المحتوى الرئيسى

هل إنتهى عصر آيباد وبقية الأجهزة اللوحية ؟ - تيك فويس

12/24 20:53

منذ أكثر من عامين ومبيعات حاسب آبل iPad أكثر الحواسب اللوحية مبيعاً في تراجع متواصل بلا توقف، وقدمت آبل نسخ جديدة منه وحتى النسخة المطورة iPad Pro لكن بلا فائدة، وعلى الرغم أن آبل لا تزال أكثر شركة تبيع أجهزة لوحية منذ إطلاقها للآيباد الأول وحتى اليوم لكن يبدو أن نهاية الجيل الحالي من الأجهزة اللوحية قد اقتربت بالفعل.

بفترة التسعينات انتشر جهاز ذكي يدعى PDA وكان أشبه بمفكرة تستطيع تسجيل ملاحظاتك فيها وقدمت آبل وقتها جهازها “نيوتن” إلى أن جاءت مايكروسوفت في عام 2000 لتقدم للعالم مفهوم الأجهزة اللوحية الحقيقي مع جهاز Pocket PC والذي عمل بنظام ويندوز CE 3.0 وبعدها بعامين قدمت ما يسمى “مايكروسوفت تابلت PC” وكان عبارة عن جهاز لوحي حقيقي ويعمل بنسخة معدلة من نظام ويندوز XP الشهير.

لكن بقيت هذه الأجهزة محدودة الاستخدام والقدرات ولم تحقق مبيعات وذلك لخطأ الشركة وقتها بعدم تقديم مفهوم كامل للأجهزة اللوحية بالإضافة إلى أن التقنية وقتها كانت متأخرة وهذا ما ذكره بيل جيتس بنفسه كرد على سؤال بأنه من المفترض أنه مؤسس الأجهزة اللوحية الحقيقي، لكن هذه الأجهزة وإن كانت لم تجذب نظر ملايين المستخدمين لكنها جذبت نظر واهتمام ستيف جوبز والذي وجد فيها ضالته المنشوده لمستقبل آبل.

ستيف جوبز كان ذكي جدا في اقتباس جميع الافكار السابقة وتطويرها او تقديمها بشكل مختلف، لذا لم تكن محاولات بل جيتس ثم ستيف بالمر قادة مايكروسوفت في ترويج الأجهزة اللوحية يمكن أن تمر أمام جوبز دون أن يستفيد منها، ولهذا اجتمع مع قادة شركته وطالبهم بصناعة جهاز لوحي لأبل وهاتف كذلك.

وكانت النتيجة آيفون في 2007 وبدأ في تحقيق نجاح عالمي في 2008 وهنا استدعى جوبز الفريق مرة أخرى وقال لهم حان وقت إحياء مشروع جهازنا اللوحي، أريدكم أن تستلهموا كل ما استفدناه من آيفون لتقدموا جهاز آيباد، وفي بداية 2010 كشف جوبز عن الجيل الأول من حاسب آيباد.

عندما أطلقت آبل آيباد اكتسح مبيعات الأجهزة اللوحية وحقق شعبية غير مسبوقة وجعل كل الشركات تقدم نسخ لوحية سواء مايكروسوفت نفسها أو منافسيها بنظام الأندرويد، لكن ظل آيباد متفوقا وفي بعض الأحيان كانت آبل تبيع ما يفوق كل الشركات في العالم معاً. والآن وبعد مرور 6 سنوات نجد أن إجمالي المبيعات بدأ يتراجع بشكل كبير جداً.

وإذا أردنا وضع ملخص لأسباب تدهور مبيعات حاسب آبل اللوحي هو أن الهواتف يكبر حجمها مع كل عام، ولأن العصر الحالي للأجهزة اللوحية تقوده آبل منذ البداية فكانت جميع الشركات تطبق الفكرة نفسها وهي تقديم جهاز كبير شبيه بهواتفها وتطلق عليه إسم جهاز لوحي ولا تستطيع ملاحظة فروقات بين الهاتف والجهاز اللوحي غالبا فالآيباد هو آيفون كبير وكذلك الأجهزة اللوحية الأخرى.

لكن مع مرور الأيام بدأت الهواتف تزاد حجماً وحتى آبل أجبرت أن تطلق آيفون بلس ذو الحجم 5.5 بوصة ومبيعاته تزداد مع الوقت.

ومع زيادة حجم الهواتف بدأت وظائف من الصعب القيام بها على هواتف آيفون القديمة التي تحمل شاشة بحجم 3.5 بوصة، أصبحت ممكنة مع نسخة بلس والتي أصبحت بمثابة آيباد مصغر، وفي الأندرويد ظهرت وانتشرت فئة الفابلت وتجد أن أقوى هواتف الشركات يكون فابلت مثل هواوي في أجهزة مايت وسامسونج في سلسلة نوت.

Comments

عاجل