المحتوى الرئيسى

مشروعات الطرق المجمعة تدشن لمرحلة "ادفع كى تمر"

12/25 13:25

"دعه يعمل .. دعه يمر" شعار أطلقه الفيلسوف، وعالم الإقتصاد الاسكتلندي "آدم سميث" في القرن الثامن عشر بهدف تقليص دور الدولة في مناحي حياة المواطن، بينما يدشن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاحه لمشروعات الطرق المجمعة اليوم  لما يمكن وضعه تحت شعار "ادفع كى تمر" على الطرق الجديدة.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الطرق الجديدة ستخضع لمحطات رسوم وتأمين حفاظا على صيانتها، مؤكدا على ضرورة وضع كاميرات مراقبة على جميع الطرق والمحاور"، وتوفير الخدمات على الطرق الجديدة، لما لها من دور فى توفر الكثير من فرص العمل.

وتوجه السيسي بكلامه لوزير النقل جلال السعيد قائلا : "مفيش طريق هنعمله من غير محطات رسوم وتأمين، وأعطاه مهلة 6 أشهر للانتهاء من إقامة محطات الوقود بالطرق الجديدة"

ويفتتح الرئيس السيسى فى حضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، مجموعة كبيرة من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس أغلبها ضمن مشروع الشبكة القومية للطرق، بينها 4 طرق نفذتها وزارة النقل، بالإضافة إلى محور طلخا على النيل.

وكذلك افتتاح 13 ألف و248 وحدة إسكان اجتماعى فى 6 محافظات.

حرص المهندسون بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة الذين يقومون بإزاحة الستار عن المشروعات التي يجري افتتاحها، على ذكر كلمة مقاتل قبل رتبته العسكرية، واسمه.

تصادف حديث الرئيس السيسي عن المواجهة الحقيقية للإرهاب مع وقت خروج جثمان عادل جبارة الذي تم تنفيذ حكم الإعدام عليه صباح اليوم.

 حيث وجه الرئيس كلامه للوزراء، والمسؤولين الحاضرين إن مواجهة الإرهاب الحقيقية ليست بالجهد الأمني فقط، ولكن بتسكين الناس في أماكن إنسانية، مضيفا أن ذلك يتطلب 4 سنوات تنتهي منتصف عام 2018.

قال وزير الإسكان مصطفى مدبولي أثناء عرضه لتطور معدلات تنفيذ مشروعات الإسكان إن مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى بدأ من 2014 وحتى 2016 نفذ ما يقرب من نصف مليون وحدة سكنية على الأرض أو 490 ألف وحدة تحديدا.

وتابع: "مع منتصف عام 2017 نكون أنهينا النصف مليون وحدة كلها وهذا يعنى أن متوسط ما يتم تنفيذه فى السنة 163 ألف وحدة سنوية، بما يعنى أربعة أضعاف ما كان يتم فى 40 سنة"، مؤكدا أنه بنهاية العام سيتم تنفيذ 225 ألف وحدة والباقى خلال عام 2017.

وأكد مدبولي أن التحدي الكبير الذى يواجه الوزارة، توصيل الصرف الصحى للقرى، موضحًا أنه على مدار 25 عاما حتى بداية 2014 فإن ما تم توصيله من خدمة الصرف الصحي للقرى 480 قرية فقط، يمثلون 10 % فقط من إجمالى قرى مصر.

وأضاف وزير الإسكان خلال افتتاح مشروعات الطرق بحضور الرئيس السيسي، أن المبلغ المطلوب لتوصيل خدمة الصرف الصحى بجميع القرى هو 160 مليار جنيه، مضيفًا: هناك 208 ألف كيلو متر طولى شبكات صرف، منهم 33 ألف كيلومتر أعمارها 40 سنة، لذلك نحن نواجه تحديات ضخمة فى الإحلال والتجديد.

قال الدكتور جلال مصطفى سعيد، وزير النقل، إن الوزارة تنفيذ 12 مشروعا، ضمن المشروع القومى للطرق، مؤكدا أنه تم الانتهاء من 8 مشروعات نقل وكبارى ضمن تلك المشروعات.

وأضاف وزير النقل خلال افتتاح عدد من مشروعات الطرق، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن من ضمن هذه المشاريع، تطوير طريق وادى النطرون، والمرحلة الأولى من الطريق الدائرى الأوسط، وازدواج طريق سوهاج – سفاجا، وازدواج طريق قنا – سفاجا بطول 120 كيلو، بالإضافة إلى تطوير طريق القاهرة – السويس بطول 70 كيلو، وطريق شبرا – بنها الحر.

بدا هاجس الرقابة، والمراجعة على المشروعات واضحا في ذهن الرئيس السيسي من خلال ذكره أكثر من مرة فقال موجها كلامه لوزير النقل "رئيس هيئة الرقابة بيبعت لي التقارير قبل ما يبعتها لحضرتك، ثم وجه كلامه للمصريين "أنا بقول كده علشان تطمئنوا، ولا تكونوا متششكين في أى حاجة أو مشروع، لأننا بنحاول نعمل حوكمة حقيقية".

وطالب السيسي –في تعليق آخر- المهندس إبراهيم محلب بصفته رئيس لجنة استرداد آراضي الدولة بمراجعة دقيقة لعملية حصول هيئات او جهات على آراضي الدولة

كما طلب  من رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بعمل تقارير وملاحظات عن المشروعات، التى يتم تنفيذها.

افتتح السيسي محور "روض الفرج - الضبعة"، الذي يربط مدينة القاهرة بمرسى مطروح بدءا ميدان الخلفاوي على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان حتى يصل إلى الطريق الدائرى في منطقة بشتيل، وهذا الجزء يقام على كوبرى خرسانى جزء منه سطحي والآخر معلق أعلى النيل، وهى المرحلة الثالثة من الطريق بطول 6 كيلو متر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل