمن جانبي أقول اللقطة الواضحة للجميع، سواء تسلل واضح، أو ضربة جزاء صحيحة واضحة، أما الألعاب الجدلية التي قد تحدث شكًا أو ريبة، أتركها للمحلل التحكيمي.

* هل التعليق موهبة أم دراسة؟ 

موهبة ربانية في الأساس، سواء الأسلوب أو الإلقاء أو مخارج الألفاظ أو طبيعة الصوت الحلوة التي "تستهوي" الناس، ثم تأتي الدراسة، سواء المعلومة أو إعلاء واخفاض الصوت تماشيًا مع الحدث.

* كيف ترى التعليق الرياضي المصري؟

لدينا مواهب عديدة الآن بعد رحيل جيل العمالقة، الذي تسبب في مشكلة، ولكن يوجد جيل من الشباب يحتاج إلى الدعم الإعلامي، ويحتاج إلى مساندة، ويجب أن نبارك تجربة الشباب.

* هل انتماءك يؤثر على حديثك أثناء التعليق على المباريات؟

أنا أدخل المباراة مجرد من أي انتماء، فيجب ألا يعلم المشاهد انتمائي خلال اللقاء، ويجب أن أكون حياديًا ومهنيًا، عكس ما كان يحدث من قبل، حيث كان كابتن لطيف يميل للزمالك، وكابتن علي زيوار يميل للأهلي، ولكنه كان مقبولًا منهم، لأن الناس كانت تحبهم، وتعرف انتماءاتهم،.

* الفارق بين المعلقين القدامى والجدد؟

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل