المحتوى الرئيسى

اجلاء عشرات الآلاف من الفيليبينيين مع اقتراب اعصار في يوم عيد الميلاد

12/25 14:37

مانيلا، الفيليبين (أ ف ب)

تم اجلاء عشرات الآلاف من الفيليبينيين في يوم عيد الميلاد الاحد من المناطق الساحلية واماكن اخرى مهددة في شرق الارخبيل مع اقتراب الاعصار نوك-تين.

وحذرت السلطات من امكانية حدوث امواج عالية قد يبلغ ارتفاعها 2,5 متر وانزلاقات في التربة وفيضانات مفاجئة في شبه جزيرة بيكوي والجزر المجاورة.

وقالت السلطات ان عملية الاجلاء قد تشمل مئات الآلاف من الاشخاص.

وصرح البرتو ليندو المسؤول في الكالا لوكالة فرانس برس "تجولنا بمكبرات الصوت لندعو الناس الى تناول الافطار واعداد حقائب ثم الصعود الى شاحنات الجيش". وتضم بلدة الكالا 3300 نسمة وتقع بالقرب من بركان مايون الناشط.

واضاف "على سفح البركان تراكمت كميات كبيرة من الرماد الذي يمكن ان تحركه الامطار الغزيرة وقد يطمر البيوت".

وبين اوائل الذين تم اجلاؤهم حوالى مئة رضيع وطفل وآباؤهم ومسنون نقلوا الى مدرسة تبعد بضعة كيلومترات بينما بدأت رياح عنيفة تهز الاشجار.

يفترض ان يصل الاعصار نوك-تين الذي اطلق عليه اسم طائر في لاوس، الى جزيرة كاتاندوانس في منطقة بيكول مساء الاحد، قبل ان ينتقل الاثنين الى منطقة مانيلا شمالا.

وعادة، تكون بيكول المنطقة الفقيرة ويعتمد سكانها البالغ عددهم 5,5 ملايين نسمة بشكل اساسي على الزراعة، اول موقع تصل اليه الاعاصير التي يضرب نحو عشرين منها الارخبيل كل سنة. لذلك تقول السلطات انها تحققت من كل اجراءات الطوارئ بشكل يسمح بالتقليل من عدد الضحايا.

واجبرت السلطات اكثر من 12 الف شخص على مغادرة سواحل كاتوانديس.

وفي اقليم كارمارينس سور المجاور تم اجلاء حوالى تسعين الف شخص لتجنب سقوط ضحايا، كما قال حاكم المنطقة ميغيل فيلافويرتي على صفحته على موقع فيسبوك.

وقال المركز الامريكي للوقاية من الاعاصير ان رياحا تبلغ سرعتها 231 كيلومترا في الساعة بهبات قد تصل الى 278 كلم في الساعة، ترافق الاعصار نوك-تين.

ويتوقع ان تطال هذه العاصفة منطقة تضم 24 مليون نسمة وتشمل العاصمة الفيليبينية مانيلا.

ويهب هذا الاعصار على الفيليبين بينما انتهى موسم الاعاصير. وسيؤثر بشكل كبير على احتفالات عيد الميلاد التي ترتدي اهمية كبرى في الارخبيل الذي يشكل المسيحيون الكاثوليك جزءا كبيرا فيه.

وقد الغي عدد من الرحلات الجوية بينما علقت كل رحلات العبارات.

في مانيلا حيث فتحت مراكز للحالات الطارئة، طلبت السلطات من سكان المناطق العشوائية القريبة من البحر، مغادرة بيوتهم. وحتى السياح طلب منهم الامتناع عن التوجه الى الشواطىء في جنوب مانيلا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل