المحتوى الرئيسى

1.8 مليار جنيه قيمة تداولات السندات في البورصة المصرية

12/25 09:45

سجل التداول على السندات المصرية خلال الأسبوع الماضي نحو 1.801 مليار جنيه عبر تنفيذ تداولات على 1.732 مليون سند حكومي، مستحوذة على 15.41% من تداولات الأوراق المالية داخل المقصورة.

وتأتي هذه التداولات في أسبوع فارق بالبورصة المصرية بعد أن شهدت تكوين قمة تاريخية جديدة عند 12420 نقطة وتسجيل تداولات بقيمة 13.1 مليار جنيه أي أكثر من ضعف قيمة التداول خلال الأسبوع قبل الماضي والتي سجلت 6.6 مليار جنيه.

من جانبه، قال إيهاب رشاد، العضو المنتدب لشركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية حققت أداءً مبهراً خلال الأسبوع الماضي نتيجة الارتفاع الكبير في سعر صرف الجنيه حتى اقترب من حاجز 20 جنيه آنذاك، مما دفع المستثمرين لتكثيف المشتريات في الأسهم كوعاء استثماري يحافظ على قيمة مدخراتهم.

وأشار رشاد إلى أن الملف للنظر أيضاً أن هذه المشتريات جاءت مدعومة بتوجه شرائي للمستثمرين الأجانب والعرب رغم أن هذه الفترة من كل عام تشهد انخفاضاً في تداولات الأجانب وميلها للبيع نظراً لأنها تقوم بتحويل أرباح العام للخارج.

وقد سجل المستثمرون الأجانب صافي شراء بقيمة 517.38 مليون جنيه الأسبوع الماضي ليصل صافي مشترياتهم منذ بداية العام إلى 5.838 مليار جنيه، وذلك بالتزامن مع تسجيل المستثمرين العرب صافي مشتريات بقيمة 84.37 مليون جنيه الأسبوع الماضي ليبلغ صافي مشترياتهم منذ بداية العام إلى 1.615 مليار جنيه.

وتوقع العضو المنتدب لشركة مباشر إنترناشيونال، أن تتعرض البورصة المصرية في أي وقت لعمليات جني أرباح نظراً لاقتراب عطلة عيد الكريسماس والتي تنخفض خلالها تعاملات الأجانب بشدة.

وقد استحوذت المؤسسات المالية خلال تعاملات الأسبوع الماضي حوالى 39.82%، مقابل 60.18% للمستثمرين الأفراد، وسجلت المؤسسات صافي شراء بقيمة 127.46 مليون جنيه.

من جانبه، نصح محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني ببنك الكويت الوطني لأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المستثمرين بعدم تخفيف محافظهم المالية الآن نظراً لأن البورصة ما زالت تتميز بفرص الصعود، حتى في حالة حدوث هبوط مؤقت للأسهم.

وأوضح الأعصر أنه من الأفضل أنه في حالة قيام المستثمرين ببيع بعض الأسهم، أن يبحثوا توظيفها في أسهم أخرى تمتلك فرص الصعود، حيث إن البورصة تتميز الآن بتبادل الأدوار بين الأسهم الصاعدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل