المحتوى الرئيسى

المقاتلات الروسية تكثف غاراتها على إدلب وريف حلب

12/25 21:36

روحانى وبوتين يشيدان بـ«النصر» على «الإرهابيين».. والقائد العام للحرس الثورى الإيرانى يعتبر «حلب» خط الدفاع الأول عن «الثورة الإيرانية»

بعد استعادة النظام السورى لكامل مدينة حلب، كثفت الطائرات الروسية غاراتها على محافظة إدلب السورية والتى لجأ إليها مقاتلو المعارضة وأسرهم من شرق حلب.

وقال مقاتلون من المعارضة السورية وسكان، اليوم، إن طائرات روسية كثفت غاراتها على بلدات فى محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وريف حلب.

وأضافوا أن ثمانى ضربات على الأقل استهدفت بنش وسراقب وجسر الشغور وهى بلدات رئيسية فى محافظة إدلب. ووردت تقارير عن سقوط قتلى وجرحى لا سيما فى صفوف المدنيين.

وكانت محافظة إدلب لأشهر هدفا لحملة قصف روسية مكثفة على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة. وتزامن ذلك حتى مع مواجهة القطاع الشرقى الذى كان خاضعا لسيطرة مقاتلى المعارضة فى حلب لتصعيد فى الغارات الجوية والقصف حتى انهارت دفاعاتهم واضطروا للموافقة على اتفاق الإجلاء.

وأشار الجيش السورى إلى أن الحملة الرئيسية المقبلة بعد انتصاره فى حلب ستستهدف إلحاق الهزيمة بمقاتلى المعارضة فى معقلهم بمحافظة إدلب حيث تنضوى جماعات معظمها إسلامية تحت لواء تحالف معروف باسم جيش الفتح.

وقال سكان ومقاتلون من المعارضة إن طائرات روسية وسورية شنت أيضا ضربات مكثفة على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة فى الريف الغربى والجنوبى لحلب لليوم الثانى منذ أن غادر مقاتلو المعارضة آخر جيب لهم فى مدينة حلب. وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال مقاتل من المعارضة ينتمى لجماعة جيش المجاهدين إن الطائرات أغارت بقنابل عنقودية على بلدة خان العسل على بعد نحو 14 كيلومترا إلى الغرب من حلب. وتعرضت بلدة الأتارب القريبة أيضا للقصف.

وعلى الرغم من أن الجيش السورى تمكن بمساعدة مقاتلين مدعومين من إيران من استعادة السيطرة الكاملة على مدينة حلب بعد أن نفذت روسيا مئات الغارات الجوية التى سحقت المناطق التى كانت خاضعة لسيطرة المعارضة لا تزال مناطق واسعة من غرب وجنوب ريف حلب فى أيدى مقاتلى المعارضة.

إلى ذلك، أشاد الرئيسان الإيرانى حسن روحانى والروسى فلاديمير بوتين بـ«انتصار الجيش السورى على الإرهابيين فى حلب» وذلك فى محادثة هاتفية مساء أمس، بحسب ما أفاد الأحد موقع الرئاسة الإيرانية.

وقال حسن روحانى: «إن انتصار الجيش السورى هو رسالة مفادها أن الإرهابيين لا يمكن أن يبلغوا أهدافهم». وأضاف: «يجب منع الإرهابيين من استغلال وقف إطلاق النار لالتقاط الأنفاس وإقامة قواعد جديدة فى مناطق أخرى من سوريا».

وبحسب البيان الرسمى الايرانى فان الرئيس بوتين«أشاد بانتصار الجيش السورى» مضيفا أن «التعاون بين طهران وموسكو (..) سيستمر».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل