المحتوى الرئيسى

مايا نصرى تشارك «معاك» احتفالية اليوم العالمى للطفل المعاق

12/24 17:23

نظم مركز «معاك» التابع لاتحاد الأطباء العرب، احتفالية ثقافية ترفيهية بمناسبة اليوم العالمى للطفل المعاق، بمقر الاتحاد بكورنيش المعادى، بمشاركة الفنانة مايا نصري، وحضور الأسر التى يرعاها المركز فى القاهرة وعدد من المتخصصين فى الطب النفسى.

فيما نظمت فرقة «ولسه للفنون» عددا من العروض الترفيهية للأطفال المشاركين فى احتفالية اليوم العالمي للطفل للمعاق، شملت مسرح ألوان واستخدام مكبرات الصوت لتحريك مشاعر الأطفال بالرقص والغناء.

وكرم اتحاد الأطباء العرب الضيوف، وهم: الفنانة مايا نصري، والدكتورة نورا سماحة، رئيس نادي روتاري هليوبليس، د. جمال شعبات استاذ القلب بمعهد ناصر، و د. غادة عبد الرحيم مدير عام البوابة نيوز، و د. داليا عبد الحميد مدير تنفيذي بمؤسسة بستان الطفل، و د. عمرو حسن مدرس واستشاري النساء والتوليد بالقصر العيني.

وقال الدكتور عواد أبو القاسم، مدير مركز «معاك»، خلال الاحتفالية: إن المركز يهدف إلى تأهيل الأطفال ذوى الإعاقة، مشيرا إلى أنها مراكز غير ربحية تقدم خدمات التدخل المبكر ورعاية وتأهيل الأطفال ذوى الإعاقة غير القادرين من خلال دليل تشغيلى تم العمل به على مستوى المراكز الثمانية.

وأضاف أبو القاسم أن «المعاقين يمتلكون قدرات خاصة لا تعكس الإعاقة التى يعانون منها»، مشيرا إلى أن المجتمعات تقاس تقدمها بمدى اهتمامها بالفئات المهمشة والضعيفة.

وأشار أبو القاسم إلى أن «معاك» يقدم منح مجانية للأطفال المعاقين بنسبة 100% و 60%، إلا أنه يواجه تحديات تكلفة تشغيل أجهزة تلك المراكز، قائلا: «نحتاج للتبرعات لاستمرار مشروعاتنا في دعم الأطفال»، مضيفا أن المركز يسعى لتسوق المشروع وسط رجال الأعمال بالإضافة إلى الاتجاه لفتح مراكز جديدة فى أماكن راقية من أجل تسهيل الحصول على الدعم الكافى لتشغيلها.

من جهته، قال الدكتور عمرو حسن، المدير التنفيذى لمؤسسة الصحة والتنمية المستدامة، خلال كلمته بالاحتفالية، إن مؤسسته تسعى لتقليل نسبة الأطفال المصابين بالإعاقة قبل إنجابهم، مشيرا إلى أن أحد أهم أسباب أمراض الإعاقة البدنية والذهنية وإنجاب أطفال مشوهة هو الولادة المتعثرة للنساء خارج المستشفيات وأماكن ينقص فيها الأكسجين.

وأعربت نورا سماحة، رئيس نادي روتاري هليوبوليس، عن سعادتها بمشاركتها في احتفالية اليوم العالمي للمعاق، مشيرة إلى أن لجنة المشروعات بالنادي تخصص جزءا من أنشطتها لدعم الأطفال المعاقين من أجل استغلال طاقاتهم في خدمة المجتمع.

ويغطى «معاك» احتياجات 700 طفل معاق على مستوى المراكز الثمانية فى 6 محافظات، وتشمل أنشطة المركز من تنظيم فصول استضافة نهارية وجلسات تخاطب، وجلسات تنمية مهرات وقدرات، وجلسات لعلاج صعوبة التعلم، واختبارات ذكاء وقياس نفسي، ويقيم جلسات إرشاد أسرى للأهل لدعم خطة التأهيل الشاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل