المحتوى الرئيسى

نقابة الإنشاد الديني تحتفل بتخريج دفعة جديدة من المنشدين بقصر الأمير طاز.. والتهامي: الدراسة تقوم على أسس علمية.. فيديو وصور

12/25 11:22

محمود التهامي: دراسة الإنشاد الديني تقوم على أسس علمية ومقسمة لأربعة مراحل الاحتفالية بدأت بتلاوة القرآن الكريم وانتهت بتوزيع الشهادات

أقامت نقابة الإنشاد الديني والمبتهلين مساء اليوم "السبت" حفل تكريم للطلاب الذين اجتازوا المستوى الأول من الدفعة الثالثة، بمدرسة الإنشاد الديني، بحضور الشيخ محمود التهامى نقيب المنشدين والمبتهلين، والدكتورة نيفين الكيلاني رئيسة قطاع صندوق التنمية الثقافية، في الاحتفالية التي أقيمت في قصر الأمير طاز، بحضور كوكبة من نجوم الإنشاد الديني.

من جانبه، أكد الشيخ محمود التهامي، نقيب الإنشاد الديني والابتهال بمصر أن المنشدين الشباب مصدر فخر وسعادة له، وأنه كلما ازداد عدد خريجي مدرسة الإنشاد، يشعر بالاطمئنان على مستقبل الإنشاد الديني في مصر.

وأوضح نقيب الإنشاد الديني والابتهال بمصر أن الدراسة في مدرسة الإنشاد، مقسمة لأربعة مستويات، المستوى الأول يستمر 3 أشهر، يدرس خلالها الطالب المقامات الموسيقية، وهو ما يجعله على دراية كاملة بالثمان مقامات، والتي تسمى "الأصول"، ويشترط في كل مقام من الثمانية أن يحفظ توشيحا واحدا، بالإضافة إلى دراسته لبعض الأمور اللغوية، مثل: الوقفات والسكتات، وفن التجويد.

وأشار التهامي، إلى أن فكرة إنشاء مدرسة للإنشاد الديني في مصر، راودته عقب تأسيس نقابة الإنشاد، قائلا: "بعد أن أسست نقابة الإنشاد الديني، اكتشفت أن كل منشدي مصر يعتمدون على الموهبة، ولا أحد منهم يعلم شيئا عن المقامات الموسيقية، واكتشفت أيضا أن فن التواشيح في طريقه للانقراض، ومن هنا قررت أن أنشئ تحت مظلة النقابة مدرسة لتعليم الإنشاد الديني".

 وأضاف أن مدرسة الإنشاد الديني خرجت إلى النور عام 2014، وهو العام ذاته الذي أنشئت فيه نقابة الإنشاد؛ موضحا: "اللي بيتقدم للنقابة ويكون عنده الموهبة، لكن ما عندوش دراسة، بنعلمه في المدرسة أصول المقامات الموسيقية، وفن التواشيح والابتهالات، وإزاي ياخد النفس، ويختار مواضع الوقفات، وغيره من العلوم التي تجعل الطالب ينشد بعلم".

بدأت الإحتفالية بتلاوة آيات قرآنية، أتبعها بث فيل وثائقي عن الانشاد الديني، يروي تفاصيل الانشاد من الزمن البعيد، أتبعها قيام الحضور على رأسهم المنشد المعروف محمود التهامي، والهلباوي، بتوزيع الشهادات على الخريجين الجدد من المرحلة الثالثة للنقابة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل