المحتوى الرئيسى

الانزيمات الهاضمة: ما هي مهمتها؟

12/24 18:53

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

عند الحديث عن نمط الحياة الصحي، غالباً ما تذكر الفيتامينات والمعادن وأهمية الحصول على كفاية الجسم منها للحفاظ عليه قوياً وصحياً. ولكن كافة هذه العناصر الغذائية لا يمكن للجسم هضمها والاستفادة منها إذا ما غاب عن المشهد هذا العنصر المهم: الانزيمات. فما هي الانزيمات الهاضمة وكيف تعمل؟

يتكون جسم الانسان من مجموعة من الاعضاء الداخلية، ولكل عضو دور محدد يلعبه ليسهم في خلق تلك الصورة المتكاملة والمثالية للجسم الذي يقوم بوظائفه الحيوية يوميا على اكمل وجه. ومن اهم المركبات التي تساعد هذه الاعضاء على القيام بوظائفها بشكل طبيعي وسليم، الانزيمات.

الانزيمات هي محفزات بيولوجية بروتينية البنية، تقوم بعمليات كيميائية مختلفة داخل الجسم، وتؤثر على سرعة حدوث بعض التفاعلات الكيميائية فتدخل فيها كعامل يسرعها او يبطئها دون ان يتم استهلاكها. يوجد في جسم الانسان اكثر من 5000 نوع من الانزيمات، ويقوم كل منها بوظيفة معينة. تاخذ الانزيمات اشكالا معقدة ودقيقة تتناسب مع حجم الجزيئات التي تلتحق بها لبدء عمليات التفاعل المختلفة.

اذا تغير شكل الانزيمات، او تشوه لسبب ما، تصبح التفاعلات الكيميائية -التي كان مسؤولا عنها او التي كان يدخل فيها كعنصر مؤثر- غير ممكنة. ومن اسباب تشوهها، التعرض لدرجة حرارة مرتفعة او لدرجة حموضة عالية (PH).  تزيد فعالية ونشاط الانزيمات مع زيادة درجة الحرارة، الى ان نصل لدرجة حرارة 37 درجة مئوية، اي درجة حرارة الجسم الطبيعية. ولكن، اذا تجاوزت درجة حرارة الوسط الذي تتواجد فيه الانزيمات هذا الرقم، تصاب الانزيمات بتشوهات وقد يتوقف تاثيرها. ومع هذا كله، لا يمكن للانزيمات ان تموت، فمع انها صنعت داخل جسم حي، الا انها بروتينية الاساس، اي انها ليست حية. اما بالنسبة لدرجة الحموضة (PH)، فان اي تغير يطرا عليها يؤثر على فعالية الانزيمات ايضا. وتختلف  درجة الحموضة التي تعتبر طبيعية حسب المنطقة او الجزء من الجسم الذي نتحدث.

تلعب الانزيمات الهاضمة (شاهد بالفيديو: كيف يعمل الجهاز الهضمي؟) دورا محوريا في عملية هضم الطعام في الجسم، اذ تقوم بتحفيز التفاعلات الكيميائية اللازمة لعمليات الهضم المختلفة. ومن هذه الانزيمات:

ان عدم وجود الانزيمات في الجسم بالكميات الكافية والطبيعية قد يؤدي الى الاصابة بامراض عدة، لذا على الانسان ان يحرص على تناول الاغذية الغنية بالانزيمات لتفادي الامراض (اقرا: كيف تساعدنا التغذية على الوقاية من الاسهال؟). هناك انواع طعام غنية بالانزيمات: مثل السمك، الخضار والفواكه، البذور، المكسرات، الحبوب الكاملة، البقوليات. هذا وتعد الفاكهة والخضار غير المطبوخة -مثلا- غنية بالانزيمات الاساسية (بروتيز، اميليز، ليبيز). وتحتوي فاكهة البابايا على انزيم بابين، بينما يحتوي الحليب واللبن غير المبسترين على انزيم اللاكتيز، اما انزيم البرومالين فهو يتواجد في الاناناس. وقد يلجا البعض الى تزويد جسمهم بالانزيمات عبر تناول كبسولات خاصة، توصف للذين يعانون من امراض سببها نقص في انزيمات معينة.

لا يقتصر مفعول الانزيمات على عملية الهضم في الجسم فقط، فهناك انزيمات تستخدم لتركيب وصناعة مواد مختلفة، على سبيل المثال: هل فكرت يوما كيف يتم التخلص من بقع الطعام على الملابس المتسخة؟ الجواب هو وجود انزيمات معينة في المواد المستخدمة لغسيل الملابس تساعد على تفكيك والتخلص من بقع الدهون المستعصية او البقع التي سببها عنصر من مشتقات السكر. وتتواجد في الصيدليات بعض الكبسولات والحلول الدوائية التي قد تساعد من لديهم خلل في انتاج الانزيمات -سواء كان هذا الخلل سببا او نتيجة لمرض ما-. ولكن ولان الوقاية خير من العلاج، احرص على ان يحتوي طعامك اليومي على اغذية تمدك بحاجتك من الانزيمات المختلفة، لتبقى في صحة جيدة.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

ما هو دور تنظيف الأسنان في حماية السن وتقويته

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل